رد مبارك عليكم شهر رمضان

رد مبارك عليكم شهر رمضان، من عبارات التهنئة بقدوم شهر رمضان المتعارف عليها في البلاد الإسلامية مبارك عليكم الشهر، وهي تتضمن دعاء مبطن بأن يمنح الله سبحانه وتعالى عباده المسلمين في شهر رمضان بركاته ونفحاته الإيمانية، فيبارك لهم في الطاعات ويجزل لهم في العطاء عليها بعد تقبلها بقبول حسن، ولكن هل تعرف عزيزي القارئ ما هو رد مبارك عليكم شهر رمضان.. التفاصيل في هذه السطور.

رد مبارك عليكم شهر رمضان

تتعدد تهنئة المسلمين بشهر رمضان كل وفق ثقافته وطقوسه وعاداته التي اعتاد عليها وتوارثها من الآباء والأجداد، ومن بين التهاني المنتشرة بشكل كبير بين الناس مبارك عليكم الشهر وهي تحمل معنى الدعاء بالبركة في أيام وأعمال شهر رمضان فتحل عليهم فضائل الله ويستمتعون بعطاياه.

ورد تهنئة مبارك عليكم الشهر لا يكون إلا من جنسها، وهناك العديد من المقولات المشابه لدعاء البركة فنقول :”زادنا وإياكم بركة، وفتح لنا أبواب رحمته وغفر لي ولكم”، وهناك من يقول ردًا على مبارك عليكم شهر رمضان :” جعلنا وإياكم من المقبولين في رمضان، رمضانكم مبارك”

مبارك عليكم شهر رمضان تويتر

لا تكاد تفتح منصة التواصل الاجتماعي تويتر في الأيام الأخيرة من شهر شعبان ومع بداية شهر رمضان حتى تجدها مليئة بعبارة مبارك عليكم الشهر وتليها الكثير من عبارات الدعاء والأمنيات بأن يجعل الله سبحانه وتعالى شهر رمضان شهر خير ورحمة وأن يحظى به المسلمون بخير ما عند الله من عفو ومغفرة وعتق من النيران ومما يقال رد على مبارك عليكم شهر رمضان :-

  • مبارك علينا وعليكم شهر رمضان، أسأل الله فيه أن يشفي كل جسد متعب ويريح كل قلب حزين و يعفو عن من أهلكته ذنوبه فأتى إليك تائبًا.. اللهم حقق أمنياتنا وارزقنا حسن شكر نعمتك.
  • مبارك عليكم الشهر، شهر خير وبركة رزقنا فيه يسر العبادة وحلاوة التوفيق لها.
  • شهر مبارك ان شاء الله، اللهم تقبل منا وبارك لنا في أوقاتنا وأعمالنا واجزنا بها خير الجزاء في الدنيا والآخرة.

حكم مبارك عليكم الشهر

يتساءل الكثير من الناس مع حلول شهر رمضان عن المباح وغير المباح في مقولات التهنئة بشهر رمضان ومن بينها حكم مبارك عليك الشهر، وبحسب ما يقول مجمع الفتاوى المكون من هيئة كبار علماء المسلمين فإنها مجازة، فهي تعني تمني أن تعم البركة على الإنسان في كل أوقات الشهر الكريم، والبركة تعني الزيادة في كل شيء الأعمال الصالحة، الإقبال على القرآن، التواد ، التراحم وغيرها، والله أعلم.

ويقول أهل العلم أنه لا بأس من التهنئة بعبارة مبارك عليكم شهر رمضان، وقد دللوا على الجواز في هذه التهنئة بالحديث الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يُبشر أصحابه بقدوم رمضان فيقول جاءكم شهر رمضان ، شهر مبارك .. إلى آخر الحديث والله تعالى أعلى وأعلم.

مقالات ذات صلة