من هو القاضي طارق البيطار ويكيبيديا

من هو القاضي طارق البيطار ويكيبيديا، القاضي اللبناني الشهير طارق البيطار والذي شغل منصب رئيس محكمة الجنايات العامة ببيروت، من هو القاضي طارق البيطار، وما ديانته، الذي اشتهر بعد أحداث انفجار بيروت هذا سيتبين لأن الكثيرين يبحثون عنه بعد أن ظهر اسمه في مختلف وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، وارتبط اسمه مؤخرًا ببيروت، حادث الانفجار ومن خلال هذا المقال سنقدم تعريفا عن شخصية القاضي طارق بيطار والعدل طارق بيطار وحياته الشخصية اضافة الى بعض المعلومات عن انفجار بيروت.

من هو القاضي طارق البيطار ويكيبيديا

القاضي طارق البيطار قاضٍ لبناني، وهو القاضي الذي شغل منصب رئيس محكمة الجنايات العامة لمدينة بيروت، ليتولى مهمة التحقيق في قضية انفجار بيروت والرد قضائيًا، للاطلاع على كافة التفاصيل والأخبار والمعلومات المتعلقة بقضية تفجير مرفأ بيروت، خلفاً للقاضي اللبناني الذي تناول هذه القضية سابقاً فادي صوان.

ما هي ديانة طارق البيطار

ديانة القاضي طارق البيطار هي الديانة المسيحية، حيث يشكل المسيحيون في لبنان طائفة كبيرة، حيث أن غالبية اللبنانيين مسلمون ومسيحيون عرب، وعلى عكس معظم الدول العربية، هناك حضور فاعل وواضح وكبير المسيحية في الحياة العامة والسياسة في لبنان.

كم عمر القاضي طارق البيطار

ولد القاضي طارق بيطار عام 1974 م، ولد في مدينة عيدمون التي تقع في محافظة عكار بالجمهورية اللبنانية، طارق بيطار دخل معهد الدراسات القضائية لدراسة القضاء عام 1999 م، القاضية طارق متزوجة من السيدة جولي حكيمة وتعمل أيضًا في مجال العدالة ولديها ولدان، عُينت رئيسة للمحكمة الجنائية في العاصمة اللبنانية بيروت عام 2017 م، والجدير بالذكر أنه شغل عدة مناصب قبل وصوله إلى هذا المنصب، بما في ذلك العمل كمحامي عام للاستئناف في شمال لبنان وعمل أيضًا كقاض منفرد.

تفاصيل عمل القاضي طارق البيطار على قضية مرفأ بيروت

عمل القاضي طارق بيطار على قضية انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 آب 2022 م، والذي نتج عنه عدد كبير من القتلى والجرحى وخسائر في الممتلكات في مرفأ بيروت والمناطق المجاورة، وفيما يلي بعض النقاط التي ذكرها القاضي طارق بيطار في موضوع الانفجار

  • وجه القاضي طارق البيطار دعوى قضائية إلى نقابة المحامين في العاصمة بيروت لمنحها الإذن بمقاضاة حسن خليل وغازي زعيتر، لأنهما كانا في الأساس محاميان قبل أن يكونا وزيرين سابقين في لبنان.
  • وجه القاضي طارق البيطار رسالة ثانية إلى نقابة المحامين في طرابلس، للسماح أيضًا بمقاضاة يوسف فنينوس، وزير الأشغال اللبناني السابق وقت وقوع الحادث، ومهنته الرئيسية أيضًا محام.
  • وتهدف هذه الملاحقات الجنائية إلى استجواب كل هؤلاء الشخصيات المهمة في جريمة محتملة النية نتيجة جريمة الإهمال والتحقيق والقتل.
  • طلب المحقق القضائي طارق بيطار من رئاسة الحكومة اللبنانية السماح له باستجواب اللواء طوني صليبا بصفته متهمًا، وهو قائد جهاز أمن الدولة اللواء اللواء.
  • وطلب الإذن من مكتب وزير الداخلية محمد فهمي في الحكومة المؤقتة لملاحقة اللواء عباس إبراهيم مدير عام جهاز الأمن العام.
  • كما بعث بيطار برسالة إلى النيابة التمييزية بحسب الهيئة، يطلب فيها اتخاذ مقتضيات قانونية ضد قضاة معينين.
  • ولم تقتصر قائمة المحاكمات على تلك الشخصيات، بل شملت قادة أمنيين وعسكريين سابقين.
  • كما ادعى القاضي بيطار ضد الجنرال جان قهوجي، قائد الجيش السابق، والعميد كميل ضاهر، المدير السابق للاستخبارات العسكرية.
  • كما استدعى العميد غسان غرز الدين، المخابرات العسكرية سابقاً، والعميد جودت عويدات، جهاز المخابرات سابقاً، للاستجواب.

مقالات ذات صلة