من هو جهيمان العتيبي ويكيبيديا

من هو جهيمان العتيبي ويكيبيديا، هي الشخصية الإرهابية التي تمسكت بالمقاربة الصارمة في الدين الإسلامي، فقد انقلب على آل سعود في ثمانينيات القرن الماضي، رغم أن والده وسيد شعبه كانا موالين للنظام قبل التمرد عليه هذا ما سنقدمه لك في سطور مقالتنا التي بين يديك.

من هو جهيمان العتيبي ويكيبيديا

جهيمان العتيبي إرهابي سعودي الجنسية ويعتبر القائد الرسمي لعملية الاعتداء على الحرم المكي التي وقعت عام 1979 وولد في 16 سبتمبر عام 1936 وأعدم في 9 يناير عام 1980، عندما قُتل عن عمر يناهز 44 عامًا، اعتنق جهيمان العتيبي الإسلام، وهو متزوج ولديه أطفال وسبق أن خدم في قوات الحرس الوطني السعودي برتبة رقيب، وسرح من الخدمة بعد 18 عاما من الخدمة.

درس العتيبي حتى الصف الرابع الابتدائي فقط، ولكن بعد ذلك درس في صفوف الجامعة الإسلامية الواقعة في قطاع المدينة المنورة، كل هذا قبل مشاركته في اقتحام المسجد الحرام في مكة المكرمة والمدينة المنورة محاولة الإطاحة القائد.

السيرة الذاتية جهيمان العتيبي

ويعتبر جهيمان العتيبي من الشخصيات التي أحدثت البلبلة في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، بعد أن خطط لانقلاب على النظام الحاكم السائد في البلاد، بدعوى دينية واهية، مثل ذريعة الظهور المتوقع المهدي عجل الله بظهوره وفيما يلي أبرز البيانات الشخصية عن هذا الإرهابي الذي من خلاله سنعرف من هو جهيمان العتيبي على ويكيبيديا وهو

  • الاسم الكامل جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي.
  • وتاريخ الميلاد من مواليد 16 سبتمبر 1936.
  • ثم مكان الميلاد ساجر المملكة العربية السعودية.
  • تاريخ الوفاة تم التنفيذ في 9 كانون الثاني (يناير) 1980.
  • العمر توفي عن عمر يناهز 44 عاما.
  • مكان الوفاة مكة، السعودية.
  • سبب الوفاة قطع الرأس، لتورطه في الاعتداء الإرهابي على الحرم المكي.
  • الجنسية السعودية.
  • الحالة الاجتماعية متزوج.
  • الأبناء لديه خمسة أبناء.
  • الوظيفة عضو في الحرس الوطني لمدة 18 عاما.
  • الخدمة العسكرية في الجيش السعودي.
  • الرتبة العسكرية رقيب أول.
  • نشاطه الإرهابي اقتحام الحرم المكي عام 1979.

أصل عائلة جهيمان العتيبي من وين

وتتكون عائلة الإرهابي جهيمان العتيبي من أب وأم وخمسة أبناء تزوج جهيمان من أخت الشاعر القبلي السعودي خلف بن حتال والتي تزوجت بدورها من أخت جهيمان العتيبي ولكن جهيمان متزوج ثلاث مرات وأبناؤه هم (هذال بن جهيمان ويعمل ضابطا ضمن أصحاب الحرس الوطني وعبدالله بن جهيمان ومحمد بن جهيمان وابنتان).

تفاصيل قصة جهيمان العتيبي

ولد جهيمان العتيبي في ساجر حيث نشأ ضمن أحد المعسكرات التابعة للبدو الرحل، التي أنشأها عبد العزيز بن سعود وأطلق عليها اسم الحجر، ويطلق على سكانها جماعة الإخوان، أو بعبارة أخرى “إخوان الذين يطيعون الله” ؛ هؤلاء الإخوة خضعوا للملك الراحل عبد العزيز في السنوات الثلاث الأولى من القرن الماضي، ودعموا الملك في عهد رجل اسمه سلطان بن بجاد الملقب بـ (سلطان الدين)، لكنهم عصوا عليه قضية الملك عملية التحديث التي اتبعها في رغبته في تطوير البلاد، لأنهم كانوا يريدون إطالة أمد الجهاد والتوسع في دول الجوار، فالتفتوا إلى الكويت والعراق التي كانت لا تزال تحت الوصاية البريطانية، حتى خسروا في حياتهم الأخيرة معركة منطقة السبلة واستنزاف قواهم لان زعيمهم بن بجاد اعتقل وسجن حتى تاريخ وفاته.

أثناء نشأته في مستوطنات ساجر البدوية، نما في قلبه كراهية وكراهية لنظام آل سعود، الذي اعتبره أنه انحرف عن السلفية.

