كم عدد ساعات اطول يوم صيام في رمضان 2023

كم عدد ساعات أطول يوم صيام في رمضان 2023، يعتبر شهر رمضان من الأشهر المفضلة عند المسلمين، والتي تأتي مرة واحد في العام، ولكن تختلف ساعات الصيام من دولة إلى أخرى حسب وقوع الدولة على خط الاستواء، ومن المقرر أن يصوم جميع المسلمين لهذا العام أكثر من خمسة عشر ساعة والتي تختلف من دولة إلى أخرى، يتم الإعلان عن بدء الصوم لشهر رمضان من قبل الدولة بعد أن تشاهد هلال شهر رمضان قبل بدء الصيام بيوم.

كم عدد ساعات اطول يوم صيام في رمضان 2023

تشير الحسابات الفلكية بأن أطول يوم في شهر رمضان للعام الجاري هو أول يوم في رمضان لعام 2023، حيث تبلغ عدد ساعات الصيام في شهر رمضان خمسة عشر ساعة وتسعة وخمسين دقيقة وذلك في أول يوم لشهر رمضان، ومن المقر أن تبدأ أول أيام شهر رمضان لعام 2023 في الثالث والعشرين من شهر مارس والذي يصادف يوم الخميس، حيث يصادف في التاريخ الهجري واحد رمضان لعام 1444، وذلك أن تعلن دار الإفتاء في جميع البلدان العربية عن رؤية الهلال في أخر يوم من شهر شعبان.

ولكن تختلف ساعات الصيام من دولة إلى أخر، ويعود سبب الاختلاف بين الدول إلى اختلاف موقع الدول، ووفق ما أعلنت عنها الحسابات الفلكية لهذا العام بأن عدد ساعات الصيام تختلف من دولة لأخرى ومن المتوقع بأن تصوم أغلب البلدان الإسلامية في شهر رمضان لهذا العام لمدة خمسة عشرة ساعة والتي لا تقل عن احدى عشر ساعة.

كم عدد أيام شهر رمضان 2023

أن عدد  أيام شهر رمضان لعام 2023م تبلغ تسعة وعشرين يوما وفق ما قدمتها الحسابات الفلكية لهذا العام، حيث يبدأ شهر رمضان من يوم الخميس الثالث والعشرين من مارس وينتهي يوم الخميس من عشرين أبريل لعام 2023م، في جميع البلدان بالعالم.

كم تبلغ عدد ساعات الصيام في شهر رمضان 2023

تعتبر دولة موروني من أحد الدول العربية التي ستكون صاحبة لقب أقصر مدة صيام لعام 2023م، حيث تقدر ساعات الصيام بها ثلاثة عشر ساعة، بينما تقدر مدة الصيام في البلدان العربية أكثر من خمسة عشر ساعة، ويوجد مجموعة من البلدان التي ستكون بها فترة الصيام أكثر من خمسة عشر ساعة ومنهم تونس والجزائر والرياض.

سبب اختلاف عدد ساعات الصيام في شهر رمضان لعام 2023

أن السبب الرئيس في اختلاف عدد ساعات الصيام يعود إلى خطوط الطول والعرض الجغرافي لكل دولة عربية وأجنبية، وأيضا أن السبب الثاني في اختلاف ساعات الصيام في لشهر رمضان مدى وقوع الدولة من خط الاستواء، وكما ويوجد مجموعة من العوامل  التي تأثر على اختلاف ساعات الصيام لشهر رمضان، ولكن جميع الدول التي تقع على طول خط الاستواء من المقرر أن تصوم بنفس عدد الساعات.

مقالات ذات صلة