ما هي خدمات المكتبة الرقمية السعودية

ما هي خدمات المكتبة الرقمية السعودية، هي عبارة عن مكتبة علمية في المملكة العربية السعودية، تقوم بتقديم خدماتها رقميًا، حتي توفر على كافة الباحثين والاكاديميين الوقت والجهد، والحصول على المراجع العلمية بسهولة، كما صادقت وزارة التربية والتعليم السعودية على المكتبة، واعتراف في كافة المؤسسات التعليمية السعودية، ويوجد أحدث الطرق التكنولوجية في المكتبة، ونعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

ما هي خدمات المكتبة الرقمية السعودية

تقدم المكتبة الرقمية السعودية الكثير من الكتب والمراجع والدراسات العلمية في كافة المجالات، وهي تابعة إلى وزارة التربية والتعليم السعودي، وتوفير الخدمات بأحدث الطرق المعلوماتية المتطورة، مع وجود مصادر رقمية في المكتبة، حتي تسهل على الباحثين في الحصول على الكتب، كما أن طلبة الدراسات العليا  والبكالوريوس في جامعات المملكة تستفيد من المكتبة الرقمية بشكل كبير.

مزايا المكتبة الرقمية السعودية

كما أن المكتبة تلقي دعم على مستوي وطني، وتتميز بالسهولة واليسر وتوفير الوقت والجهد في عرض البيانات والمعلومات في المكتبة، وتسعي إلى بناء منظومة تعليمية متطورة على مستوي رقمي وذات عالمية في وجود الكتب التي يصعب وجودها داخل المملكة، يمكن للمكتبة الرقمية توفيرها بكل يسر، وتسعي إلى بناء بيئة رقمية مواكبة كافة التطورات التقنية في عالم الكتب والنشر، وتسمح المكتبة بالتواصل مع الباحثين والاستفادة فيما بينهم.

الهدف من المكتبة الرقمية السعودية

وتعمل المكتبة الرقمية على توفير النشر العلمي خلالها، ويمكن استعارة الكتب بطريقة رقمية، مع  وجود عدد كبير من المعلومات الرقمية، حيث يمكن للمكتبات الورقية في المملكة أن تحول مكتباتها إلى مكتبة رقمية حتي يتم الاستفادة من الكتب والدراسات والأبحاث الموجودة بها، والهدف الرئيسي من المكتبة الرقمية هو المساهمة في الإثراء الرقمي.

عدد الكتب في المكتبة الرقمية السعودية

أن المكتبة الرقمية السعودية موجود بها عدد كبير من الكتب والمراجع وحوالي 169 قاعدة بيانات معلوماتية على مستوي عالمي، مع وجود 450,000 ألف كتاب رقمي، و60,000 مجلة علمية، و9,000,000 ملايين ورقة من أوراق البحوث والمؤتمرات، و5,224,410 رسائل جامعية، و3,061,669 تقرير علمي باللغة العربية والإنجليزية.

المستفيدين من المكتبة الرقمية السعودية

حيث بلغ عدد المستفيدين في المكتبة الرقمية السعودية  حوالي 1,600,000 ألف طالب وباحث دراسات عليا، و 71,000 ألف عضو هيئة تدريس في 55 جامعة وكلية حكومية وأهلية ، وأكثر من 180,000 ألف مبتعث ومبتعثة، و20 هيئة ومؤسسة حكومية.

كما أن  هناك مبادرة تسمي الوصول الشامل المجاني وتحتوي على 16 قاعدة معلومات باللغة العربية والإنجليزية، وهي عبارة عن قاعدة بيانات متطورة.