حكم مسح الوجه بعد الدعاء ابن عثيمين

حكم مسح الوجه بعد الدعاء ابن عثيمين، تصاعد البحث في الساعات الأخيرة حول حكم مسح الوجه بعد الدعاء عند ابن عثيمين أحد كبار هيئة علماء المسلمين في السعودية – يرحمه الله – وتأتي عمليات البحث في الوقت الذي بدأ فيه يُصلي المسلمون التراويح في شهر رمضان المبارك وانتشار هذا السلوك بين جموع المصلين، إذ أراد البعض أن يقف على الحكم الشرعي كما ورد في الكتاب والسنة، فما حكم مسح الوجه بعد الدعاء ابن عثيمين؟

حكم مسح الوجه بعد الدعاء ابن عثيمين

يُعد ابن عثيمين من أبز العلماء المحدثين الذين يبنون فتواهم على الأحاديث الصحيحة المسندة وعلى ما ورد في سنة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم ولذلك يهتم المسلمون بالتعرف على أرائه في بض الفتاوى خاصة التي يكون فيها خلط بين مباح وغير مباح، ويُعد حكم مسح الوجه بعد الدعاء من أكثر الأحكام التي يتم البحث عنها في الآونة الأخيرة تزامنًا مع شهر رمضان وحرص الإمام في صلاة التراويح وبعد الانتهاء منها تحديدًا الجهر بدعاء القنوت ليؤمن من خلفه المصلين فنجد أنه ما إن ينتهي حتي يمسح الغالبية وجههم بعد الدعاء فهل هذا صحيحًا.

يقول ابن عثيمين – يرحمه الله- أن الأمر فيه اختلاف بين علماء المسلمين كون الأحاديث التي وردت فيه ضعيفة، إلا أن بعض العلماء قوى بعضها ببعض ومنهم ابن حضر وقد قوى بعض الأحاديث بأن ذكرها في بلوغ المرام مؤكدًا أن له قواعد ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن.

ومن العلماء من رأى أن بعضها لا يقوي بعضًا ببعض كالإمام ابن تيمية رحمه الله حيث أشار أن مسح الوجه باليدين بعد الدعاء بدعة.

ويرى ابن عثيمين أنه يجب على المسلم ألا يقوم بمسح وجهه بعد الدعاء والسبب في ذلك كما يُخبر في إحدى الفتاوى أن المسح عبادة وإذا لم يثبت بحجة تثبت التعبد لله بها فإنه لا يشترط أن يمسح الإنسان الوجه بيديه بعد الدعاء، فينزل يديه وكفاه، والله أعلم

حكم تقبيل اليدين بعد الدعاء

الاختلاف بين العلماء في مسح الوجه باليدين بعد الدعاء لا ينسحب على تقبيل اليدين بعد الدعاء ويقول ابن عثيمين أن تقبيل اليدين بعد الدعاء بدعة لا خلاف فيها، وليس لها أصل في أي من الأحاديث ولذلك فإن النهي عن هذه البدعة ضروري بأن يعمل الإنسان المسلم الذي يأتي بها إلى تركها بل ويؤمر بتركها، كونها لم تصح ولا أصل لها.

مسح الوجه بعد الدعاء المذاهب الأربعة

اختلف العلماء في مسألة مسح الوجه بعد الدعاء فمنهم من أورد بعض الأحاديث وقال بأن هذا السلوك مباحًا وليس مقيدًا بالمنع ومنهم من قال بأنها بدعة، فمن قال بإمكانية المسح استند إلى بعض الأحاديث التي تصل بمجموعها إلى درجة الحسن وتكون حجة ورأى أنه من السنة مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ومنهم مثل شيخ الإسلام ابن تيمية قال :” إنها لا تقوم بها حجة وأن مسح الوحه بعد الدعاء باليدين بدعة. وكذلك تقبيل اليدين بعد الدعاء بدعة والواجب فيها الترك والنهي والأمر بالترك.

وقال الإمام أحمد بن حنبل أنه لا يُعرف هذا الفعل وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يمسح وجهه بعد الدعاء إلا عن الحسن.

حكم رفع اليدين للدعاء

يقول ابن عثيمين رحمه الله أن الرفع لليدين في الدعاء مقبولًا وأنه إن كان في الدعاء العادي يرفع المسلم اليدين بمحاذاة الصدر وإن كان في دعاء تضرع والحاج فإنه من الممكن أن يرفع الإنسان يديه بمقدار أعلى واستند في ذلك إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان في صلاة الاستسقاء وبعد الفراغ منها والدعاء يرفع يديه حتى يبلغ باب الإجابة. والله أعلم

مقالات ذات صلة