من هو مالك بن الريب

من هو مالك بن الريب، ينتمي الشاعر مالك بن الريب الى قبيلة تميم وهو من الشعراء الذين امتهنوا قطع الطرق وسلب القوافل في عهد الامويين وهذه الشخصية التي أثارت الجدل في العالم العربي والإسلامي، لأنه عاش أصعب فترات التاريخ الإسلامي، وهي فترة حكم معاوية بن أبي سفيان، الأمر الذي حير المهتمين به التاريخ العربي والإسلامي هل كان شاعرًا في معركة أم قاطع طريق من خلال الدراما العربية، ومن خلال هذا المقال المقدم إليكم نتعرف على من هو مالك بن الرايب.

من هو مالك بن الريب

مالك بن الريب شاعر وقطاع طرق من بني مازن بن عمرو بن تميم، ولقبه أبو عقبة نشأ مالك في قبيلة تميم نجد وهو من فرسان بني مازن الخوارج ومن أبرزهم “قطري بن الفجاع” من بني تميم، فاضطهد الأمويون بنو تميم وفرضت عليهم ضرائب كثيرة وحرموا من الهدايا، ولجأ كثير منهم إلى يسد الطريق هرباً من الفقر والظلم والاضطهاد وأطلقوا عليهم اسم “المتشردين”، وكان من أبرز المتفاخرين في هذا العصر مالك بن الريب الذي استغل شجاعته وقوته واشتهر باستخدام سيفه ذي الثلاثة حواف بين أصدقائه.

  • الأولى شزة الظبي، التي قال العرب إنها “سارق من شازات”.
  • الثاني أبو حردبة المازني التميمي.
  • ثالثاً غويث بن كعب التميمي.

الأربعة، بقيادة مالك بن الريب، أسسوا طائفة الصعلوك وسدوا الطريق وسرقوا مواكب الأغنياء في اليمامة والبحرين، ثم وزعوا هذه الأموال على الفقراء في بني تميم وبني دبا ومالك وعُرف بن الريب بشجاعته وجماله وذكر الاصفهاني في كتابه الاغاني ان مالك بن الريب شاعر حلو اللسان.

علاقة مالك بن الريب والجهاد في سبيل الله

وكان سعيد بن عثمان بن عفان، نجل الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنهما، له الفضل في قلب مالك بن الريب عن طريق قطع الطريق وهديه من مذهب المتشردين بالجهاد في سبيل الله كما مر بمالك بن الريب في طريقه لقمع انتفاضة في تمرد في أرض خراسان، فأغويه بالجهاد في سبيل الله بدلاً من سد الطريق، وبالفعل فأجابه مالك وذهب معه للجهاد في سبيل الله وقام بعمل جيد وتحسنت حياته من لصوص إلى مقاتل في سبيل الله وعند عودتهم بعد الغزو وأصيب بمرض شديد، ويقال أن أفعى عضته وانتشر السم في عروقه، وشعر بالموت وتلا قصيدة رثاء، وأصبحت قصيدته تعرف بملك بن الريب التميمي الرثاء.

نسب الشاعر مالك بن الريب

مالك الريب من قبيلة تميم، وهو مالك بن الريب بن حوت بن قرط بن أصل بن عتيق بن خالد بن ربيعة بن كبيعة بن هاركود بن مازن بن مالك بن عمرو بن تميم بن مر بن عيد بن طبيخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان.

قصيدة مالك بن الريب الشهيرة

رثاء مالك بن الرايب بعد أن لدغته أفعى وهو يشعر بأنه يحتضر وجاء على النحو التالي

أود أن يقضي شعري الليل في وادي الغابة، سأزيل الفكين الهشين.

وبالفعل كان هناك مزار بين اهل غادة لو كانت غادة قريبة ولكن غادة ليست قريبة، ألم تروني أبيع الخطأ للهداية وأصبح مقاتلا في جيش ابن عفان

وأتيت إلى أرض المعادين بعد أن أراني بعيدًا عن أرض المعادين، ودعتني الرغبة من أهل العود ورافقت نفسي بذي (التباسين) فالتفت خلفي.

أجبت على الشغف عندما دعاني بالتنهد، وتنكرت في رداء، ووقفت القرى الكردية بيننا  جزى الله حياتي خير الجزاء.

سوف يعيدني الله من الغزو، لن أرى، وإذا قصرت أموالي في البحث عما ورائي، ستقول ابنتي، عندما رأت طول رحلتي، رحلاتك.

بحياتي لو طغى خراسان على طموحي كنت بعيدًا عن باب خراسان، ولو هربت من باب خراسان لما أعود إليه، ولو تمنيتني خيرًا، فالله أعلم اليوم الذي كنت فيه بطاعة اترك الرقم الأعلى من الرقمين وماديًا.

وترجع الظباء التي تأتي في المساء، يقولون لي إنني محكوم ورائي، ويرجعوا لي الشيوخ، كلاهما رحيم ونصائح إذا منعوني.

ويعيد الرجال الذين يعترفون بأوامر عدم الهروب من قيودي، ويرفضون العاطفة التي يسمون بها رفاقي، ويعيدون الحجج بلدي ويعيدون نهايتي

تذكرت من يبكون عليّ، ولم أجد سوى سيف الريان ورمحه يبكيان، والشقراء محبوكة، تسحب زمامها إلى الماء، والموت لا يترك له قدمًا.