التقى جهيمان العتيبي بمحمد بن عبد الله القحطاني في الجامعة الإسلامية حيث درسوا وهم من طلاب الشيخ عبد العزيز بن باز وهنا بدأوا يخططون لاقتحام الحرم المكي للضغط على النظام الحاكم وكسبه ولاء المصلين في أكبر تجمع صلاة في الكون “الحرم المكي”مع اقتحام الحرم المكي يوم 1 محرم 1400 هـ، بدأوا في إجبار الناس على الإيمان لمحمد عبد الله القحطاني، ليكون الخليفة للمسلمين، لادعاء أنه المهدي المنتظر.

حاثة اقتحام الحرم المكي وجهود جهيمان العتيبي

بدأ تنفيذ العملية المدبرة بعد صلاة الفجر في أول يوم محرم عام 1400 هـ، حيث صعد العتيبي المنبر مخاطبًا المؤمنين محاولًا خداعهم بظهور المهدي المنتظر، وسأل الجميع لإظهار الولاء والطاعة ضد محمد القحطاني لأنه كان المهدي المنتظر كما كان مخططًا، ثم قام عناصر من جماعته بإخراج الإرهابيين أسلحة خفيفة من النعوش التي تم إحضارها إلى باحة المسجد الحرام في مكة المكرمة، بحجة ذلك كانت تحتوي على جثتي شخصين للصلاة من أجلهما، وأغلقت الأبواب على الفور وأغلقت جميع الأماكن التي يمكن للمرء من خلالها الدخول إلى الحرم، وتم عمل تحصين مدروس جيدًا في الداخل.

هرب عدد قليل من المصلين عندما اشتبهوا بوقوع عمل إرهابي قبل بدء الصلاة، بينما تم إجبار بقية المصلين، الذين يقدر عددهم بنحو 100000، تحت تهديد السلاح على الخضوع لمحمد عبد الله القحطاني، المهدي المزعوم في خطة جهيمان.

يعتبر مقتل أحد حراس الحرم المكي على يد أحد أتباع جهيمان العتيبي من الحوادث المروعة في تاريخ الحرم المكي ألقى العتيبي خطبة من منبره المسجد الحرام في مكة وبث بالقرب من المسجد الحرام، وقد اشتملت الخطبة على وابل من الاتهامات الموجهة للأسرة الحاكمة للمملكة العربية السعودية دعا خلالها رعايا المملكة إلى الانقلاب على آل سعود كوسيلة للانتقام منهم لوقف الجهاد.

وفي هذا الصدد، حصلت قوات الأمن السعودية على فتوى من 32 من علماء الدين الإسلامي، تفيد بوجوب دخول المسجد الحرام في مكة المكرمة بجميع المعدات والقوة والأسلحة المتاحة، لتطهير الحرم من الإرهاب القذر مركز الحرم الجامعي بعد الحصول على مساعدة من فرنسا وجمهورية مصر العربية.

أبرز خسائر اقتحام الحرم المكي بسبب جهيمان العتيبي وأنصاره

وقدرت الخسائر نتيجة تحرير الحرم المكي من تدنيس جهيمان وجماعته السلفية بعدد كبير من القتلى والجرحى من الجانبين، وهذه الإحصائيات على النحو التالي

  • شهداء قوات الأمن السعودية وقوات الحرس الوطني قدر إجمالي عدد الشهداء بـ 152 شهيدًا بينهم 12 ضابطًا من قوات الأمن و 115 جنديًا شاركوا في تحرير المسجد الحرام بمكة المكرمة، بالإضافة إلى صعود 26 مدنياً من المصلين.
  • وإصابات في تحرير الحرم المكي قدر عدد الجرحى من قوات الأمن والمدنيين بـ 49 ضابطا و 413 من قوات الأمن و 109 جرحى مدنيين.
  • ثم قتلى أتباع جهيمان العتيبي 220 شخصًا شاركوا في اقتحام مخطَّط للمسجد الحرام في مكة، قتل منهم 117 أثناء التحرير، وأعدم 61 منهم تعزيرًا، وحُكم على 19 شخصًا بالسجن الأشغال الشاقة المؤبدة، والإفراج عن طفل وامرأة.

أين تم دفن جهيمان العتيبي

ثم دفن الإرهابي جهيمان العتيبي في إحدى مقابر مكة المكرمة بعد تصفيته وقتل بالإعدام عام 1980 جهيمان العتيبي هو ابن مستوطنات البدو من بين من اشتغلوا به الجهاد لنشر تعاليم الإسلام السلفية حسب معتقداتهم وطريقة تفكيرهم.

مقالات ذات صلة