ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية 2023

ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية 2023، يُعد الشيك بدون رصيد جريمة في القانون الجنائي السعودي ومخالفة قانونية تُعرض من يقوم بها إلى المسائلة والعقوبة وفقًا للأحكام المنصوص عليها والتي بعضها يتعلق بالغرامة المالية والبعض الآخر بالانزواء في السجن سنوات، ونشر الجريمة في الصحف الرسمية في المملكة من أجل تحقيق الردع والتخفيف من الظاهرة فلا تصير سلوكًا في المجتمع السعودي، وتعمد الجهات الرسمية في المملكة إلى تطوير العقوبات وفقًا للضرر وهو ما يدعو إلى التساؤل دائمًا ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية 2023.

شيك بدون رصيد

كثيرًا ما نسمع في المعاملات المصرفية أنه تم تقديم شيكًا بدون رصيد، وهذا يعني أن الشيك عبارة عن أداة وفاء واستحقاق مالية يتم الاستعاضة به عن النقود ونظام الكاش في الكثير من التعاملات ويكون سدادها في وقت محدد بحيث يتمكن صاحب الشيك من إيداع قيمته أو ما يزيد على قيمته لمستحقه وإذا لم يكن مدعومًا بالرصيد يُسمي شيك بدون رصيد ويُعاقب من أخرجه بعقوبات يُحددها القانون السعودي.

ويتمتع الشيك بصفة قانونية حيث يتم كتابته وتوقيعه من قبل المُحرر والذي يُخول البنك بدفع المبلغ وصرفه لحامل الشيك أو المستفيد منه.

عقوبة الشيك بدون رصيد

تختلف عقوبة الشيك بدون رصيد في التشريعات والنظم القانونية وفقًا لكل دولة، ولكن الغالبية ينظرون إلى اصدار شيك بدون رصيد كأحد الجرائم المالية التي تُؤثر بشكل أو بآخر على الاقتصاد الخاص بالدولة كون الشيكات تُمثل أداة دفع وتحويل للأموال بين الأشخاص والشركات والمؤسسات على اختلافها في الدولة.

وتنص العديد من التشريعات حول العالم على ضرورة أن تتوافر الأموال بشكل كاف لكل من يتعامل بإصدار الشيكات من أجل تغطيتها وإلا من يُصدر شيكًا بدون رصيد توجه ضده اتهامات بجرائم النصب والاحتيال والغش وغيرها ويُعاقب وفقًا لحالة الضرر الذي أحدثه وقد تندمج العقوبة بين الحبس الفعلي والغرامة المالية وذلك في إطار تحقيق الردع.

ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية 2023

تنظر المنظمة القضائية في المملكة العربية السعودية إلى اصدار شيك بدون رصيد على أنه جريمة اقتصادية يُعاقب عليها القانون، وبالبحث في نصوص القانون الجزائي السعودي فإن المادة 116 تنص على معاقبة القائم بإصدار شيك بدون رصيد لمدة تتراوح بين 2-5 سنوات وبغرامة مالية تصل إلى مائتي ألف ريال سعودي وأحيانًا يتم تطبيق العقوبتين معًا أي الحبس والغرامة وأحيانًا يكون إحداها فقط اما الحبس أو الغرامة.

وتُهيب المؤسسة القانونية في المملكة بالمتعاملين بنظام الشيكات بضرورة تغطية أرصدتهم قبل مواعيد صرف الشيكات التي يُصدروها بدلًا من الكاش وإلا يتم مقاضاتهم قضائيًا وملاحقتهم بالعقوبات الفعلية أو الغرامات المالية أو كلاهما معًا.

وفي الآونة الأخيرة ومع انتشار ظاهرة الشيكات بدون رصيد في السعودية عمدت الجهات الرسمية إلى تغليظ العقوبة بنشر اسماء المتورطين بإصدار شيكات بدون رصيد في وسائل الإعلام وعلى المنصات الاجتماعية والتشهير بهم لتحقيق نوع من الردع.

اجراءات تنفيذ شيك بدون رصيد 2023

تُحدد الجهات القانونية في المملكة عددًا من الإجراءات يقوم بها المستفيد من الشيك بدون رصيد من أجل تقديم مصدره للمحاكمة القضائية وهذه الإجراءات تكون كالتالي:-

  • الحصول على خطاب اعتراض من البنك مع الاحتفاظ بالشيك الأصلي بدون رصيد
  • تقديم شكوى رسمية للجهات الرقابية ذات العلاقة بناء على الشيك وكتاب الاعتراض الحاصل عليه من البنك
  • تقديم القضية للبث فيها أمام مكاتب حل النزاعات التجارية
  • يتم البت في القضية خلال 30 يومًا

وأخيرًا يتم نشر الجريمة في وسائل الإعلام المحلية لتحقيق حالة من الردع وعدم الإقدام على الجريمة مجددًا ويكون لمكاتب فض المنازعات إمكانية إعفاء حامل الشيك من السجن إذا دفع قيمة الشرط التلقائي والعمل على تسوية الخلاف بين الطرفين.

مقالات ذات صلة