لكن أكثر النساء (البدينات) العزيزات عليهن عشية لا يقتلن بأيدي الرجال بقفزة يستقرون عليها في وجهي، حيث يصدر قرار من المحكمة.

ولما مضى وفاتي وخرج جسدي منه وحان وقت الموت قلت لأصحابي ارفعوني فاعترف بعيني أن (سهيل) قد ظهر لي.

يا رفاقي رحلتي قرب الموت، فانزلوا إلى ربيعة، ابقوا الليلة، ابقوا معي اليوم أو جزء من الليل ولا تستعجلوني، وضعي قد تلاشى

وقم عندما تجذب روحي، وأعد لي شجر اللوتس والأكفان في بلادي، وخطو بحواف أسنانك إلى فراشي، وأجب على عيني بثوب احتياطي

ولا تحسدوني بارك الله فيكم كلاكما من الأرض الواسعة، إذا أفسحت لي مكانا خذني وأعيش بملابسك لأني حتى اليوم كنت قائدا صعبا.

وكنت جيدًا عندما عادت الخيول سريعًا إلى من دعاني، وكنت صبورًا مع بوقي في الاضطراب وشتمي على ابن عمي وجاري ونفسي.

في الصباح تراني في الظل والنعمة، وفي المستقبل تراني في رِكاب، وفي يوم من الأيام تراني في طاحونة دائرية، نقاط الرماح تخترق ملابسي.

و قف بجانب بئر الرجل السمين و اسمع عنها الشاب و الأبيض، الجميل، الحكيم، الذي تركتني ورائي في برية حيث تهب الريح عليّ

ولا تنس عهدي يا صديقي، بعد أن يتم تقطيع أوصال أطرافي، وستتآكل عظامي، ولن يتوقف الوالدان عن كونهما متاعبين، ولن تتوقف الخلافة مني عن التوريث.

يقولون لا تبتعد عن نفسك وأنت تدفنني، وأين مكان البعد إلا في الفضاء الخارجي، في اليوم التالي، نفاد صبر لي غدًا، إذا تركتني وأصبحت ملجأ

وأصبحت أموالي بطريقة ممتعة وتخليص، وأموال الأمس كانت مالية.

إذا فقدهم الحي جميعًا وأرسلهم أبقارًا حمراء العينين مكتملة النمو إلى المراعي، وكان الظلام قد دفعهم تقريبًا إلى الجنون، فإن زهور التوليب والبابونج ستنتهي بمرارة.

وأغادر عوالي في الصباح مع الرِّكاب فوق الحصانين، فيفيا، إذا كانت الرِّكاب مربوطة بين (عنيزة) و (بولان)

أتمنى أن يبكي شعري عليك أو على مالك كما أبكي على نعيك إذا ماتت، فتعود على القبور واستقبل الرمال المليئة بالغيوم.

على جثة نسفت الرياح عليها الغبار مثل المرباني المسحوق، هابيا رهينة الحجارة والأرض التي تحتوي قراراتها على الحيوانات المنوية لعظام البوالية

يا صديقي، إذا عدت فأخبر أبناء مازن، ولا شك أنك لن تلتقي بوريد المرارة في الركائب، لأنها ستشطر كبدك وتبكي بالدموع.

ورأيت نارها (المازانيات) خففت بعلو شاهق يتباهى الطرف تحته.

غريب، بعيد عن المنزل، محمي بقفزة يد الأبدية، معروف أنه لن يقترب مني.

ومع الرمال بيننا نحن النساء، إذا رأوني أبكي وأزور الطبيب والمعالج، من بينهم أمي وابنتاي وخالتي، وأخرى تبكي، تزعج بكائي.

مسلسل مالك بن الريب ويكيبيديا

شخصية مالك بن الريب شخصية ثرية للمبدعين الفنيين لأنه كافأ المبدعين المسرحيين على إنتاج سلسلة من الأعمال الدرامية التي تحمل سيرة مالك بن الريب، وهي مسلسل ملحمي تاريخي إسلامي شارك في إنتاجه المركز العربي للإنتاج الإعلامي في الأردن وتلفزيون قطر والمنتج المنفذ عدنان العواملة وطلال العواملة تأليف محمد لطفي والسيناريو والحوار من تأليف صالح الشوارة وجمال أبو حمدان ودور مالك وقام بدور بن الريب ياسر المصري، وشارك في العمل محمد الإبراهيمي وأشرف طلفاح وأحمد العمري.

قصة مسلسل مالك بن الريب باختصار

يتناول المسلسل قصة حياة مالك بن الريب في الفترة التاريخية ما بين عام 10 وعام 60 هـ ويلقي الضوء على البيئة الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية للقبائل العربية في ذلك الوقت ويسلط الضوء على شكل العادات والتقاليد التي سادت في تلك الفترة بين القبائل العربية وخاصة قبيلة تميم التي ينتمي إليها مالك بن الريب، كما يركز المسلسل على المشهد التاريخي وأحداث الفقر والجفاف التي مرت بها تميم القبيلة التي جعلت مالك يرسم سيفه لمساعدة الفقراء.

مقالات ذات صلة