كم رسوم استقدام سائقة خاصة بالسعودية

كم رسوم استقدام سائقة خاصة بالسعودية، منذ إعلان وزارة الموارد البشرية في المملكة السعودية عن إتاحة المجال لاستقدام 13 مهنة جديدة للسعودية، بدأت التساؤلات تزداد حول تلك المهن، والتي عرف من بينها سائقة خاصة، وحاول البعض التعرف على رسوم استقدام سائقة خاصة بالسعودية من أجل القيام بإجراءات الاستقدام، وفيما يلي نوضح لكم مزيدًا من التفاصيل..

السائقة الخاصة في السعودية

منذ أن أتاحت المملكة السعودية للمرأة قيادة المركبات وأصدرت آلاف من الرخص للقيادة الخاصة بالنساء سواء المواطنات أو الوافدات، تصاعد الإقبال من الأسر السعودية على استقدام سائقات خاصات.

وبحسب ما أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، فإنه خلال الأشهر الستة الأولى لقرار السماح بقيادة المركبات للمرأة في السعودية تم استقدام 181 سائقة خاصة منذ القرار وحتى نهاية 2018 ولكن يبقى ذلك الرقم ضئيلًا مقارنًة مع اجمالي السائقين من الذكور الذين يعملون في العمالة المنزلية والذين يُمثلون أكثر 1.3 شخص.

كم رسوم استقدام سائقة خاصة بالسعودية

لا تختلف رسوم استقدام سائقة خاصة في السعودية وفقًا لعدة عوامل من بينها جنسية السائقة وخبرتها ومؤهلاتها، وكذلك المكتب الذي تتعامل معه لإجراءات الاستقدام، وغالبًا ما يُضاف على تلك الرسوم، مصاريف ونفقات أخرى تتعلق بتكاليف الإقامة والتأمين الصحي والتأمين على العاملة وغيرها من النفقات، لذلك من الضروري التحقق من الأنظمة والقوانين المتعلقة بالعمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية وتطبيق كافة الإجراءات اللازمة لاستقدام العاملة بشكل قانوني، لتجنب أي عقوبات.

وحتى الآن لم يتم تحديد الأسعار بدقة لاستقدام سائقة خاصة في السعودية ولكن من المتوقع أن تتشابه أسعارها مع أسعار العمالة المنزلية الأخرى كمدير المنزل والحارس وعامل العناية الشخصية وغيرهم.

شروط استقدام سائقة خاصة بالسعودية

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عددًا من الشروط والأحكام التي تُمكن الأفراد والمنشآت الراغبة في استقدام سائقة خاصة الالتزام بها وهي كالتالي:

  • أن يكون الشخص أو المنشأة مالكين لرخصة سياقة سارية المفعول.
  • ألا يقل عمر صاحب الطلب عن 25 عامًا ويكون حاصلًا على الجنسية السعودية أو إقامة سارية المفعول في المملكة العربية السعودية.
  • أن تكون السائقة ذات خبرة ومهارة في القيادة.
  • أن تكون السائقة مواطنة من دول معينة يتم السماح لها بالعمل كعاملة منزلية في المملكة.

طريقة استقدام سائقة خاصة بالسعودية

  • الالتزام بالشروط المبينة سابقًا للاستقدام
  • التقدم بطلب استقدام سائقة خاصة من خلال مكاتب الاستقدام المعتمدة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.
  • إجراء الفحوصات الطبية والتحاليل اللازمة للسائقة المراد استقدامها، والتأكد من خلوها من الأمراض المعدية.
  • الحصول على تصريح العمل والإقامة للسائقة بشكل قانوني، والالتزام بجميع الضوابط والأنظمة المتعلقة بالعمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة