كيف تكتب نص اقناعي

كيف تكتب نص اقناعي، يُعد نص الإقناع من الفنون الأدبية التي يدرسها الطلبة في مختلف المراحل المتوسطة والعليا في المدارس وذلك من أجل دعم لغتهم الإنشائية وقدرتهم على التعبير عن أفكارهم وآرائهم بشكل جيد، ويهدف النص إلى إقناع القارئ أو المستمع برأي أو فكرة ما ويعمد إلى كتابتها بأسلوب لغوي جذاب، يستطيع من خلاله التأثير في الشخص الذي أمامه، فكيف تكتب نص اقناعي.

ما هو نص الاقناع

يُعد أحد الفنون الأدبية التي تهدف إلى إقناع القارئ أو المستمع برأي معين أو فكرة معينة، وقد يأتي النص الاقناعي على شكل مقالة أو خطبة أو قصيدة وأحيانًا يكون على شكل إعلان لمنتج أو فكرة، ويعمد الكاتب خلال كتابة النصوص الإقناعية إلى توظيف تقنيات ووسائل متعددة من أجل التأثير في المتلقي حيث تدعم تلك الوسائل مصداقية الخطاب كإيراد المعلومات والوثائق التي توضح فكرته، أو الإشارة إلى أراء أهل العلم والخبراء في الفكرة، أو تقديم الحجج والبراهين وأحيانًا قد يدعمها بالأمثال والحكم والآيات القرآنية والأحاديث النبوية ليُحقق الهدف المرجو من الاقناع والتأثير الإيجابي بقول الفكرة.

مكونات النص الاقناعي

لابد من تحقيق عدد من الشروط في النص الإقناعي وذلك من حيث البناء اللغوي فيجب أولا أن يحتوي على العنوان ويكون واضحًا ومعبرًا بإيجاز عما يدور في النص، والعنصر الثاني المهم في النص الاقناعي هو المقدمة بحيث تُشكل مدخلًا للفكرة أو الموضوع مثار إقناع الناس به ويلي المقدمة حالة العرض ويسوق فيها الكاتب الوسائل والتقنيات التي تدعم فكرته وتُشجع القارئ على قبولها أو تبنيها ومن ثم تكون الخاتمة وهي تكون بمثابة الخلاصة لما تقدم في العرض.

كيف تكتب نص اقناعي

من الضروري أن يتوخى الكاتب عند إقدامه على كتابة فكرة معينة يُريد أن يُحقق لها قبولًا في المجتمع عددًا من الشروط ليحصل على النتيجة التي يُريد ويُمكن استعراض تلك الخطوات في التالي:-

  • تحديد الهدف من الكتابة إذ من الضروري الإجابة على تساؤل هل تريد إقناع الآخرين بفكرة معينة؟ أو تريد تحفيزهم للقيام بفعل معين؟ أو تريد تغيير نظرتهم إلى شيء ما؟ هذا سيساعد في استلهام الكلمات والأساليب المناسبة للإقناع.
  • تحديد فئة المتلقين للنص الاقناعي ففهم الجمهور واهتماماته واحتياجاته يُسل كثيرًا عملية الكتابة
  • استخدام الحجج والأدلة والبراهين القوية فهي تدعم الفكرة ويُمكن استخدام الأمثلة والدراسات العلمية والإحصائيات لإثبات فكرتك.
  • استخدام لغة واضحة وبسيطة للتواصل مع الجمهور بشكل أفضل

مقالات ذات صلة