متى سمحت السعوديه للنساء بقيادة السيارات

متى سمحت السعودية للنساء بقيادة السيارات، انتشر في الأيام القليلة الماضية السماح للنساء في المملكة العربية السعودية بقيادة السيارة، وهي من الأمور التى اثارت الجدل في بداية الأمر، ولكن أصبح من الأشياء العادية التى تفعلها المرأة وهي قادرة ان تتمتع بكافة حقوقها على المستوى المحلي السعودي، وكان هناك عدد من المؤيدين والمعارضين على قيادة المراة السعودية السيارة، ومن خلال مقال شبكة الصحراء نعرض لكم التفاصيل بالكامل التى يبحث عنها متابعي الشبكة.

متى سمحت السعودية للنساء بقيادة السيارات

أول قيادة إلى السيارات للمرأة السعودية في عام 1439م، حيث اصبحت تمنح المملكة العربية السعودية الرخصة الى السيدات بالمملكة، وكانت السيدة الأولي التى تحصل على الرخصة هي في عام 11 رمضان 1439م، ويوافق 4 يوليو 2018م، وجاء قرار من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على السماح بالمرأة للقيادة في  شهر سبتمبر للعام 2017م، حيث أن أول حركة مناهضة كانت تقود المرأة السيارة، وهي من الحقوق التى تتمتع بها المرأة الشرعية.

قرار قيادة المرأة للسيارة بالسعودية

كان الظهور الأول الى قيادة المرأة للسيارة بالسعودية بعد قرار الذي صدر بالقرن العشرين، وعمل احتجاج من 47 إمرأة سعودي وهي عملت على هزت الرأى العام، وهي مظاهرات قيادة المرأة بشوارع الرياض، وكانت من ضمن القرارات هي منعها من السفر، ومن قرارات القضية هو مجموعة من القرارات التى جاءت في الراى العام هو حقوق المرأة  والمساواة الجنسية.

شروط لقيادة المرأة السعودية السيارة

كما ان قرار من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على انطلاق قرار على منح المرأة السعودية مختلف الحقوق، مع الموافقة على منحها رخصة إلى قيادة السيارة بعد قرار  واحتجاجات من المرأة السعودية على تنظيم المظاهرات، وهناك مجموعة من الشروط التى يتم العمل بها حتى يتم السماح للمرأة السعودية بالقيادة وهي، أن تتمتع المرأة بالصحة الجيدة وتخلو من أي مرض يمنعها من القيادة جيدًا.

كما وأن يكون سنها تجاوز الثامنة عشر لاستخراج رخصة قيادة خاصة بها، وأن تنجح في امتحان اختبار القيادة النظري، وتدفع رسوم الرخصة عند استخراجها، وتكون خالية من أي سابقة قانونية.

فوائد قيادة المرأة للسيارة بالسعودية

حيث يوجد عدد من الفوائد التى تجعل المرأة السعودية للقيادة السيارة وهي، توصيل الأطفال إلى المدرسة بأمان أكثر من أي سيارة أجرة، وتوفير المال المدفوع للسائقين الخاصين أو عربات التاكسي،والتزامها بمواعيدها و الانتظام في أشغالها وحياتها العملية دون انتظار أحد، كما إسعاف أي فرد من الأسرة إن تعرض لظرف طارئ أو مشكلة صحية، والمساعدة في المهام التي لا يستطيع الزوج اتمامها لكبر سنه أو مرضه.

سلبيات قيادة المرأة للسيارة بالسعودية

كما هناك مجموعة من السلبيات التى تجعل المرأة السعودية تقود السيارة، وهي يصبح هناك زيادة في المصاريف لكلا من الذكور والإناث.

مقالات ذات صلة