من هو قائد الجيش السلطاني العماني

من هو قائد الجيش السلطاني العماني، أحد الأسئلة التي يبحث الكثيرون عن إجابة لها الجيش السلطاني العماني هو أحد الأذرع الرئيسية الثلاثة التي تتكون منها القوات المسلحة العمانية أولت الدولة اهتمامًا خاصًا بتوفير الأسلحة والأفراد المؤهلين للقتال على مدى سنوات منذ إنشاء الجيش وخلال هذا الوقت، نلتقي بقائد ذلك الجيش بلمحة عامة عن الجيش السلطاني العماني ودوره في دولة عمان.

من هو قائد الجيش السلطاني العماني

قائد الجيش السلطاني العماني اللواء مطر بن سالم البلوشي والقائد الأعلى للقوات المسلحة العمانية السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، عاصمة السلطنة واستمرت في تطوير الأسلحة وتحديثها حتى أصبحت الدعامة الأساسية القوات المسلحة لسلطنة عمان.

معلومات حول الجيش السلطاني العماني

الجيش السلطاني العماني قوة عسكرية متقدمة تضم المشاة والمدرعات والدفاع الجوي فيما يلي أهم المعلومات عن هذا الجيش

  • تأسس الجيش السلطاني العماني عام 1907 كقوة صغيرة ذات تسليح محدود.
  • استمر الجيش العماني السلطاني كقوة صغيرة حتى أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، عندما أضيفت بعض الوحدات العسكرية الجديدة والأسلحة إلى الجيش العماني لتصبح قوة فاعلة في سلطنة عمان.
  • أصبح الجيش قوة مستقلة سميت بسلطان عمان في عام 1976.
  • أطلق اسم جيش عمان السلطاني بمرسوم من السلطان قابوس بن سعيد عام 1990.
  • ازداد الاهتمام بالجيش السلطاني العماني والرغبة في تطوير أسلحته وإدخال أنواع حديثة متطورة فيه حتى وصلت الميزانية المخصصة له في عام 2017 إلى 6.7 مليار دولار.

أقسام القوات المسلحة العمانية

تتكون القوات المسلحة العمانية من ثلاثة أذرع رئيسية هي جيش عمان السلطاني، والبحرية السلطانية العمانية، وسلاح الجو السلطاني العماني.

البحريةلسلطانية العمانية

كانت البحرية العمانية تسمى في البداية “الدرك العماني” وتتكون من عدد من المراكب الصغيرة التي عملت على حماية السواحل العمانية مثل باخرة الطائف وسفينة فتح الخير ونصر البحر حتى جاءت عام 1971، عندما تم الإعلان رسمياً عن إنشاء البحرية العمانية وتجهيزها بأسلحة متطورة وسفن حربية حديثة، مما ساعد على تعزيز سيطرة عمان على سواحلها ومقاومتها لجميع أنواع التهريب الذي يحدث عبر حدودها البحرية كما أجرت البحرية العمانية العديد من المناورات والتمارين القتالية مع القوات البحرية للدول الصديقة في جميع أنحاء السلطنة، مما زاد من فعاليتها وجهوزيتها القتالية.

متى تأسس سلاح الجو العماني

تأسس سلاح الجو العماني في عام 1959 ويتألف من ثلاث طائرات فقط من طراز Provest، والتي كانت مخصصة في المقام الأول للتدريب، ثم واصلت تقديم طائرات عسكرية متطورة مثل Skyvan و Caribou و Viscount و Sultanate كان مهتمًا بإدخال الطائرات العمودية في القوات الجوية لإجراء عمليات عسكرية في العديد من المناطق الجبلية بالسلطنة، والآن أصبح سلاح الجو العماني جزءًا أساسيًا تعتمد عليه السلطنة في الحفاظ على حدودها ومراقبتها.

مقالات ذات صلة