متى كان اول بث تلفزيوني في العالم

متى كان اول بث تلفزيوني في العالم، يعود تاريخ التلفزيون إلى القرن التاسع عشر، حيث قام عدد من العلماء والمخترعين بتطوير بعض الأفكار والابتكارات التي تتعلق بالنقل اللاسلكي للصور والأصوات، فيما يتساءل الكثير من الناس عن أول تجربة للبث التلفزيوني في العالم وذلك في إطار تجميع المعلومات لمشاركتها في الندوات والمؤتمرات الثقافية أو حتى للاستفادة منها في كتابة الأبحاث وأوراق العمل المدرسية التي تُطلب منهم، وخلال السطور التالي نتحدث إليكم متى كان اول بث تلفزيوني في العالم.

تاريخ صناعة التلفزيون

وفقًا للدراسات فإن صناعة التلفزيون كانت في القرن التاسع عشر وتحديدًا في العقدين الأولين منه ففي العام  1927، قام العالم الأمريكي فيلو فارنسوورث بإجراء أول تجربة للبث التلفزيوني، ووقتها نجح في إرسال صورة تلفزيونية بشكل مباشر عبر الهواء لمسافة قصيرة.

وتُعتبر حقبة الخمسينيات هي الفترة الذهبية للتلفزيون حيث تم استخدامه في الأحداث السياسية واستطاعت آنذاك بريطانيا أن تُقدم خدمة البث التلفزيوني المنتظم والبث الحي من خارج الاستديوهات المغلقة.

متى كان اول بث تلفزيوني في العالم

يقول المهتمين بتتبع تاريخ البث التلفزيوني في العالم أن أول بث تلفزيوني في العالم كان في 30 أبريل 1939، وتم بثه من معرض عالمي في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وحينها تم استخدام تقنية البث المباشر على الهواء من خلال شبكة تلفزيونية مؤلفة من ثلاث محطات إذاعية، فيما بلغ عدد المشاهدين آنذاك قرابة مئتي شخص فقط.

وقد تضمنت الحفلة التي تم بثها عروضًا موسيقية وغنائية ومناظر طبيعية، وكانت المشاهد مصورة بكاميرا نظام أبعاد 343 مخصصة للتصوير التلفزيوني.

ومن ثم تطورت التقنية بشكل كبير واتسعت رقعة انتشار التلفزيون لتشمل العديد من دول العالموبات يُستخدم البث التلفزيوني في مجالات عديدة ك الترفيه والثقافة والتعليم والإعلام والإعلانات وخلال السنوات الأخيرة من القرن الحادي والعشرين تطورت التقنية المسستخدمة في البث التلفزيوني لتشمل الشاشات عالية الدقة والصوت المحيطي والاتصالات اللاسلكية، وأصبح التلفزيون جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

متى كان البث التلفزيوني في العالم العربي

بدأ البث التلفزيوني في العالم العربي في الخمسينات من القرن الماضي، حيث بدأ العمل على إنشاء محطات تلفزيونية في بعض الدول العربية، وكانت العراق أول دولة عربية حصلت على البث التلفزيوني واعتمدت آنذاك على البث الحي وتغطية المناسبات الرسمية والأحداث السياسية والاجتماعية والثقافية.

ومن ثم تطور الأمر وأصبح انتشار البث التلفزيوني في العالم العربي أوسع وظهرت العديد من المحطات وبات التلفزيون وسيلة رئيسية للترفيه والتواصل في المنطقة.

اليوم ومع تطور التكنولوجيا ومعدات البث الفضائي على الأقمار الصناعية توجد مئات بل آلاف من قنوات البث التلفزيوني وتختلف وجهتها بين الترفيه والثقافة وغيرها وتُقدم برامج متنوعة لمختلف الفئات العمرية منها ما يتعلق بالدراما والمسلسلات ومنها ما يختص بالبرامج الدينية والثقافية ومنها ما يُسلط الضوء على البيئة وتسعى المحطات التلفزيونية في المنطقة إلى تطوير المزيد من البرامج لتلبية احتياجات وتطلعات المشاهدين.

مقالات ذات صلة