هل يجوز التهنئة برمضان قبل دخوله.. حكم التهنئة بدخول شهر رمضان

هل يجوز التهنئة برمضان قبل دخوله.. حكم التهنئة بدخول شهر رمضان، ما إن يُعلن عن بدء اجراءات المراصد الفلكية والشرعية في الدول الإسلامية عن تحري هلال شهر رمضان المبارك حتى يبدأ الناس فيما بينهم بتبادل التهاني والتبريكات بهلاله بعضهم يلجأ إلى العبارات المنتقاة من المواقع على الانترنت وبعضهم يلجأ إلى أحاديث والبعض الآخر يُخرج عبارات التهنئة من قلبه، فتكون أكثر أثرًا في النفس، وهل هل تساءلت يومًا هل يجوز التهنئة برمضان قبل دخوله.. حكم التهنئة بدخول شهر رمضان.

هل يجوز التهنئة برمضان قبل دخوله

إن التهنئة برمضان قبل دخوله من العادات الاجتماعية في البلاد الإسلامية على اختلاف ثقافاتها وشيعها فما إن يُعلن عن تحري الهلال حتى يبدأ الأهل والأحبة بتبادل الأدعية والرسائل والنصائح بخصوص شهر رمضان ويُهنئون بعضهم بعضًا بالشهر الكريم قبل دخوله، ويبدئوا بالاستعداد والتخطيط لقضاء أول أيامه، ولك ما رأي الشرع هل يجوز التهنئة برمضان قبل دخوله..

يقول علماء المسلمين أنه لا حرج على المسلمين أن يتبادلون التهاني بشهر رمضان الكريم قبل دخوله، ويُشيرون إلى أن التهاني من باب العادات والأصل فيه الإباحة لحين الوصول إلى دليل يُغير حكم الإباحة إلى حكم آخر كالكراهة أو التحريم أو غيره ويدلل علماء المسلمين على إباحة التهنئة برمضان بما كان يفعله الصحابة من تهنئة بعضهم البعض في الأعياد وبعض المناسبات الأخرى ولذلك فلا حرج من التهنئة برمضان قبل دخوله والله أعلم

هل يجوز التهنئة بحلول شهر رمضان؟

إن التهنئة بحلول شهر رمضان من سنن النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان يزف بشرى الشهر الفضيل لصحابته الكرام فعن أبي هريرة  رضي الله عنه  أن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال : “أتاكم رمضان، شهر مبارك، فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم”.

وهنا يُشير الشيخ محمد صالح المنجد أن أمر التهنئة بقدوم شهر رمضان من العادات التي الأصل فيها الإباحة وأنه لا حرج على المسلمين في تبادل التهاني ما لم تشتمل على ما يُغضب الله كالمعازف وغيرها.

ماذا يقال في تهنئة رمضان في الاسلام؟

يتساءل  الكثير من الناس مع حلول شهر رمضان إذ تم الإعلان عن بدئه فلكيًا في يوم الخميس القادم 23 مارس إن شاء الله، عن العبارات الإسلامية من الكتاب والسنة التي يُمكن أن تقال في تهنئة الأهل والأصدقاء والأحبة بشهر رمضان، ومن حديث النبي صلى الله عليه وسلم:” اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله، ومنه قول البعض اللهم بلغنا رمضان واكتب لنا أجر الصيام والقيام، وايضًا نقول في تهنئة رمضان في الإسلام اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك أن بلغتنا الصيام، اللهم اجمعنا على الخير وتقبل منا الطاعة وأعنا على الذكر يا رب.

مقالات ذات صلة