هل يجوز الصلاة بعد الاحتلام بدون اغتسال

هل يجوز الصلاة بعد الاحتلام بدون اغتسال، بحث الجمهور عن جواز الصلاة بعد الاحتلام بدون الاغتسال، حيث ان هل هناك وجوب الصلاة ومن خلال المقال يتم التعرف على التفاصيل التى نعرضها عليكم، كما ان الجواز في الصلاة بدون غسيل، ونوافيكم بابرز المعلومات حول الموضوع، نتابع لكم ما يتم البحث في مقال شبكة الصحراء.

هل يجوز الصلاة بعد الاحتلام بدون اغتسال

جاء في قول الرسول صلي الله عليه وسلم ان يجب الاغتسال عن نزول المنى لا الاحتلام، وجاء خلال الحديث كما روت ام سلمة رضي الله عنها ” جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقَالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ، فَهلْ علَى المَرْأَةِ مِن غُسْلٍ إذَا احْتَلَمَتْ؟ قَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إذَا رَأَتِ المَاءَ فَغَطَّتْ أُمُّ سَلَمَةَ، تَعْنِي وجْهَهَا، وقَالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ أوَتَحْتَلِمُ المَرْأَةُ؟ قَالَ: نَعَمْ، تَرِبَتْ يَمِينُكِ، فَبِمَ يُشْبِهُهَا ولَدُهَا”.

متى يكون الاغتسال من الاحتلام للصلاة

ان الصلاة بعد الاحتلام يجب الاغتسال، حيث ان نزل المنى عليه الغسيل والوضوء، كما غير ذلك فالصلاة باطلة، كما ان الغسيل مرتبط بالنظافة، وجواز الصلاة، حيث ان خىج المني بشكل متدفق وشهوة، حسب ما جاء من اهل الغلم، وجاء في قول رسول الله صلي الله عليه وسلم ” وإذا فَضختَ الماءَ، فاغتَسِلْ”.

حيث إذا التقي الذكر مع الانثي يجب الاغتسال والوضوء، وجاء قول الله تعالي وما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إذا جَلَسَ بيْنَ شُعَبِها الأرْبَعِ، ثُمَّ جَهَدَها فقَدْ وجَبَ الغَسْلُ”.

احاديث شريفة عن الاغتسال من الاحتلام للصلاة

كما ان الإغتسال يكون عند الانتهاء من دم النفاس، أو الحيض حيث جاء حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله ” فَإِذَا أقْبَلَتْ حَيْضَتُكِ فَدَعِي الصَّلَاةَ، وإذَا أدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ ثُمَّ صَلِّي”.

وان الميت يجب اغتساله وهو من الطهارة، ويجب الوضوء الى الميت، كما ان جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم” اغْسِلُوهُ بمَاءٍ وسِدْرٍ، وكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيْنِ، ولَا تُحَنِّطُوهُ، ولَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فإنَّه يُبْعَثُ يَومَ القِيَامَةِ يُلَبِّي”.

ايات قرانية عن الاغتسال من الاحتلام للصلاة

حيث ان الله فرض علينا الاغتسال، كما ان كان في المذهبي المالكي والحنابلي، وهناك غسيل كيفي، وغسيل مجزئ، ويجب الاغتسال والطهارة من كافة النجاسات، كما ان النبي وجاءت الايات القرانية التى توجب الاغتسال، لكل مسلم يريد الصلاة، وان الجماع بين الرجل والمراة يكون اغتسال، كما ان الشرع الإسلامي جاءت الايات من القران والسنة، ونتمنا ان يكون المقال قد اوفي لكم التفاصيل بالكامل.

مقالات ذات صلة