ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان صحة الحديث

ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان صحة الحديث، حرص كافة المسلمين إلى صوم النصف من شهر شعبان، وهو من الأيام التي يكون بها ساعات الفرج، والدعاء وفعل الطاعات، حيث يهتم الكثير من المسلمين إلى صومها، وهناك حديث متداول عن شهر شعبان ليتم التعرف على مدي صحة الحديث، ونعرض لكم كل ما يدور عن الحديث في مقال شبكة الصحراء الذي بين يديكم، وهل هو حديث وارد عن السنة النبوية والنبي صلي الله عليه وسلم.

ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان صحة الحديث

يوجد الحكم في حديث المتداول عن شهر شعبان، وهو لم يوارد في السنة، وجاء في روي أبو موسي الأشعري بقول رسول الله صلي الله عليه وسلم ” إنَّ اللَّهَ ليطَّلعُ في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ فيغفرُ لجميعِ خلقِه إلَّا لمشرِك أو مشاحنٍ”، وهو يسند إلى شاهد حسن في صحيح ابن ماجه، وهو من روي التي تدل على السلسلة الصحيحة التي تكون من الشيخ الألباني، في صحيح الجامع. والله أعلى وأعلم.

يغفر الله في ليلة النصف من شعبان

الدعاء في ليلة النصف من شهر شعبان هو من الأدعية التي تستجاب من عند الله تعالي، ويتم الإسناد إلى كافة الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة، وحدوث الكثير من المشاحنات من عند المسلمين ولكن يحاول البشر ان يتم التخلص منها خلال شهر شعبان، تمهيدًا إلى الدخول في شهر رمضان المبارك، ويجب تخلص كافة المسلمين من الأخلاق السيئة التي تكون عند البشر، وهناك من يقول بالشرك بالله.

 أحاديث في ليلة النصف من شعبان

يوجد مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على ليلة النصف من شهر شعبان، حسب ما جاء عن عن أبي ثعلبة الخشني -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا كان ليلةُ النصفِ من شعبانَ اطَّلَعَ اللهُ إلى خلْقِه، فيغفرُ للمؤمنينَ، و يُملي للكافرينَ، ويدع أهلَ الحِقْدِ بحقدِهم حتى يدَعوه”.

وجاء في قول الإمام ابن رجب لكتاب المعارف ” وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام كخالد بن معدان، ومكحول، ولقمان بن عامر وغيرهم، يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة، وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها. وقد قيل: إنه بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية، فلما اشتهر ذلك عنهم في البلدان اختلف الناس في ذلك فمنهم من قَبِلَه منهم ووافقهم على تعظيمها، منهم طائفة من عباد أهل البصرة وغيرهم، وأنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز”.

وفي قول الإمام الشافعي ” بلغنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة، والعيدين، وأول رجب ونصف شعبان”.

الأحاديث الضعيفة عن شهر شعبان

يقول الرسول صلي الله عليه وسلم ان الأحاديث الضعيفة التي لا تستند إلى السنة النبوية الشريفة ” إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر”.

مقالات ذات صلة