اخطر زلزال في العالم ويكيبيديا

أخطر زلزال في العالم ويكيبيديا، الزلزال الذي شمال سوريا وجنوب تركيا وامتد إلى بلاد الشام فجر أمس الاثنين أعاد إلى الأذهان قائمة أخطر الزلازل التي تعرضت لها البشرية على مر التاريخ وكان سببًا في هجرة الملايين، وتوالت ردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي حول زلزال تركيا وسوريا وبدأ الكثير من المتابعين يتساءلون عن أخطر زلزال في العالم ويكيبيديا؟

متى يحدث الزلزال

تقول الدراسات العلمية أن حدوث الزلزال مرهون باحتكاك عدد اثنين من الصفائح التكتونية مع بعضها البعض مما يُؤدي إلى تمزيق الصخور وكل ما بينهما من طبقات لتنفجر وتثور من باطن الأرض إلى ظاهرها وتكون هذه الحال هي قوة الزلزال والتي يتم قياسها بمقياس ريختر للزلازل.

ويُشار إلى أن الصفائح التكتونية هي عدد من طبقات القشرة الأرضية العليا والتي يتراوح سمكها بين 100- 150 كيلو متر كما أنها دائمة الحركة ولكن بشكل هين بطيء ولكن حين تحتك صفيحتين مع بعضهما البعض يحدذ التمزق وينتجعنه الزلزال.

اخطر زلزال في العالم ويكيبيديا

تُسجل المراصد العلمية في العالم قياسات الزلازل التي تحدث في مختلف أنحاء العالم وتعمد إلى المقارنة بينها في الخطورة من حيث قوة الزلازل على مقياس ريختر وآثاره التدميرية على الأرض فبعض الزلازل تكون أعنف من تسونامي وبعضها يُؤدي إلى إبادة مدن أو أحياء كاملة وهكذا.

وبحسب المعهد الجيولوجي البريطاني والأمريكي فإن أخطر زلزال في العالم شهدته مدينة تشيلي وذلك في الثاني والعشرين من مايو عام 1960 حيث أدى الزلزال إلى إبادة المدينة بشكلٍ كامل وأدى إلى زيادة ثورة التسونامي آنذاك حيث وصلت قوة احتكاك الصفائح التكتونية إلى 9.5 ريختر وكانت نسبة ارتفاع التسونامي بفضله عشرة أمتار فدمرت قرى ومدن وأبيد أكثر من ألفي شخص ومحيت أسمائهم من السجلات الرسمية.

ترتيب قائمة أخطر الزلازل في العالم

كثيرة هي الزلازل التي حدثت على مدار السنوات الماضية في العالم ولكن كما أسلفنا أخطرها هو زلزال تشيلي والذي تجاوزت قوته التسع درجات بنصف درجة أخرى على مقياس ريختر ويأتي زلزال حلب في العام 1138 في المرتبة الرابعة بين أخطر الزلازل في العالم ووقتها دمر مدن وقضى بمقتل 230 ألف شخص وكانت درجته 8.5 درجة على مقياس ريختر.

ومن اخطر الزلازل أيضًا التي شهدها العالم زلزال داغمان في شمالي إيران خلال العام 856 والذي أدى إلى مقتل أكثر من 200 ألف شخص بالإضافة إلى زلزال في مدينة أردبيل أيضًا في شمال إيران عام 893 والذي أدى إلى مقتل ما يزيد على 150 ألف شخص .

وتُشير التقديرات أن زلزال تشيلي هو الأخطر في العالم وكانت بعض الأبحاث العلمية كشفت أن زلزال مشابه حدث قبل 3800 عامًا وهو موازي في قوته لزلزال تشيلي وكان سببًا في موجة تسونامي دفعت البشر في العديد من السواحل على الصحراء إلى الهجرة بشكل دائم.

مقالات ذات صلة