لائحة نظام التنفيذ الجديد pdf

لائحة نظام التنفيذ الجديد pdf، الذي يتضمن العديد من القرارات المتعلقة بالتنفيذ الإداري للجنة الشكاوى في المملكة العربية السعودية، حيث وافق مجلس الوزراء على إجراء بعض التغييرات في مواد النظام لتتماشى مع رؤية المملكة 2030 وسنناقش ما ورد ذكره كما سنرفق.

لائحة نظام التنفيذ الجديد pdf

يمكن الاطلاع على اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ الجديد للجنة التظلمات في المملكة العربية السعودية من خلال تنزيل اللائحة التنفيذية المعدلة مباشرة بعلامة “” بحيث يتضمن النظام 98 مادة توضح قوانين وإجراءات التنفيذ الإداري وبيان القرارات التي من شأنها الحفاظ على حقوق الأطراف في المحاكم السعودية بما يتفق مع المصلحة العامة في المملكة العربية السعودية.

تغييرات جديدة على نظام التنفيذ 1444

تم إجراء بعض التغييرات على المواد المتعلقة بنظام التنفيذ في المملكة العربية السعودية، وهي كالتالي

  • تعديلات المادة 46

تم تعديل هذه المادة بموجب المرسوم السلطاني رقم (م / 52) وتاريخ 22/4/1444 هـ، بإضافة الجملة التالية لعجزه ” إصدار أمر بمنع السفر – وفق الفقرة (1) من هذه المادة – لن يؤثر على تنفيذ قرار الابعاد الصادر عن السلطة المختصة “.

  • تعديلات المادة 74

تم تعديل هذا المقال بموجب المرسوم السلطاني رقم ١٠/٢٠١٥ (م / 110) وتاريخ 28/8/1443 هـ على النحو التالي “يتم تنفيذ قرارات حضانة الأبناء والحضانة والزيارة والفصل بين الزوجين، حتى لو أدى ذلك إلى الاستعانة بالجهات المختصة (الشرطة) ودخول المنازل سيتم إعادة تنفيذ القرار كلما لزم الأمر.

  • تعديلات المادة 75

ألغيت هذه المادة بموجب المرسوم الملكي رقم (م / 110) وتاريخ 28/8/1443 هـ.

  • تعديلات المادة التسعين

تم تعديل هذا المقال بموجب المرسوم السلطاني رقم ١٠/٢٠١٥ (م / 79) وتاريخ 10/9/1443 هـ على النحو الآتي “يعاقب كل مدين يثبت أنه أهدر ماله بالحبس مدة لا تزيد على خمس عشرة سنة إذا كان المال كبيراً وإذا ثبت ذلك معسر هذه جريمة كبرى تتطلب الاعتقال “.

مقالات ذات صلة