قصة نشأة حلف الناتو وما هي مهامه

قصة نشأة حلف الناتو وما هي مهامه ، جاء بعد توقيع معاهدة واشنطن عام 1949م، وكان يضم عدد من دول أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية حتي يتم توفير الأمن الجماعي ضد الاتحاد السوفيتي، والهدف الرئيسي من الحلف هو حماية دول الحلفاء وتوفير كافة الاحتياجات السياسية والعسكرية، ويشكل حلف الناتو استجابات حول ضروريات الحرب البادرة على الدول النامية، من وسائل عسكرية وتعزيزات على الحدود، ويعد الناتو أكبر حلف عسكري في العالم، ونعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

قصة نشأة حلف الناتو وما هي مهامه

أن الهدف من حلف الناتو هو العمل على حماية التراث والحضارة مع توفير الأمن لكافة الوسائل السياسية والعسكرية، وتحقيق حرية القرار والاستقرار والرفاهية، ويتكون الحلف من 12 دولة وهي بلجيكا وكندا والدنمارك وفرنسا وآيسلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وجميعهم أعضاء القيادة، بالإضافة إلى اليونان وتركيا وألمانيا الغربية وإسبانيا والمجر وبولندا في عام 1966م، كما ان فرنسا سبحت نفسها من الحلف حتي عام 2009م.

مهام حلف الناتو

هناك مجموعة من المهام التي يتمتع بها حلف الناتو وهي الحفاظ على الرابطة التعاونية بين أعضاء الحلف، والسعي وراء تعزيز القدرة العسكرية، ويتم الاستجابة إلى كافة الأزمات في كافة العالم، ومنها:

– الدفاع الجماعي

أن دول التحالف تعمل على التصدي لكافة الهجمات التي يشنها الارهابيون، مع نشر مجموعات عسكرية في عدد من الجنسيات وهي لمنع أي صراعات بينهما مثل دول إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا.

– الاستجابة للأزمات

السعي إلى الاستقرار والعمل على حماية الشعوب، حيث في عام 2003م تسعي إلى التخلص من الجماعات الإرهابية، حيث في عام 2016م تسعي إلى مساعدة اللاجئين والمهاجرين في دول أوروبا.

– التشاور والتعاون

يعد حلف الناتو من الدول التي تتعاون مع أكثر من 40 دولة، حيث أن تشارك في النقاش مجموعة من المنظمات وهي منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والاتحاد الأفريقي، حتي يتم منع كافة التهديدات العالمية مثل القرصنة والحروب الإلكترونية.

– محاربة الناتو للإرهاب

يشكل حلف الناتو دور بارز في العمل على مكافحة الإرهاب، كما يسهم حوالي  13000 فردٍ من قوات الناتو بتدريب القوات المحلية في أفغانستان.