معنى كلمة مشاحن في الإسلام

معنى كلمة مشاحن في الإسلام، جاء معني كلمة مشاحن بالإسلام هو يبحث عنه المسلمين مع دخول شهر شعبان، وهناك الكثير من الأحاديث والآيات القرآنية التي تدل على معاني المشاحن، ويوجد مجموعة من الأعمال والطاعات خلال شهر شعبان، ويعفر الله إلى جميع الخلق في المشاحن، ويحرص على المغفرة والفضل في هذا الشهر العظيم المليء بالأعمال والطاعات، ونعرض لكم كافة التفاصيل التي تأتي في مقال شبكة الصحراء التالي.

معنى كلمة مشاحن في الإسلام

يقصد في المشاحن بالإسلام هو يكون المعادي والبغض من الأخوة بالإسلام، وتكون بهدف شهوات الدنيا، وحظوظ النفس، وجاء ابن الأثير أن المشاحن يعني المعادي، والشحناء من العدو، ” لعل المراد البغضاء التي بين المؤمنين من قبل نفوسهم الأمارة بالسوء. وقال ملا القاري في مرقاة المفاتيح: مشاحن أي مبغض ومعاد لأحد لا لأجل الدين…”.

كلمة مشاحن بالإسلام

يقصد في المشاحن يعني أن يبقي القلب بالعدو، والمغفرة بالذنوب، وذلك خلال النصف من ليالي شهر شعبان، ويتم البغض من أهل المعاصي، وهي من الأمور الهامة لدي المسلم ويجب الابتعاد عن المشاحنات، ويكون هناك الحقد والكره في نفوس الكثير من المسلمين، وقطع المسلمين بين بعضهم البعض، ومبادرة التوبة، والصلح بين البين، ونيل المعفرة والعفو في هذا الشهر المبارك.

حديث شريف عن مشاحن 

ورد عن البني بما رواه معاذ ابن جبل رضي الله عنه، بقول ” يطَّلِعُ اللهُ إلى خَلقِه في ليلةِ النِّصفِ مِن شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خَلْقِه إلَّا لِمُشركٍ أو مُشاحِنٍ”.

يكون المشرك هو الإشراك بالله، والعبادة، ويكون المشاحن هو التعدي والشحن على العداء، والتفاعل منه، ويكون هو صاحب البدعة والتفريق بين الجماعات، كما جاء عن ابن ثوبان على أن المشاحنات هي ترك السنة عن النبي صلي الله عليه وسلم، والمغفرة في شهر شعبان، ويكون الكفر بالله والشرك بالله، والقلب بالشحن، والبغض لكثير من المسلمين، والنهي عن تلك المشاحنات في الشريعة الإسلامية.

صحة حديث المشاحن

هناك الكثير من الأحاديث التي تتحدث عن المشاحن، كما جاءت رواية عن المشاحن في الإسلام، وذكر الشيخ الألباني، والإسناد على رواية أبو موسي الأشعري هو حديث ضعيف، وهو صحيح وله إجمالي الطرق، وحديث حسن، وكان الإخراج عن صحيح كما يوجد في الهيثمي والطبراني قالا رجاله رجال الثقات، وقال بعض أهل العلم أنّ في رواته ابن لهيعة وعبد الرحمن ووالد الضحاك وهو ضعيفٌ لأجلهم والله أعلم.

معنى مشاحن في معجم المعاني 

يوجد مجموعة من المعاني إلى المشاحن في الإسلام، كما مشتقة من مجموعة من الأفعال والمعاني التي يبحث عنها الجمهور في مختلف صفحات جوجل كالتالي:

  1. المُشاحَن: اسم المفعول من شاحن.
  2. المُشاحِن: الفاعل من شاحن.
  3. المشاحن: هو الحقود.
  4. المشاحن: هو الشخص شديد الحقد والعداوة.
  5. شحناء: الحقد والعداوة والبغضاء.
  6. المشاحنة: المخاصمة الشديدة.
  7. الشحناء: امتلاء الصدور بالعداوة.

مقالات ذات صلة