عدد دول حلف الناتو 2022

عدد دول حلف الناتو 2022 ، بعد انتشار الأخبار بعد تهديدات المتبادلة بين روسيا وأوكرانيا من جهة وبين روسيا وأمريكا من جهة أخرى وبين روسيا وحلف الناتو من جهة أخرى، فهذه الأخبار تصدرت ترند على كافة مواقع التواصل الاجتماعية، وأصبح الجميع يبحث ويريد التعرف على كل صغيرة وكبير في هذه الأزمة وما السوابق التاريخية بين روسيا وأوكرانيا، وما هو حلف الناتو؟ ومتى تأسس؟ وكم عدد الدول التي تنضم له؟ كل هذه التساؤلات سنجيبها عليك عزيزي القارئ … فتابعونا عبر شبكة الصحراء.

عدد دول حلف الناتو 2022

تأسس حلف الناتو في عام 1949 حيث قامت بعض الدول بتأسيسه ودول أخرى انضمت له لاحقا، أما بالنسبة للدول التي قامت ببناء وتأسيس الحلف فهي على الشكل الآتي: هولندا والبرتغال وبلجيكا وآيسلندا والدنمارك والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والدنمارك وبريطانيا ولوكسمبورغ وكندا والنرويج وإيطاليا، أما بالنسبة للدول الأخرى التي انضمت للحلف فيما بعد، في عام 1952 انضمت اليونان وتركيا وفي عام 1955 انضمت المانيا وكانت الغربية حينئذ وبعد توحيدها في عام 1990 ثم انضمام المانيا كاملا للحلف وفي عام 1682 انضمت اسبانيا وفي عام 1999 انضمت المجر وبلندا والتشيك وفي عام 2004 انضم اليه عديد من الدول منها رومانيا واستونيا وبلغاريا ولتوانيا وسلوفينيا ولاتفيا وسلوفاكيا وفي عام 2009 انضمت دولتي ألبانيا وكرواتيا، وبهذا يصبح عدد دول حلف الناتو (ثمانية وعشرين دولة).

مهام الناتو

يقوم حلف الناتو بالعديد من المهام حيث أن كل دولة فيه موقعة على اتفاقية يلزمها بتطبيق أي مهام يطلبها الحلف وهذه المهام مشتركة، ومن هذه المهام:

  1. الإنفاق الدفاعي: حيث يلزم كل الدول بالحلف باستثمار وتطوير الدفاع بشكل أكبر.
  2. التعاون مع المنظمات العالمية: حلف الناتو يتعاون بشكل كبير مع المنظمات الدولية وذلك لنشر الاستقرار والأمن وهذه المنظمات كالتالي (الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون)
  3. الدفاع الجماعي: حيث تنص أنه يلزم على جميع الدول الدفاع عن أي دولة في حلف الناتو اذا تعرضت لهجوم خارجي وكأن الهجوم عليها.
  4. محاربة كل أنواع الإرهاب الموجودة في العالم.

حلف الناتو

يعرف أيضا هذا الحلف باسم حلف شمال الأطلسي، تأسس عام 1949 حيث كان هدفه الوقوف ندا أمام الاتحاد السوفيتي، وخصوصا بعدما اشتدت الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والدول الأخرى وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.