معلومات عن الاسراء والمعراج باختصار

معلومات عن الأسراء والمعراج باختصار،  ويذكر بأن النبي محمد قد عاد من جديد إلى مكة المكرمة في حالة من الحزن على قومه من نيران جهنم، وخوفا على ضياع الدعوة الإسلامية التي كلف من أجل نشرها بين عباد الله، وأن النبي كان مرسل من عند الله من أجل الدعوة وتوصيل رسالة الله عز وجل لقومه وأمته.

رحلة الإسراء والمعراج

تعتبر قصة الإسراء والمعراج من أهم القصص التي جاءت في السنة النبوية، وهي مناسبة دينية لها مكانة عظيم عند المسلمين، ويذكر بأن رحلة الإسراء والمعراج بدأت في منتصف لليل من داخل منزل النبي محمد عليه الصلاة والسلام، حيث كان جالس وبدأ في النظر لسقف المنزل ليفتح سقف المنزل ويخرج منه نور، حيث أنزل الله تعالى دابة على النبي محمد من أجل أن يركب عليها، وهي الدابة التي حملت اسم البراق، والتي انطلق من الرسول من السعودية من مكة المكرمة إلى دولة فلسطين للعاصمة القدس عند المسجد الحرام.

أمر الله تعالي في أن يصعد النبي محمد إلى السموات السبعة، وبدأت الرحلة بعد أن صعد إلى السماء الأولي حيث أكدت الروايات بأن الرسول محمد قد رائ سيدنا آدم وألقي عليه السلام، وشاهد جميع الأنبياء مع الصعود إلى كل سماء، وفي النهاية وصل إلى أخر سماء وهي السابعة، و توقف عند سدرة المنتهي، وليبدأ حواره مع الله عز وجل، وأمر الله تعالي الصلوات الخمسة على جميع المسلمين من خلال الرسول محمد ليبلغ بها أمته.

 أسباب رحلة الإسراء والمعراج

جاءت رحلة الأسراء والمعراج، قبل الهجرة النبوية، حيث كان النبي في ذلك الوقت يعاني من الأذى والظلم من كفار قريس وقومه، ورفضهم لدخول في الدين الإسلامي، وذكرت الروايات بأن النبي محمد تعرض إلى أشد أنواع الأذى والابتلاء، مما تسبب في حالة سيئة للنبي محمد من كافة الجوانب، وذهب في تلك لليلة إلى منزله من شدة الحزن، فأمر الله عز وجل في تخفيف البلاء على النبي من خلال رحلة الإسراء والمعراج، وعاد النبي بعد رحلة الإسراء والمعراج فرحا بلقاء الله ورؤية الأنبياء الصادقين الراحلين الذي أمرهم الله أيضا في تبليغ الرسالة.

معلومات عن الإسراء والمعراج باختصار

توجد في رحلة الإسراء والمعراج العديد من الدروس التي يمكن من خلال أن تستفيد، حيث أن رحلة الإسراء والمعراج هي المعجزة التي حدثت مع النبي محمد عليه الصلاة والسلام، والتي يوجد بها العديد من الأوامر التي نشرها الرسول على أمته بعد أن عاد من الرحلة.

ويذكر بأن رحلة الإسراء والمعراج سميت بهذا الاسم، بعد أن أسرى جبريل بالنبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، بأمر من الله تعالي، بينما حملت اسم المعراج بعد أن عرج الرسول بواسطة جبريل من المسجد الأقصى إلى سابع سماء، وحيث أن رحلة الإسراء والمعراج كانت قبل الهجرة، ولكن مازال الخلاف بين العلماء على تاريخ  رحلة الإسراء والمعراج.

وفي رحلة الإسراء والمعراج أمر الله عز وجل بأن يغسل قلب النبي عليه الصلاة والسلام، ويملي قلبه بالإيمان،  وأيضا كانت لليلة الإسراء والمعراج هي من المعجزات التي حدث مع النبي محمد عليه الصلاة والسلام،  وأيضا لليلة الإسراء مكان في قلب الرسول محمد وبعد أن حدث به قومه أكد القوم بأن هذا الرحلة قد حدثت في ذهن الرسول فقط وليس بجسده كما أخبرهم.

ومن أهم الحقائق التي حدث بها النبي محمد عليه الصلاة والسلام هي حقيقة وجود النار والجنة بعد أن شاهد  أهل النار وأهل الجنة ونعم أهل  الجنة عندما صعد إلى السموات العلي.

مقالات ذات صلة