لماذا توقف خط التابلاين

لماذا توقف خط التابلاين، يعتبر من أبرز ركائز الاقتصاد السعودي في بداية تجارة النفط في المملكة في عهد الملك عبد العزيز والذي تم إدراجه في عام 2022 في سجلات الصناعة هيئة التراث كأول موقع للتراث الصناعي السعودي، وسنقدم من خلالها لمحة عامة عن تاريخ هذا الصرح وأهميته الاقتصادية، بعد ظهوره كبذرة للثورة الصناعية السعودية، لا سيما في ما هو معروف مثل صناعة النفط.

ما هو خط التابلاين

تابلاين، أو خطوط أنابيب النفط التي تعبر شبه الجزيرة العربية، هي أكبر شبكة خطوط أنابيب في العالم لنقل النفط السعودي، من القيصومة في المنطقة الشرقية إلى ميناء صيدا في لبنان يبلغ طول الخط 1664 وهو يربط الخليج بالبحر الأبيض المتوسط ​​وقد أنشئ في عهد الملك عبد العزيز و 7 محطات ضخ منتشرة على طوله لتعزيز تدفق النفط فيه.

كم عمر خط التابلاين

73 سنة بدأت أرمكو بناء خط الأنابيب في عام 1948، وفي غضون عامين كان في الخدمة، ولكن تم إغلاقه في عام 1967 بعد أن لعب دورًا بارزًا في ربط حقول النفط بموانئ البحر الأبيض المتوسط ​​لضمان التجارة معها وتسليمها إلى أوروبا والولايات المتحدة الدول أهم العملاء في سوق النفط العالمية، لذلك كان الخط الحالي هو الدور البارز في إعادة الإعمار بعد الدمار الذي خلفته الحرب العالمية الثانية، وإحياء مدن المملكة وتحديثها المؤسسات.

لماذا توقف خط التابلاين

في عام 1967، بعد الاحتلال الإسرائيلي لمرتفعات الجولان السورية، أعلنت شركة أرامكو السعودية أنها ستتوقف عن ضخ النفط في شبكة أبيت الطبلين إلى ميناء صيدا في جنوب لبنان، لمنع الكيان الإسرائيلي من الاستفادة من النفط السعودي عنوان الشمال للتصدير.

قم بإزالة خط التابلاين

مع بداية العام الجديد 2023، بدأت عمليات تفكيك وإزالة تابلاين السعودي، خاصة خارج المحافظات التابعة لمنطقة الحدود الشمالية، مشيرة إلى أنه دخل حيز التشغيل أواخر الخمسينيات، واستمر العمل لمدة 33 عامًا قبل سنوات من استبداله بوسائل أخرى لنقل النفط السعودي للتصدير والتجارة الخارجية.

ما هو بديل خط التابلاين

بعد توقف العمل على خط Tapline السعودي لأسباب ملحة، فكرت المملكة في بدائل حتى لا تؤثر على تجارة النفط والديناميكيات الرئيسية للاقتصاد السعودي، كانت البدائل عبر خط شرق / غرب لأنابيب النفط الخام و ويجري حاليا إعداد عدد من الشبكات الأخرى مثل خط الأنابيب السعودي العراقي وخط أنابيب السعودية إلى اليمن، وكذلك ناقلات أرامكو النفطية الضخمة التي تمر عبر الموانئ السعودية في الخليج العربي.

مقالات ذات صلة