سبب زلزال تركيا 2023

سبب زلزال تركيا 2023، تسبب زلزال تركيا في قتل أكثر من 30 ألف قتلى حتى للحظة من جمهورية سوريا ودولة تركيا، بالإضافة الى تدمير عدد من المباني السكنية الضخمة والبنية التحية في كلا الدولتين، لم يشهد كوكب الأرض منذ سنوات زلزال كزلزال تركيا التي صنف بأنه مدمر وقاتل، ويعود السبب الرئيس في حدوت الزلزال الى تحرك وضغط شديد في الصفائح التكتونية في منطقة تركيا، وكما وأن دولة تركيا من أكثر البلدان في العالم معرض للزلازل.

سبب زلزال تركيا 2023

أن السبب المباشر في تعرض الأراضي التركية لحدوث الزلزال، هو بدأ حدوث انزلاقات في الصخور أثر الصدع المتواجد في تلك المنطقة بدولة تركيا، بعد أن اندفعت الألواح الصخرية الصلبة على طول خط بدأ الصدع في الأراضي التركية، وأيضا السبب الرئيس في حدوث الانزلاقات هو الضغوط المستمرة على حركات الصخور التي ساهمت في تحرك الصفائح مولد للزلزال وأيضا مولد طاقات هائلة من الصخور.

وفسر علماء الجيولوجية بأن حدوث الزلازل في العالم له تأثير قوي على سطح الأرض، كون أن الزلزال قادم من داخل باطن الأرض مولد حركات اهتزازية في العالم بالتحديد في منطقة تحرك الصخور والصفائح التكتونية.

تاريخ حدوث الزلازل في منطقة شرق الأناضول

هو أحد الزلازل القوية التي حدثت في العالم منذ سنوات طويلة، والتي كان مركزها في مدينة نورداي التي تقع في جمهورية تركيا، وهي من المناطق القريبة لشرق الأناضول، وحيث بدأ الزلزال في الحدوث من المنطقة الشمالية الشرقية متجه إلى مجموعة من الأماكن بدولة تركيا.

ويذكر بأن منطقة شرق الأناضول واجهت من قبل زلزال بهذا القوة، أو حدوث نشاط بركاني كبير تسبب في زلزال وذلك حسب الدراسات العلمية التي قدمها العلماء بعد أن تعرضت الأراضي التركية قبل أسبوع الى زلزال، وأكدت بأن تلك المنطقة تعرضت قبل أكثر من خمسين عام لحدوث زلزال بنفس القوة التي حدت بها الزلزال في دولة تركيا، وأسفر عن وجود مجموعة من القتلى والجرحى في المنطقة.

أسباب حدوث الزلازل في تركيا

تقع دولة تركيا في منطقة معرض لحدوث الزلزال بكثرة، أثر تواجد صدوع كثيرة تحت القشرة الأرضية في تركيا، وصنفت دولة تركيا واحدة من أكثر الأماكن التي ينشط بها الزلازل  في العالم، ويعود السبب في ذلك إلى وجود صفيحة تكتونية في الأناضول ممتدة الى الدول العربية شمالا، ومع تواجد ضغوطات كثير في تلك المناطق على الصخور التكتونية في المناطق المتواجد بها الصدوع، وكما وقال بعض من الباحثين في العالم العربي والغربي بأن سبب حدوث الزلزال هو اتخاذ الصخور اتجاه للانفصال عن شبة الجزيرة العربية كونها ممتدة الى الجزيرة العربية.

نتائج زلزال تركيا وسوريا

من النتائج التي أسفر عنها زلزال تركيا وجمهورية سوريا عدد كبير من القتلى والجرحى في جمهورية سوريا ودولة تركيا والتي تجاوز عدد القتلى أكثر من  ثلاثون ألف قتلي، مع وجود عدد كبير من القتلى تحت الأنقاض حتى الآن، ومازالت فرق البحث تبحث عن ناحين من الزلزال تحت الأنقاض.

مقالات ذات صلة