ما معنى القصاص تعزيرا

ما معنى القصاص تعزيرا، لأن كل أحكام الشرع في الإسلام كانت واضحة وصريحة وشرعت العقوبات والأحكام للجرائم، فكانت دقيقة ومنظمة، بقصد حفظ حقوق شعوبها ورفع مظالمها، ولكل من يرتكب جريمة وينحرف عن حقه في أن ينال العقوبة التي يستحقها، وعبر النور يبرز عن الانتقام معنى التعزير والفرق بينه وبين الحدود.

ما معنى القصاص تعزيرا

والقصاص هو أحد أنواع العقوبة الموجودة في الشريعة الإسلامية العقوبات مشروعة في الدين الإسلامي بطريقة دقيقة للحفاظ على الحقوق وإنصاف المظالم من ارتكب مخالفات شرعية لا حدود لها ولا تنص على عقوبة محددة في الشرع، ثم يعاقب القاضي أو الحاكم الجاني أو مرتكب الجريمة بالعقوبة، يقيّمها حسب الضرورة والاشتراط، يقدرها حسب الحالة، وهذه العقوبة هي عقوبة النداء أو العقوبة عقاب.

أشهر العقوبات في الشريعة الإسلامية

وقد فصل العلماء العقوبات في الشريعة الإسلامية إلى قسمين، الأول الحد والثاني تعزير، فالحدود هي العقوبات التي حددتها الشريعة الإسلامية لمعاقبة مرتكبها، كالانتقام، وجلد الزاني والافتراء والسكير والحاكم حسب مصلحة الحال والصالح العام.

ما الفرق بين القصاص والعقاب والحد

يمكن تحديد الفروق بين الحد والقصاص والتعزير على النحو التالي

  • كل عقوبة مقررة سواء للحدود أو القصاص محددة سلفا وواجبة وضرورية ولا يجوز للقاضي أن يحل محل أخرى ولا يغيرها أكثر أو أقل إلا التعزير إذ لم تقدر عقوبته. ويمكن للقاضي تحديدها.
  • لا يجوز العفو أو التنازل أو الشفع في العقوبات المقررة في جرائم التخوم والقصاص حتى من القاضي والحاكم والولي، وأما العقوبة التقديرية فهي مقبولة.
  • في كل جريمة تستوجب العقاب والعقاب، تعتبر الجريمة بغض النظر عن الجاني، ولا يعتبر شخصه.
  • وعقوبات الحد والقصاص ثابتة ولا تتغير بتعاقب العصور والمناطق والبلدان، أما العقوبة التقديرية فتختلف حسب الوقت والظروف وحسب تقدير القاضي.

مقالات ذات صلة