متى تاريخ عيد الام في السعودية 2023-1444

متى تاريخ عيد الام في السعودية 2023-1444، معروف عن المملكة العربية السعودية أنها لا تحتفل بأعياد سوى الأعياد المشروعة في الكتاب وهي عيد الفطر والأضحى، ولكنها كغيرها من الدول تعمد إلى الاهتمام ببعض المناسبات الاجتماعية والوطنية كيوم التأسيس واليوم الوطني ويوم الأم، والذي يُتعارف عليه في جميع البلاد العربية بيوم 21 مارس من كل عام ولكن هل السعودية تحتفل بيوم الأم في هذا التاريخ ومتي تاريخ عيد الام في السعودية 2023 – 1444؟ التفاصيل في سياق السطور التالية.

قصة الاحتفال بعيد الام في مصر

إن الاحتفال بيوم الام يعود إلى تاريخه إلى المصريين وتحديدًا الأخوين علي ومصطفى أمين واللذان كانا يُديرا صحيفة أخبار اليوم المصرية خلال الخمسينيات من القرن الماضي.

لقد بدأ الرجال الاحتفال بهذا اليوم في العام 1955 حيث أقبلت على زيارتهم في الصحيفة إحدى النساء والتي كان لها قصة جميلة مع رفض الزواج مجددًا بعد أن توفى عنها زوجها فهي لم تكن توافق على أحد يطلب يدها من أجل أن تقوم على تربية أبنائها تربية صالحة وأخبرتهم أنها تمكنت على مدار سنوات طويلة من الكد والتعب والألم أن تُخرج أبناءً نافعين للمجتمع حيث حصلوا على مناصب مهمة بعد أن أنهوا دراستهم ولكن المفاجأة أن أولئك الأبناء نسوا تضحيات والدتهم وانشغلوا بحياتهم عنها ولم يعودوا يهتموا باحتياجاتها ونتيجة لهذه القصة المأساوية تحركت مشاعر الأخوين وقرروا تخصيص عمود في الصحيفة للاحتفال بيوم الأم وتقديم الهدايا لها تأكيدًا على أهمية دورها في حياتهم واعترافًا بفضلها وتضحياتها من أجلهم وأصبح يوم 21 مارس تقليد سنوي يُحتفل فيه بالأم.

متى تاريخ عيد الام في السعودية 2023-1444

يحتفل بعيد الأم في المملكة العربية السعودية في اليوم الأول من شهر مارس، وذلك في تقليد مماثل للعديد من الدول حول العالم.

ويعد عيد الأم مناسبة مهمة في المجتمع السعودي، حيث يعبر الأبناء عن حبهم وتقديرهم لأمهاتهم ويهدون لهن الهدايا والورود وبطاقات التهنئة المليئة بكلمات الحب والعرفان لتضحيات الأمهات.

فيما تحرص العديد من المؤسسات والمحال التجارية في المملكة على تقديم عروض خاصة بمناسبة عيد الأم، وذلك لإبراز أهمية هذه المناسبة وتعزيز روح المحبة والألفة بين أفراد المجتمع السعودي ويستمر ذلك على مدار شهر مارس والذي يُعد بداية الربيع.

مظاهر الاحتفال بعيد الأم في السعودية

يأخذ الاحتفال بعيد الم في السعودية طابعًا اجتماعيًا بحتًا فالسعودية لا تحتفل بأي أعياد سوى عيد الفطر والأضحى بالتعطل عن العمل وإقرار الإجازة الرسمية، ولكن نظرًا لوجود العديد من الثقافات في المملكة من خلال المغتربين لهدف الدراسة أو العمل أو غيرها فإنها تتأثر بالمناسبات الاجتماعية ولكن على نطاق اجتماعي وليس نطاق احتفالي مشهود فتقتصر مظاهر الاحتفال بتقديم الهدايا والزهور والبطاقات، والاجتماع مع الأسرة والأصدقاء، وتقديم الطعام والحلويات المحببة للأمهات، وبعض المؤسسات تنظم فعاليات كالإذاعة المدرسية عن فضل الأم وأهمية البر بها والعناية بها في الكبر عملًا بأمر الله وبالوالدين إحسانًا وتقديرًا لدور الأمهات في حياة الأبناء.

مقالات ذات صلة