حكمة عن الشهيد للاذاعة المدرسية

حكمة عن الشهيد للاذاعة المدرسية، للشهيد مكانة رفيعة في الفردوس الاعلى برفقة الانبياء والمرسلين والصالحين يوم القيامة، لأنهم ضحوا بأغلى ما يملكون ما اجل حماية وطنهم الغالي، كما كرسوا الشهداء أرواحهم واجسادهم واسرتهم واموالهم ظفرا لوطنهم، أعلنت وزارة التربية والتعليم عن يوم الشهيد وذلك في السادس من مارس كل عام ميلادي، ليتم احياء هذه الذكرى الفواحة المعطرة بدماء الشهداء المخلصين لوطنهم، لذلك يتم انشاء اذاعة مدرسية يتم تناول العديد من الفقرات الاذاعية المميزة عن الشهادة، كما تشكل اجمل الحكم وابيات شعرية عن الشهيد ومكانته في الاسلام، كما استشهد العديد من صحابة رسول الله في غزوات ومعارك عدة لمحاربة اعداء الدين وتأمين وطنهم، لذلك هنا سوف ندلي عليكم ابرز الفقرات الاذاعية عن الشهيد.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الشهيد

بعد قول بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على سيد الخلق أجمعين، سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في الملأ الاعلى ليوم الدين، في صباح يومنا المشرق والزهور المتفتحة براحة دماء شهدائنا الاشراف الابطال، الذين يدافعون عن وطننا الغالي بأموالهم وانفسهم، حيث بلغت مكانة الشهداء العظيمة عند الله تعالى اعلى المراتب يوم القيامة، لانه الجهاد في سبيل الله هي غاية لا تدرك عند الجميع، بينما يشعر بها كل مواطن حريص على وطنه ورؤيته مؤمن ومستقر مسالما، لكن يتعرض وطننا الى اعتداءات يومية من قبل الاحتلال الصهيوني الغاشم على دولة فلسطين والقدس المحتلة يوميا، مما يرتكبون المجازر بحق اهالينا في مدن الضفة الغربية، ليتم انتشال الشهداء بالعشرات يوميا وهذا ه حال امتنا العربية.

فقرة القران الكريم للاذاعة المدرسية عن الشهيد

وهب الله تعالى الشهداء مكانة رفيعة شريفة يوم القيامة وهي اعلى مراتب الجنة في الفردوس الاعلى، كما ذكرهم في ايات كريمة للقران الكريم والسنة النبوية ايضا، لذلك يدل هذا على عظم وتكريم الشهيد من عند الله ومن اهم ايات الله عن الشهادة .

1/ ورد في كتابه الحكيم، ( لا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله امواتا بل احياء ولكن لا تشعرون ).
2/ كما ذكر في القران الكريم ايات قرانية تحث على عظم الشهادة،( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون )، هذا يدل على شرف الشهادة واهميتها في الدين الاسلامي وهي نهج النبي محمد والصحابة رضي الله عنهم في صد المرتدين عن دين الله .

حكمة عن الشهيد للاذاعة المدرسية

 

لابد من تناول حكم عن الشهيد تشمل معلومات حقيقية وبراهين من قول النبي محمد او مشاهد حقيقية للنصر، ومن اهم هذه العبر والدلائل .

1/ ذكر عن النبي محمد عليه السلام في حديثه الشريف، يا رسول الله أرأيت ان قتلت في سبيل الله تكفر عن ذنوبي، فرد النبي محمد قال نعم، ان قتلت وانت صابر محتسب عند الله تكون شهيد، وتصنيف الشهداء كالتالي( المطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله .
2/ مقولة الخنساء الشهيرة في معركة القادسية باستشهاد اربعة من ابنائها، ( الحمد لله الذي شرفني بقتلهم، واساله الله تعالى ان يجمعني بهم يوم القيامة في مستقر رحمته ).
3/ تعد مقولة الحسين بن علي بن ابي طالب احدى اشهر الاقاويل عن الشهادة، ( ان كان دين محمد لن يستقيم الا بقتلي، يا يوف خذيني ).

قصيدة عن الشهيد للاذاعة المدرسية

يعد رثاء الشهداء هي احدى اهم الادب الشعري العربي، حيث يتم تناوله في كل احياء ذكرى لشهيد مشهور في العالم العربي، كما قدم الاسلام ملايين الشهداء عبر قرون السنين السابقة، من اجل حماية وطننا الغالي ومن اهم هذه الابيات الشعرية .

1/ قصيدة غازي القصبي

يشهد الله انكم شهداء ،،، يشهد الانبياء والاولياء
متم كي تعز كلمة ربي ،،، في ربوع أعزها الاسراء
انتحرتم !نحن الذين انتحرنا ،،، بحياة امواتها احياء
ايها القوم نحن متنا فيها ،،، نستمع ما يقول فينا رثاء

2/ قصيدة جبران خليل جبران

اليوم يوم مصارع الشهداء ،،،هل في جانبه رشاش دماء
لله غياب حضور في النهى ،،، ماتوا فباتوا اخلد الاحياء
ابطال تفدية لقوا جهد الاذى ،،، في الله وامتنعوا من الايذاء

مقالات ذات صلة