من هو اول خليفة للمسلمين بعد وفاة الرسول

من هو اول خليفة للمسلمين بعد وفاة الرسول، ان الكثير يبحث عبر متصفح البحث جوجل عن أول خليفة إلى المسلمين بعدما توفي الرسول صلي الله عليه وسلم، كما أن هناك خليفة تولي كافة المهام بعد وفاة النبي عليه السلام، حيث أننا هنا نعرض لكم أبرز ما يتم البحث عنه في المقال التالي بشبكة الصحراء.

من هو اول خليفة للمسلمين بعد وفاة الرسول

أن الكثير بحث عن الخلافة التي كانت بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم، كما أن الرسول توفي في 11 هجري، 632 للميلاد، وكان من تولي الخلافة من بعد هم كبار الصحابة ومعروف عنها بالتواضع والكرم والجود، وكان الحكم بين الناس في ذلك الوقت على اساس العدل والمساواة، وكانت ذلك من وصايا الرسول صلي الله عليه وسلم، بقوله ” أوصيكم بالسمعِ والطاعةِ، فإنه من يَعِشْ منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسنةِ الخلفاءِ الراشدينَ المَهْدِيِّينَ من بعدي، تَمَسَّكوا بها، وعَضُّوا عليها بالنواجِذِ”.

أول الخلفاء الراشدين بعد وفاة الرسول

حيث أن أول خليفة بعدما توفي الرسول عليه الصلاة والسلام، هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وكان قد جاء على الحكم بعد المبايعة من كافة الصحابة، حيث أن الحكم في عهد ابو بكر الصديق كانت من اكثر الفترات قصر، وكان في حكمه تعين جميع القضاة والولاة في الدولة، والعمل على محاربة كافة المرتدين بعدما توفي الرسول عليه السلام، وهناك جماعات قامت بالارتداء عن ديننا الاسلامي، والسعي وراء فتح بلاد الشام.

كم عدد الخلفاء الراشدين

 

وكان هناك أربعة من الخلفاء الراشدين من أفضل الصحابة عليهم السلام، وكانت الخلافة في عام الحادي عشر الهجري حتى الواحد والاربعون هجري، والخلفاء الذين اتصفوا بالعدل النزاهة بعد وفاة الرسول عليه السلام هم، أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، علي بن ابي طالب.
كما أن الصحابى أبو بكر الصديق الذي كان الخليفة إلى المسلمين لمدة عامين، بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلمن وكان في 12 من ربيع الثاني للعام 11 هجري، وبقي حتي الثامن من جمادي الثاني من عام 13 هجري، وكانت الخلافة بالتحديد في حروب الردة مع مختلف القبائل التى كانت ترفض دفع الزكاة.

متي توفي أول الخلفاء الراشدين بعد وفاة الرسول

أن ابو بكر الصديق توفي في 22 جمادى الاول للعام 13 هجري، 634 للميلاد حيث كان في المدينة المنورة، كانت تعرف بشبه الجزيرة العربية، بالإضافة أنه توفي عن عمر 63 عاما، ودفن في المسجد النبوي بجانب الرسول محمد صلي الله عليه وسلم، وتولي الخلافة بعده عمر بن الخطاب.
من أبرز الانجازات التي قام بها ابو بكر الصديق في فترة حكمه هو جمع القرات الكريم خوفا عليه من الضياع خاصة بعد الانتهاء من حروب الردة، والمشاركة في الفتوحات الإسلامية.

 

مقالات ذات صلة