متى رمضان 2023 في سلطنة عمان

متى رمضان 2023 في سلطنة عمان، ينتظر المسلمون في بقاع العالم إعلان هلال شهر رمضان للالتزام بالصيام الذي يكون أيامًا معدودات لا تتجاوز الثلاثين يومًا في العام، وتعمد هيئات الأوقاف الإسلامية في مختلف الدول على استطلاع الهلال بأدوات خاصة، بينما تعمد دول أخرى إلى اعتماد التقويم الفلكي باعتباره أكثر تحديدًا ليوم بدء الشهر الهجري وانتهائه، ومع اقتراب شهر رمضان فإن العديد من المواطنين في سلطنة عمان يتحرون إجابة سؤال متى رمضان 2023 في سلطنة عمان؟ وهنا سنُقدم لكم التفاصيل..

رمضان في سلطنة عمان

يشهد شهر رمضان في سلطنة عمان سلوكًا خاصًا يُميزه عن بقية أيام العام يتمثل في بعض الطقوس التي تعكس الروح الإيمانية والتضامنية للمجتمع العماني كالاجتماع على مائدة افطار واحدة وتبادل الأكلات الرمضانية بين الجيران.

ويبدأ العمانيون الإفطار على السح واللبن بالإضافة إلى القهوة ومن ثم ينصرفوا إلى أداء صلاة المغرب وبعد عودتهم يتناولون بعض الوجبات الخفيفة فيما تكون الوجبة الرئيسية لأغلب الأسر العمانية بعد العشاء وتكون زاخرة بالأطباق العمانية التقليدية والتي من أهمها الهريس، والثريد، والعرسية، والخنسروس، كما يتم تزيين المائدة الرمضانية العمانية بأصناف من الفطائر كالسمبوسة وتكون بحشوات متنوعة منها ما هو بالخضار أو اللحم والمصانف، وبعد تناول الوجبة الرئيسية يكون موعد القهوة وتناول الحلويات كحلوى سخانة السمن، والساقو، وصب الجفشة.

يذكر أن شهر رمضان في عمان يتميز ايضًا بإقامة صلاة التراويح في المساجد، والتي تعد من أهم الأنشطة الروحية التي يقوم بها المسلمون خلال الشهر الكريم، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الفعاليات الدينية والثقافية والاجتماعية، مثل مسابقات القرآن والدروس الدينية والمحاضرات الثقافية والمعارض والأنشطة الرياضية.

متى رمضان 2023 في سلطنة عمان

وفقًا للحسابات الفلكية التي تعتمد عليها السلطنة في تحديد بداية ونهاية الشهر الهجري فإنه من المتوقع أن يكون رمضان 2023 في سلطنة عمان يوم الخميس الموافق 23 مارس الجاري، حيث أشار المرصد الفلكي في السلطنة أنه بإمكان رؤية هلال شهر رمضان 2023 /1444 خلال اليوم المتمم لشهر شعبان الموافق يوم الأربعاء 22 مارس الجاري ووفقًا للحسابات الفلكية فيكون أول ايام شهر رمضان هو يوم الخميس الموافق 23 مارس، وأوضح المرصد الفلكي أن ولادة هلال شهر رمضان تكون مباشرًة بعد حدوث الاقتران خلال يوم الثلاثاء 28 شعبان 1444 عند الساعة التاسعة وثلاثة وعشرون دقيقة بتوقيت مسقط.

مواقيت الصلاة في عمان لشهر رمضان

بعد الإعلان عن هلال شهر رمضان في سلطنة عمان يبدأ المواطنون التساؤل عن مواقيت الصلاة والتي عادًة ما يُؤدوها جماعة في المساجد، ويهتم المواطنون بالتعرف على مواقيت الصلاة من أجل الإلمام بالوقت المناسب للسحور فلا يتأخرون عنه ويتركوا السنة التي حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله :” تسحروا فإن في السحور بركة” كما أنهم يتعرفون على أوقات القيام وغيره.

ويُمكن القول أن مواقيت الصلاة تتغير باسمرار وفقًا لطول فترة النهار وقصر الليل حيث تتذبذب على اثرها ساعات الصيام ومن المتوقع أن تكون عدد ساعات صيام رمضان 2023 في سلطنة عمان مع بداية أول أيام الشهر المبارك قرابة 14 ساعة و20 دقيقة ، فيما قد تصل في نهاية أيام رمضان إلى 15 ساعة إلا دقائق معدودة.

امساكية رمضان2023 في سلطنة عمان

يحرص المواطنون في البلاد الإسلامية مع بداية شهر رمضان المبارك على الحصول على امساكية الشهر من أجل التعرف على مواقيت الصلاة ووقت الإفطار والسحور، وتعمد الكثير من المؤسسات إلى طباعة الامساكية بأشكال وتصاميم مختلفة وتوزيعها في المساجد واهدائها للمواطنين بالمجان، كما يتم تضمين الامساكية على المواقع الالكترونية وأجهزة الموبايل الذكية ضمن تطبيقات برمجية معينة.

وتبدأ الإمساكية بأول أيام الشهر وتحتوي على اليوم والتاريخ الهجري والميلادي ومن ثم يتم إيراد مواقيت الصلاة بالتفصيل الأذان الأول للفجر ووقت السحور ووقت الإمساك عن السحور بالإضافة إلى مواعيد صلاة الفجر والشروق ومن ثم صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء.

مقالات ذات صلة