وش الفرق بين الكليجا والفتيت

وش الفرق بين الكليجا والفتيت، أصل كلمة كليجة كما سنذكر الفرق بين قاسم كليجة والكليجة العراقية، كليجة إلى الفرس وهي تشير إلى خبز صغير يعجن بالزبدة وقد ورد في كتاب ابن بطوطة أثناء زيارته للأمير خوارزمي حيث وصف وجبته بقوله “الطعام دجاج مشوي بايك و الحمام والخبز يعجن بالسمن، وش الفرق بين الكليجا والفتيت.

وش الفرق بين الكليجا والفتيت

هناك فرق بين klija و fatit من حيث المكونات والشكل ويمكن تحديده بالاختلافات التالية

  • كليجة هو قرص مضغوط، غير مملوء من الداخل، لا ينهار، بل ينقسم إلى قسمين ثم يمضغ.
  • الفتيت عبارة عن قرص دائري منتفخ مليء بالدبس أو العسل أو السكر.

أصل كلمة الكليجا

يعود أصل كلمة كليجة إلى الفرس وهي تشير إلى خبز صغير يعجن بالزبدة وقد ورد في كتاب ابن بطوطة أثناء زيارته للأمير خوارزمي حيث وصف وجبته بقوله “الطعام دجاج مشوي بايك و الحمام والخبز يعجن بالسمن الذي يسمونه كليجا والكعك واللحوم الحلوة “وأشار آخرون إلى أن أصل الاسم تركي، وقال البعض إنها كلمة من أصل عربي مشوهة من كلمة kailaja، وتعني التدبير.

ما هو الفرق بين كيليجا القصيم والكليجة العراقية

كيليجة معروفة في كثير من الدول والمناطق لكنها منتشرة في دول الخليج العربي ومعروفة في العراق ولكن الفروق بينها في العراق والقصيم هي كالتالي

  • كليجة القصيم وهي مصنوعة من دقيق القمح والسكر والزيت والماء ويضاف إليها بعض البهارات مثل القرفة والزنجبيل ودبس التمر، وتقدم صباح يوم الزفاف من قبل أهل العروس. لعائلة العريس.
  • كليجة عراق وهي مصنوعة من الدقيق والسمن والسكر والحليب والسمسم وماء الورد والجوز والهيل ويضاف إليها. تستخدم التمور في الحشو وعادة ما يتم تحضيرها لقضاء العطلات.

مقالات ذات صلة