من هو اول رائد فضاء عربي مسلم

من هو اول رائد فضاء عربي مسلم، تصاعد البحث في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي عن اول رائد فضاء عربي مسلم وتصدر السؤال قوائم البحث على جوجل وذلك في إطار رغبة الكثير من الناس في العالم العربي جمع معلومات حول ذلك الرجل سواء هويته الوطنية وجنسيته وماذا يعمل في الوقت الحالي، فهل تعرفون من هو اول رائد فضاء عربي مسلم؟

من هو اول رائد فضاء عربي مسلم

هو السعودي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الاب الثاني للملك سلمان، وقد تولى رئاسة مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء منذ أن تأسست حتى العام 2021 بالإضافة إلى العديد من المسئوليات المرتبطة بالتراث والسياحة والطيران.

ولد الأمير سلطان في الرياض وتعلم في مؤسساتها واهتم بالعلوم الاجتماعية والسياسية ولكنه كان نابغة في علوم الطيران المدني والعسكري ويعود له الفضل في تأسيس نادي الطيران السعودي وقد استطاع أن يُمارس الطيران لأكثر من ثلاثة عقود، وكان أول رائد فضاء عربي مسلم استطاع أن يُسافر إلى الفضاء عبر ناسا ديسكفري في العام 1985 الذي حمل معه ثاني قمر صناعي عربي، وكان وقتها أخصائي حمولة ضمن رحلة STS-51G Discovery والتي استغرقت مدتها أسبوع كامل من 17 إلى 24 يونيو 1985م، وذلك باعتباره أحد أفراد الطاقم الدولي السبعة، وضمت تلك الرحلة رواد فضاء أمريكان وفرنسيين أيضًا.

تأسيس الهيئة السعودية للفضاء

تلك الرحلة أثرت كثيرًا في الأمير سلطان بن سلمان وعمد بعد رحلة طويلة من العمل في الطيران إلى تأسيس الهيئة السعودية للفضاء وكان ذلك في العام 2018 وقد ترأسها منذ التأسيس وحتى مايو 2021 .

تطلع الأمير سلطان لتمكين المملكة من امتلاك التقنيات الخاصة بالفضاء ومواكبة التطورات العالمية في هذا المجال وذلك بما يتوافق مع تطلعات ورؤية المملكة الطموحة لدعم الاقتصاد السعودي وخدمة الأمن الوطني وحمايته من المخاطر المتعلقة بالفضاء والتشجيع على النمو والتقدم في هذا المجال.

معلومات عن أول رائد فضاء عربي مسلم

لم يكن الامير سلطان بن سلمان على قدر من العلم في العلوم الاجتماعية والسياسية والأمنية فقط وإنما عمد إلى رواية شغفه بالطيران بالعلم فلم يترك شهادة علمية صغرى أو عليا إلا وقد نالها لدعم قدراته في مجال الطيران المدني والعسكري وكان ذو شخصية فذة نابغة في هذا المجال مما مكنه الحصول على العديد من المناصب الهامة في المملكة منها إدارة الاتصالات الدولية في الثمانينيات ورئاسة إدارة الإعلان في وزارة الإعلام السعودية ناهيك عن العمل لأكثر من 10 سنوات في القوات الجوية السعودية متنقلًا بين أكاديمية الملك فيصل الجوية بالرياض مرورًا بقاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالظهران في التسعينيات وصولًا إلى تقاعده برتبة عقيد طيار في عام 1996.

بعد التقاعد أسس نادي الطيران السعوي وحاز على الشهادة الفرنسية لرخص الطيران عام 2009 وكان يستثمر وقته في إبداع الخطط لتنمية المملكة على المستوى السياحي والتراثي.

 

مقالات ذات صلة