من هو المفلس يوم القيامة

من هو المفلس يوم القيامة، جاء تساؤل بين رواد التواصل الاجتماعي عن تعريف المفلس يوم القيامة وهو الذي ليس له العبادات، من الصوم والصلاة، والزكاة، كما أن الافلاس ليس بالمال والمتاع انما بالعبادات التى تحاسب عنها يوم القيامة، وجاءت كثير من الآيات القرآنية عن المفلس، والأحاديث النبوية الشريفة التى تتحدث حول ذلك، ونعرض لكم من خلال مقال شبكة الصحراء التفاصيل التى بين يديكم، تابعوا معنا ذلك.

من هو المفلس يوم القيامة

يقصد في المفلس هو الذي لا يكون معه صلاة، ولا صوم ولازكاة، كما جاء قول ” إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا”.

كما أن هناك الكثير من الظلم، والخدع، خاصة في القيم والأخلاق، كما ان النجاة تكون يوم القيامة حيث هناك تحذيرات من النجاة من هذا اليوم، بالإضافة الى التحذير من كافة  صور الظلم المتعددة التي تفتك بالحسنات، وتحيل الجهد التعبدي إلى رصيد وهمي بعد أن تم توزيع كافة المذخرات على المظلومين.

حديث شريف عن المفلس يوم القيامة

حيث جاء في الحديث عن كافة الحسنات ”  فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإذا فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار”.

يذكر أن الواقع هناك فصل بين ما يقوم به المسلمون وبين الشعائر الدينية الواجبة على كل مسلم، بالإضافة إلى المنبع السلوكي الذي يعمل على تحديد العلاقات، وتبين أن الدخول إلى المسجد يعني هناك الكثير من الحسنات وخاصة عند الخروج، كما يتم الانفصام المتكرر خاصة في هذه المرحلة، ويجب الاستمتاع إلى القرآن الكريم والعمل في مختلف التوجيهات التى تبني على الأخلاق، والمعاملة السليمة، والابتعاد عن كافة المعاصي.

الدروس والعبر من قصة المفلس يوم القيامة

أعلن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن المفلس خلال الحديث على أنه الابتعاد عن كافة العبادات، والتدفق الإيماني للسلوك، وعرض بعض صور الظلم، مع حرمان المرء من بعض العبادات، وتوزيع بعض المذخرات للأجور، وهلاك الأشخاص من بعض الظلم من كثير من الناس ويتم معاقبتهم، ويوجد كثير من الاختبارات وهي التوكل على الله، والسعي وراء الرزق، والابتعاد عن الظلم، كما أن هناك كثير من الامور التى يجب التنويه لها، والتعرف عليها عند كثير من الجمهور، حيث تكون لها الكثير من المعاني والفوائد للاستفادة منها.

مقالات ذات صلة