كم مرة ورد ذكر شهر رمضان الفضيل فى القرآن الكريم؟

كم مرة ورد ذكر شهر رمضان الفضيل فى القرآن الكريم؟ ما من أمر يُنزله الله سبحانه وتعالي صريحًا في القرآن الكريم إلا لبيان أهميته وعظم مكانته عنده وأنه من حدود الله التي لا يجب على الإنسان تخطيها أو الإهمال في التزامها سواء بما جاء فيها من محاسن أو نواهي، وقد كرم الله سبحانه وتعالى شهر رمضان بتوضيحه صريحًا في نص آية في سورة البقرة، كما جعل من فضله أنه فيه ليلة القدر، وهنا يتساءل الكثير كمر مرة ذكر شهر رمضان الفضيل في القرآن الكريم؟

آيات الصيام في القرآن الكريم

جاء القرآن الكريم موضحًا لأوامر الله سبحانه وتعالى ونواهيه التي ارتضاها لعباده من أمة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين وجعل السيرة النبوية من أقوال وأفعال النبي محمد صلى الله عليه وسلم موضحة وشارحة لتلك الأوامر والنواهي ومفصلة للآثار المترتبة على الأخذ بالأوامر واجتناب النواهي.

ومما ذكر في القرآن آيات توضح الصيام وتفصل أحكامه وتُبينها للناس لعلهم يرشدون ويلتزمون بها، ومن آيات الصيام في القرآن الآية 185 في سورة البقرة والتي يقول الله فيها:” يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام .. إلى آخر الآية وذكر صراحًة شهر رمضان  وأخبر أنه الشهر الذي نزل فيه القرآن فقال :” شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.

كم مرة ورد ذكر شهر رمضان الفضيل فى القرآن الكريم؟

المتتبع للقرآن الكريم وآيات سوره الـ 114 سورة يجد أن ذكر شهر رمضان الفضيل ذكر مرة واحد في القرآن صراحًة باسمه :” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن”.

أما الصيام كسلوك ديني يتقرب به الإنسان إلى الله سبحانه وتعالى فقد ذكر في العديد من الآيات ففي سورة مريم قال الله سبحانه وتعالى :” فكلي واشربي وقري عينًا فإما ترين من البشر أحدًا فقولي إني نذرت للرحمن صومًا فلن أكلم اليوم انسيًا” وتُشير الآية الكريم إلى أن الصيام سلوك فهو صيام عن الكلام كما هو صيام عن المأكل والمشرب، وهو ايضًا صيام عن بطش الجوارح وغيرها.

ومن آيات الصيام ايضًا ما ورد في سورة المجادلة لتبيان بعض الأحكام الشرعية فقال الله سبحانه وتعالى:” فلم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم”.

ما هي السورة التي ذكر فيها شهر رمضان؟

ذكر الله سبحانه وتعالى شهر رمضان باللفظ الصريح في سورة البقرة مرًة واحدة فقال في الآية 185 منها :” شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه” وهو هنا سبحانه وتعالى يُؤكد على وجوب صيام شهر رمضان كاملًا وفق استطلاع الأهلة فما إن يبدأ الهلال بالولادة يصوم المسلم رمضان ايمانًا واحتسابًا لله ملتزمًا بأمره وما إن يُعلن نهاية الشهر يفطر ويكون عيده بعد أن أتم الصيام المأمور به والمفروض عليه منذ السنة الثانية للهجرة.

لماذا ذكر رمضان مرة واحدة في القران

لقد ذكر الله سبحانه وتعالى رمضان مرًة واحدة في القرآن الكريم بشكل صريح ليدلل على أهمية الشهر وليكون واضحًا للأمم المختلفة بأنه شهر وأن تحديده يكون بشهادة الهلال وانتهاؤه كذلك، والله تعالى أعلم حيث أن أحدًا من علماء المسلمين لم يُفسر ذلك تفسيرًا منهجيًا.

مقالات ذات صلة