التخصصات الجامعية ﻭالدبلومات التى ﺗﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﺭﺅﻳﺔ ﺍلمملكة 2030

التخصصات الجامعية ﻭالدبلومات التي ﺗﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﺭﺅﻳﺔ المملكة 2030، يعتبر التخصص الجامعي أساس الانطلاق للحياة العملية. حيث أن اختياره مكن أهم الأمور التي يبنى عليها التوجه إلى سوق العمل. كما أنه من أهم ما يميز هذه المشاريع أنها تعتمد بشكل أساسي على مجموعة من التخصصات الجامعية المهمة التي يجب أن يتم ضخها إلى سوق العمل بناء على حاجته.

كذلك فإن تناسب عدد الخريجين ونوع التخصصات الجامعية التي يختارونها مع سوق العمل من أهم الأمور التي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار لأنها أساس التطور والتقدم. كما أن كل دولة لها اهتمامات ورؤية خاصة بها لدعم سوق العمل الخاص بها.

التخصصات الجامعية ﻭالدبلومات التى ﺗﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﳴﻤﻠﻜﺔ 2030

تسعى المملكة العربية السعودية بشكل أساسي حسب رؤية 2030 إلى التطور الاقتصادي ودعم الدولة. كما أنه من أهم أسس دعم الاقتصاد في الدولة هو اختيار التخصص الجامعي الملائم لسوق العمل. كما أنه من أهم التخصصات التي تتوافق مع رؤية 2030 ما يأتي من تخصصات:

تخصصات مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، ومنه: (هندسة الكمبيوتر، علوم وبرمجة الكمبيوتر، هندسة برمجيات الحاسب، نظم المعلومات، تقنية المعلومات، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الإلكترونية، أمن المعلومات، الشبكات، الرياضيات والإحصاء، دبلوم أمن المعلومات، دبلوم شبكات الحاسب).

تخصصات قطاع التجزئة والمنشآت الصغيرة، ومنه: (الاقتصاد، إدارة الأعمال، المالية. نظم المعلومات الإدارية، الشريعة والقانون، التسويق، دبلوم التسويق، دبلوم إدارة المبيعات).

التخصصات الجامعية ﻭالدبلومات التى ﺗﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﺭﺅﻳﺔ ﺍلمملكة العربية السعودية

كما أنه بالإضافة إلى التخصصات السابقة فإن هناك مجموعة أخرى من التخصصات التي لا تقل أهمية عنها، وهي بحاجة إليها حتى تدعم رؤية 2030 في دعم اقتصاد المملكة العربية السعودية. ومنها:

تخصصات القطاع المالي، ( اقتصاد، مالية، علوم مصرفية، تمويل واستثمار).

تخصصات القطاع التعليمي، تخصصات مجال الطاقة النظيفة والطاقة المتجددة.

وتخصصات قطاع التعدين، ( جيولوجيا، هندسة  تعدين، دبلوم تعدين، فيزيا الأرض).

تخصصات مجال التنمية الاجتماعية ودعم العمل التطوعي، ( خدمة اجتماعية، علم اجتماع، إدارة أعمال).

تعتبر هذه التخصصات أهم التخصصات الجامعية ﻭالدبلومات التى ﺗﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﺭﺅﻳﺔ المملكة 2030، والتي تهدف لدعم رؤية 2030 وسوق العمل فيها.

التعليقات