متى يبدا شهر رمضان 2023 في السعودية

متى يبدا شهر رمضان 2023 في السعودية، عادًة ما يتم الإعلان عن شهر رمضان المبارك في المملكة السعودية بعد التثبت من رؤية هلاله بالطرق الفلكية والشرعية وتتولى دار الإفتاء في المملكة الإعلان عن غرة الشهر متمنية للشعب السعودي والشعوب العربية والإسلامية صومًا مباركًا مقبولًا عند الله عز وجل، ومع بدء العد التنازلي لقدوم شهر رمضان خاصة بعد مرور أيام على ليلة النصف من شعبان يتساءل المواطنون عن متى يبدا شهر رمضان 2023 في السعودية..

تحري هلال شهر رمضان 2023 في السعودية

يُعد تحري شهر رمضان المبارك في المملكة السعودية من أهم الأحداث الشرعية والفلكية التي يهتم بمتابعها المسلمين في مختلف دول العالم، وخاصة الدول الغربية إذ يعتمدون على التقويم السعودي في تحديد بداية ونهاية الشهور الهجرية، ولما كان شهر رمضان شهر الصوم واجبًا على المسلمين فإن الاهتمام بتحري الشهر يزداد مع العد التنازلي لقدومه.

وتعمد المملكة العربية السعودية إلى تحري هلال الشهر الكريم في اخر يوم من شهر شعبان ومن المتوقع أن يوافق هذا العام يوم الثلاثاء 29 شعبان ومن المتوقع أن يكون متممًا لتكون غرة شهر رمضان في الخميس الموافق 23 مارس 2023 الجاري.

متى يبدا شهر رمضان 2023 في السعودية

على الرغم من أن المملكة تعتمد على التقويم الفلكي في التعرف على غرة الأشهر الهجرية ونهاية المطاف بها إلا أنها ايضًا لا تغفل الرصد الشرعي للهلال وخاصة هلال شهر رمضان المبارك، وهذا العام أعلنت المحكمة العليا بالسعودية أنه سيتم الخروج لاستطلاع هلال شهر رمضان من مدينة حوطة سدير بمحافظة المجمعة وذلك باستخدام أحدث المراصد الفلكية والتي تُسهم في رؤية الهلال والتثبت منه وقت ولادته.

وبحسب المواقع الإخبارية السعودية فإن عملية الاستطلاع ستكون من بعد غروب يوم الثلاثاء 29 شعبان الموافق 21 مارس 2023 وعليه يتقرر إذا ما كان الشهر متممًا حيث يكون يوم الأربعاء هو 30 شعبان الموافق 22 مارس ويكون الخميس هو غرة شهر رمضان 1444 الموافق 23 مارس 2023.

امساكية رمضان 2023 في السعودية

على الرغم من التوقعات الفلكية بأن غرة شهر رمضان 2023 في السعودية ستوافق يوم الخميس 23 مارس الجاري إلا أن الكثير من المطابع والمكتبات لم تعمل على طباعة امساكية الشهر الفضيل إلا حين ثبات رؤيته، وتتميز امساكية شهر رمضان في السعودية بتصاميمها المعبرة عن عمق الحضارة والتراث الإسلامي وتحتوي على مواقيت الصلوات الخمس بالإضافة إلى مواقيت السحور والإمساك عن الطعام والشروق، فيما بعض الإمساكيات تحتوي على أدعية لكل يوم من أيام الشهر والتي تنقسم إلى 10 أيام من الرحمة ومثلها للمغفرة ومثلها للعتق من النيران.

كم عدد ايام شهر رمضان 2023

وفقًا للحسابات الفلكية والتي تُشير إلى أن شهر شعبان 1444 الحالي سيكون متممًا ثلاثون يومًا فإنهم يتوقعون أن يكون شهر رمضان 29 يومًا بحيث يبدأ في يوم الخميس 23 مارس 2023 وينتهي في يوم الخميس ايضًا 20 ابريل ليكون أول ايام عيد الفطر السعيد في يوم الجمعة الموافق 21 ابريل 2023، والله تعالى أعلم.

مقالات ذات صلة