من هو شمر بن ذي الجوشن

من هو شمر بن ذي الجوشن، إن شمر يعتبر من الشخصيات المثيرة للجدل في التاريخ الإسلامي بسبب مواقفه المتضاربة واشتهر بعد معركة كربلاء وحادثة القتل للإمام الحسين عليه السلام، وسنتعرف على شخصيته واسمه الحقيقي وتفاصيل حياته ومواقفه على سيدنا علي بن أبي طالب.

من هو شمر بن ذي الجوشن

شمر بن ذي الجوشان، واسمه الأصلي شرحبيل بن قرط الذهبي الكلبي، من قبيلة بني كلاب، التي تفرعت من قبيلة هوازن القديمة بين القبائل العربية، ولُقِّب بأبي الصابغة ” كان شمر من الذين بايعوا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وشارك معه في غزوة صفين، لكنه ثار عليه فيما بعد في فتنة الخوارج.

هل شمر بن ذي الجوشن من أصل فارسي

يعتقد البعض أن شرحبيل بن ذي الجوشان من أصل فارسي، لكن معظم المصادر تشير إلى أنه عربي ومن أصل عربي، حيث تعود سلالته إلى قبيلة كلاب، التي تنتمي إلى قبيلة هوازن النزارية القديمة، وهي واحدة من القبائل العربية الكبرى التي كان لها حضور كبير في التاريخ العربي والإسلامي، والتي انبثقت عنها العديد من القبائل المشهورة.

هل شمر بن ذي الجوشن شيعي؟

في بداية خلافة سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه كان ابن ذي الجوشان من أنصاره والشيعة حتى حارب معه في غزوة صفين ولكن عند الخوارج وقع التمرد، ترك علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وابتعد عن طاعته واستمر في عداءه لأسرة علي بن أبي طالب وشارك في معركة كربلاء وكان من محرضيها مقتل أبي عبد الله الحسين بن علي عليه السلام.

هل قتل شمر بن ذي الجوشن حسين بن علي

كان شمر أو شرحبيل بن قرط من أقوى المحرضين على الحسين -رضي الله عنه- في معركة كربلاء، فلما عرض الحسين العودة من أين أتى، أو دعه يذهب إلى يزيد بن معاوية أو بالتوجه إلى إحدى الحدود، كان والي الكوفة، عبيد الله بن زياد، على وشك الاتفاق لكن شمر بن ذي الجوشان حثه على عدم القبول حتى يذعن الحسين بن علي لطاعته، وهذا ما لم يقبله الإمام الحسين عندما اشتد القتال خشي الجنود من مقتل الحسين صاح شامر على الجنود، فقام الحسين بضرب شخص يدعى زراع بن شريك التميمي وسنان بن أنس وشمر هو الذي قضى على الحسين وقطع رأسه والله أعلم.

من هم أبناء شمر بن ذي الجوشن

ومن أشهر الناس من ذرية شمر السميل بن حاتم بن عمرو بن جدع بن شمر بن ذي الجوشان وشارك الصمّيل في غزوة كلثوم بن عياد القشيري من قنصرين الجنود الذين أرسلهم الخليفة هشام بن عبد الملك إلى إفريقيا في ذلك الوقت، وعندما عدت هزم البربر تلك الحملة، وهرب الصميل بن حاتم برفقة بلاج بن بشر القشيري في الأندلس، وأصبح فيما بعد زعيمًا لبعض قبائل مضر في الأندلس.

تفاصيل مقتل شامير بن ذي الجوشن

وبعد مقتل الإمام الحسين خرج المختار بن أبي عبيد يطالب بدماء الحسين وسيطر على الكوفة وقتل عددًا من قتله قرية ألوج، فأرسل ولدًا منه برسالة إلى مصعب بن الزبير يبلغه فيها بوصوله إليه ومكانه، ولكن شخصًا يدعى كيان أبو عمرة وهو من أمراء المختار وجد جيش الثقفي شمر على الطريق وعرف مكانه فتوجه نحوه ولما وصل إليه خرج الشمر بسيفه ليقاتل كيان أبو عمرة واستمر في الدفاع عن نفسه حتى قتل، وقطع كيان أبو عمرة رأسه وأرسل إلى المختار الثقفي الكوفة.

أين قبر شمر بن ذي الجوشن

قتل الشمر بن ذي الجوشان في قرية ألوج بالعراق بعد أن لاحقه أحد قادة جيش المختار الثقفي على الأرجح قبر شمر أبي الصابغة في تلك المنطقة، ودفن فيها إلا أن رأسه أرسل إلى الكوفة إلى المختار الثقفي.

مقالات ذات صلة