كم عمر الارض حتى الان

كم عمر الارض حتى الان، نشأت الحياة على سطح الأرض قبل ما يُقارب 4.5 مليار سنة وهي تمتاز بخصائص تجعل من الحياة فيها ممكنة على عكس الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية حيث أن درجات الحرارة على سطح تسمح بوجود الماء في حالاته الفيزيائية الثلاثة السائلة والغازية والصلبة كما أن تغليفها بطبقة من الأوزون يعمل على حمايتها من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية التي تبعثها الشمس، ولكن هل فكرت يومًا بكم عمر الارض حتى الان؟

ما يميز كوكب الأرض

أودع الله سبحانه وتعالى في كوكب الأرض العديد من المميزات التي جعلته مختلفًا عن الكواكب الأخرى وأكثر موائمًة للحياة من غيره من الكواكب التي تُشبهه خاصة كوكب الزهرة فالأخير رغم مماثلته لكوكب الأرض من حيث الكتلة والشكل والحجم إلا أن مناخه الكثيف بغاز ثاني أكسيد الكربون وحرارته التي تصل إلى 470 درجة مئوية تُقلل فرصه في وجود حياة.

ويقول العلماء أن أهم ما يُميز كوكب الأرض خسارتها للعناصر المنتجة للحرارة المشعة مثل اليورانيوم والبوتاسيوم، حيث تعمل على تطور الصفائح التكتونية للأرض، بالإضافة إلى مجالها المغناطيسي والمناخ الموجود حاليًا تفاعلت معا لتكوين بيئة الأرض التي يعيش فيها البشر حاليًا، وتُشير الدراسات إلى أن التغير المستمر في وضع الصفائح التكتونية للأرض يتسبب في حدوث انقلاب منتظم لسطحها، مما يُبرّد بدوره القشرة الأرضية، ويحافظ على وجود حقل مغناطيسي قوي للكوكب ويحفز النشاط البركاني الذي بدوره يُحافظ على مناخ صالح للسكن.

كم عمر الارض حتى الان

وفقًا للدراسات التي اهتمت باكتشاف المعلومات حول كوكب الأرض باعتباره الكوكب الوحيد الصالح للحياة البشرية فإن علماء الجيولوجيا يرون ان عمر الأرض حتى الان لا يقل عن 45 بليون عام.

وتوصل العلماء إلى هذه المعلومة من خلال التعرف على بعض الأحافير العتيقة والتي تؤكد أن حجم القشرة الخارجية للأرض يتطلب 400 مليون عام حتى يتصلب وفي العصر الحديث أثبتت التقنيات الحديثة (مثل قياس نصف عمر اليورانيوم) أن عمر الأرض أضخم من كل التوقعات ولا يقل بأي حال عن 45 بليون عام.

يذكر أن العلماء يعتمون في تقدير عمر الأرض على عنصر السترونتيوم الخاص بالكشف عن عمر الصخور وذلك من خلال قياس نسبة النظير 87 المشع إلى النظير 86 غير المشع من العنصر وكلما كانت النسبة أكبر دل ذلك على عمر أكبر للصخرة ولذلك فإنهم يعتمدونها في تقدير عمر الأرض والنيازك أيضًا.

ترتيب الأرض من حيث الحجم في المجموعة الشمسية

تتكون المجموعة الشمسية من ثمانية كواكب وتُعد الأرض أحدها، وهي الأقرب للنجم الهائل والوحيد في المجموعة الشمسية الشمس إذ تأتي في المرتبة الثالثة ويفصلها عن الشمس ما يقرب من 150 مليون كيلو متر ويُشار إلى أنها الأرض الكوكب الوحيد الذي تصلح عليه الحياة.

ومن حيث الحجم فإن ترتيب الأرض يختلف إذ تستقر في المرتبة الخامسة من حيث الحجم ويبلغ قطر الأرض نحو 13 ألف كيلومتر، وبذلك فهي تتفوق في الحجم على الكثير من الكواكب، مثل عطارد والمريخ والزهرة، فيما كوكب نبتون يفوق الأرض ضخامة بكثير حيث يزيد قطره على خمسين ألف كيلومتر، وبناءً على ما تقدم فإن حجم الأرض يُعد متوسطًا بين الكواكب الأخرى التي تدور معه حول الشمس.

مقالات ذات صلة