خطبة عن الزلازل آيات وعبر مكتوبة pdf

خطبة عن الزلازل آيات وعبر مكتوبة pdf، تعتبر الزلازل من الظواهر الطبيعية التي تحدث، كما هناك الخطب التي تدل على الزلازل حتي يتم التوعية إلى المواطنين بها، بالإستعانة بالآيات القرآنية من كتاب القرآن الكريم، كما أن متوفر بعض منها عبر الانترنت بصيغة بي بدي اف، وهي من السهل تحميلها وقراءتها خاصة مع الزلازل التي تحدث في الأيام الماضية بسوريا وتركيا وبعض الدول العربية.

خطبة عن الزلازل آيات وعبر مكتوبة pdf

الخطبة الأولي في المساجد، حيث بحث عنها الجمهور ليتم التعرف على الآيات القرآنية التي تدل على الزلازل، والأحاديث النبوية الشريفة التي كانت عن الزلازل، حيث أنها من الظواهر الطبيعية التي من الطبيعي أن تحدث ولكن ليس بشكل متكرر في خلال السنوات والأعوام، وجاء خلال الخطبة الآية القرآنية التي تدل على الزلازل في سورة الشوري بقول الله تعالي “لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”، حيث يقصد بها أن الله قادر على كل شي.

آيات قرآنية عن الزلازل pdf

حيث أن جاء في سورة الحديد التي تتحدث عن رحمه الله، ويجب الأخذ بكل العبر والاستفادة منها التي توجد في القران الكريم وهي بقول الله تعالي التي تدل على عباد الله ” وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ”.

يذكر أن الزلازل ذكرت في القران الكريم في قول الله تعالي بسورة الانعام ” وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ * وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ * إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ * وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ”، وكذلك جاء في سورة الطارق بقول الله تعالي “قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا”.

خطب دينية عن الزلازل مكتوبة

وكانت بعض الآيات القرآنية في القران الكريم تدل على رجفت الأرض كما قال ابن مسعود رضي الله عنه ” أيها الناس: إن ربَّكم يستعتِبُكم فأعتِبُوه”؛ أي: فاقبَلُوا عتبَه، “وتوبوا إليه قبل أن لا يُبالِيَ في أي وادٍ هلكتُم”، حيث أن عمر بن عبد العزيز جاء عن زلزال التي كان في بلاد الشام وجاءت الآية القرآنية في سورة الأعلى ” قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى”.

دعاء حدوث الزلازل

هناك بعض الأدعية عند حدوث الزلزال:

  • “اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين”.
  • “اللهم استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا، وآمنا في أوطاننا، واجعل هذا البلد آمناً سخياً رخياً وسائر بلاد المسلمين”.
  • “اللهم إنا نعوذ بك من الخوف إلا منك، ومن الفقر إلا إليك، ومن الذل إلا لك، نعوذ بك من عضال الداء، ومن شماتة الأعداء، ومن السلب بعد العطاء”.
  • “اللهم يا من بيدك تسهيل كل شديد، ومن بيده إنجاز الوعد والوعيد، وكل يوم هو في شأن وأمر جديد، أسألك يا الله أن تخرجني من الكرب والضيق لأوسع السبل والطريق، وأسألك أن تدفع عني ما لا أتحمل ولا أطيق”.

مقالات ذات صلة