حكم عيد الام للشيخ ابن باز وابن عثيمين

حكم عيد الام للشيخ ابن باز وابن عثيمين، تعد مناسبة عيد الام مهمة وتحمل لفتة انسانية اتجاه الام لمجهوداتها وتضحياتها فما حكم عيد الام وهو حكم شرعي يتعلق بعلم الرأي الشرعي لكثير من المسلمين لأن هذا العيد من أكثر الأعياد انتشارًا في المجتمع الإسلامي، رغم أنه ليس عطلة شرعية العيد وفي هذا المقال سنحدد عيد الأم وسنتحدث عن أقوال كل من الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين كما ننقل أقوال العلماء في موضوع عيد الأم في القانون.

معلومات عن عيد الأم

يعتبر عيد الأم من أكثر الأعياد انتشارا في المجتمعات الإسلامية اليوم، رغم أنه ليس عطلة قانونية، ولم يرد ذكره في أي من نصوص الشريعة الإسلامية الصحيحة الأمم، والاحتفال بعيد الأم بدأ رسميًا في أوائل القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية ويحتفل به هذا العيد اليوم في الوطن العربي في 21 مارس من كل عام ميلادي ويختلف تاريخه العالم وبين الناس .. بعض الشعوب تحتفل به في ابريل ومنهم من يحتفل به في مايو.

حكم عيد الام للشيخ ابن باز وابن عثيمين

وقال الشيخ ابن باز إن عيد الأم من البدع التي أضيفت وأدخلت في الشريعة الإسلامية وليس لها أصل ولا أصل في الإسلام ولا نص في السنة النبوية الشريفة بسلطان رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر هذا العيد ولم يرد في أي آية من آيات القرآن الكريم، ورأى الشيخ ابن باز – رحمه الله – أن الاحتفال بعيد الأم غير مسموح به الإسلام، لأن السعي وراء البدع من الأمور التي نهى عنها الحبيب صلى الله عليه وسلم وسيتم رفض جزء منه “.

حكم عيد الأم ابن عثيمين

كان رأي الشيخ ابن عثيمين في عيد الأم مطابقًا لرأي الشيخ ابن باز رحمهم الله ؛ لأن الشيخ ابن عثيمين رأى عيد الأم بدعة لا أساس لها في الشريعة الإسلامية، وبالتالي لا يجوز للمسلمين الاحتفال هذا اليوم لأن في هذا العيد تقليد وأتباع المشركين، جعل الله تعالى للمسلمين عطلتين في السنة هما عيد الفطر وعيد الأضحى، وجعل الله للمسلمين عطلة واحدة كل أسبوع وهي الجمعة وهي الأعياد التي يحتفل بها الإسلام وما عداها.

حكم الاحتفال بعيد الأم في الاسلام

وردت أقوال كثيرة من أهل العلم والفقه في الشريعة الإسلامية في موضوع الاحتفال بعيد الأم أو عيد الأم، ومن هذه الأقوال ما يلي

  • قال الشيخ القرضاوي، الذي سمح بالاحتفال بعيد الأم

لا أقول إن الاحتفال بعيد الأم حرام، لأن النهي لا يسبقه عالم إلا بنص، والأصل في الأشياء والعادات مباح، وإن كنت لا أجد حاجة لمثل هذا الأمر في مجتمعاتنا.

  • قالت اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة العربية السعودية

لا يجوز الاحتفال بما يسمى “عيد الأم” أو ما يماثله من أعياد مبتكرة .

مقالات ذات صلة