متى تم القبض على رشاش وكيف تم القبض عليه

متى تم القبض على رشاش وكيف تم القبض عليه، هو عرض مسلسل Machine Gun الذي يتناول سيرة رشاش العتيبي على شاشة MBC السعودية، وتم اعتقاله.

من هو رشاش ويكيبيديا

هو رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي من مواليد سبتمبر 1960 م، سعودي الجنسية، من مواليد حلبان بمنطقة القصيم طرده السعودي منها بعد اعتقاله لبيع الحبوب المخدرة وحوكم وجرد من رتبته العسكرية وطرد من الخدمة، ومن تلك الحادثة شق طريقه إلى العمل الإجرامي وبدأ حياته الإجرامية في منتصف الثمانينيات مشكلاً عصابة من معارفه وبعض أقاربه وتشكلت عصابته على النحو التالي

  • رشاش العتيبي.
  • وقحص الشيباني.
  • ثم خذ وقتك الشيباني.
  • سلطان الشيباني.
  • ومسجد الشيباني.
  • ثم قايد النفيعي.

ارتكب هو وعصابته سرقات وسطو وقطع الطريق، وكان يسرق الناس على طريق الرياض – مكة، حيث كان هذا الطريق في ذلك الوقت غير مصنف وبعيدًا عن التحضر وبعيدًا عن قبضة الشرطة السعودية وكان ريشاش وعصابته السبب الرئيسي في إنشاء قوة أمن الطرق التابعة لوزارة الداخلية السعودية، والتي أصبحت مسؤولة عن حماية الطرق لتوفير الأمن والسلامة للمسافرين عبر الطرق المختلفة والمتناثرة داخل المملكة العربية السعودية شبه الجزيرة العربية السعودية عبر الدوريات الأمنية المتواجدة على طرق السعودية.

متى تم القبض على رشاش

واعتقل ريشاش وعصابته وحوكم وأعدم في أكتوبر 1989 م بقطع رأسه وصلب جسده في مدينة الرياض لمدة ثلاثة أيام، وتوسل لارتكاب مثل هذه الأعمال الإجرامية وبث الرعب في نفوس المواطنين، وبإعدام مدفع رشاش وصلبته قوات الأمن السعودية أنهت قصة أشهر قطاع طرق في تاريخ المملكة العربية السعودية.

كيف تم القبض على رشاش

فر رشش العتيبي من الأجهزة الأمنية السعودية في اليمن، وهناك لجأ إلى إحدى القبائل اليمنية مقابل إعطائها مبلغًا كبيرًا من المال ليس لتسليمه للسلطات السعودية، بل لهذه القبيلة لقد توصل إلى شيء لم يسعد رشش حتى أنهم سلموه لأن السلطات السعودية علمت بوجوده في اليمن تعاونت مع المخابرات اليمنية وعرضت على تلك القبيلة مبلغًا من المال يفوق مدفع رشاش، فساعدوهم في القبض عليه وتسليمه لهم، وبالفعل تم اعتقاله وترحيله إلى السجون السعودية حتى تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحقه.

كيف تم القبض على عناصر عصابة رشاش

وفر السلطان ومحل الشيباني إلى مدينة بعيدة، ونشرت الشرطة السعودية صورهما في جميع مدن المملكة للتعرف عليهما بعد تبادل إطلاق النار من الجانبين، تم إلقاء القبض عليهم أخيرًا.

أما قحص الشيباني، فقد هرب إلى قمة الجبل مسلحًا، وحاولت قوات الأمن السعودية الوصول إليه، لكن المحاولات باءت بالفشل بسبب الأضرار التي لحقت بالعناصر الأمنية المتواجدة في أعلى الجبل والقحص المقاومة لهم أيضا، وأخيراً انتحر قحص بإطلاق النار على نفسه.

وتحت سلطة مصلح الشيباني، تمكنت القوات الأمنية من قتله بعد أن تسلل إلى الديوان الملكي السعودي، بينما كان الملك فهد رحمه الله في المحكمة في ذلك الوقت وفيه يتم تفتيش جميع الأفراد الذين يدخلون المكتب، بينما لا توجد إجراءات تفتيش على بوابات المراقبة، وهذا هو المكان الذي تمكن من الدخول إليه، لكن رقيب شرطة سعودي تمكن من تحديد مكانه وقتله.

من هو الضابط الذي قبض على رشاش

الضابط فهد هو الضابط الذي نجح في إلقاء القبض على مدفع رشاش بعد عدة محاولات لاعتقال مدفع رشاش وأفراد عصابته الذين تسببوا في حالة من الذعر والرعب في نفوس المواطنين السعوديين وهم يسرقون وينهبون ويغلقون الطريق في أي وقت وموسم، وخاصة موسم الحج، لكن في النهاية، قام الضابط فهد، بمساعدة قوات الأمن السعودية، باعتقال مدفع رشاش وإنهاء مسيرته الإجرامية.

مسلسل رشاش يثير الجدل

على الرغم من أن قصة رشاش العتيبي تعود إلى الثمانينيات، إلا أنها أشعلت الجدل مؤخرًا بسبب إدخال مسلسل يتناول قصة رشاش العتيبي، وتم بث الحلقات مطلع يوليو 2022 على القناة السعودية أعلنت شبكة MBC عن تقديم سلسلة Machine Gun عبر تطبيق Shahid VIP في 21 يناير 2022، بمجرد بث الإعلان التجاري، لقي المسلسل استقبالًا جيدًا من قبل البعض، لكن راش انتقده على نطاق واسع وطالبت عائلة الشيباني وقبيلة العتيبة والقبيلة بمنع المسلسل اعتقادًا منهم أن المسلسل قد يتسبب في صراعات قبلية، لكن مسلسل رشش يعبر عن حالة فردية خاصة عندما لا يكون من قبيلة عتيبة كاملة.

قصيدة رشاش

وكتب فيها ريشاش العتيبي تفاخرًا وكان كالتالي

وراكب من كان يسير في الليل لا يزال يخلع الثوب ويخيط أصابع قدمه عليه الذي لا يصوم ولا يصلي ويقوده تجمع شكمانين والكافر عتيبة الحي الذي يسكن لا يذل هو – هي.

مقالات ذات صلة