من هي زوجة المستشار سعيد مرعي

من هي زوجة المستشار سعيد مرعي، لم يتم تداول اسم زوجة المستشار عبر منصات التواصل الاجتماعي وعبر وسائل الإعلام المصرية، ويعد سعيد هو قاضي وسياسي في جمهورية مصر العربية، من مواليد عام 1954م، يشتغل منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا، يحمل الجنسية المصرية، يصل على بكالوريوس حقوق من جامعة القاهرة، وحصل على دبلوم الدراسات العليا في تخصص القانون عام 1978م من جامعة القاهرة.

من هي زوجة المستشار سعيد مرعي

أن المستشار سعيد مرعي هو من الشخصيات السياسية على الساحة المصرية، ولم يتم تداول اسم زوجتها عبر وسائل الإعلام المصرية، بسبب اعتبار ذلك من الحياة الشخصية الخاصة، هو سعيد محمد مرعي محمد جاد عمرو، هو سياسي معروف على الساحة المصرية، له تاريخ في المحكمة العليا، حيث حقق عدد من الإنجازات على مستوي سياسي وعربي ومحلي، يوجد له خمس أبناء من زوجته.

مناصب المستشار سعيد مرعي

عين في مجلس الدولة في الهيئة المفوضية للمحكمة الدستورية العليا، وشغل منصب رئيس الهيئة، ونائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وشغل منصب في وزارة المالية في عام 1980م، وعين عضو إدارة الفتوي لوزارات الصناعة والبترول، وعضو المحكمة الإدارية العليا، وشغل منصب مساعد في الهيئة المفوضية للمحكمة الدستورية العليا عام 1990م.

ما هي المحكمة الدستورية العليا

أن المحكمة الدستورية العليا من أعلى السلطات القضائية في مصر، وهي ضمن دستور الدولة، ويختلف من دولة إلى أخري، وتعمل على صدور قوانين ومرسوم او حكم قضائي للدولة، وهي قراراته مهمة ويوافق عليها رئيس الدولة ويجب العمل بها، تقوم المحكمة بتحريك الدعوي إلى الدستور، أو نص تشريعي أو حكم قضائي، حيث تقوم المحكمة الدستورية العليا عند النظر بها ويجب الطعن به، وأن المحكمة الدستورية تقوم بتفسير مواد الدستور، ووضع القوانين والتشريعات.

أنواع المحاكم الدستورية العليا

  •  محاكم القضاء العادي: هي قضائي في مجال القانون الخاص، أو القضاء الجنائي، يتكون من محكمة النقض ومحاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية والمحاكم الجزائية، ومحكمة الأسرة.
  • مجلس الدولة: عبارة عن هيئة قضائية مستقلة مخصصة بالفصل في المنازعات الإدارية وفي الدعاوى التأديبية وقد حدد لها القانون اختصاصات أخرى.
  • المحكمة الدستورية العليا: هي  هيئة قضائية مستقلة بذاتها وتصدر أحكامها وفق القانون المادة 174 من الدستور.
  • محاكم امن الدولة: هي في دستور المادة 171 في القانون المصري.
  • القضاء العسكري: يتكون من  المحكمة العسكرية العليا والمحكمة العسكرية المركزية لها سلطة العليا والمحكمة العسكرية المركزية، وخصصها في مجال القضاء العسكري.