من هي حصة سلمان بن عبد العزيز ويكيبيديا

من هي حصة سلمان بن عبد العزيز ويكيبيديا، تعيش الاميرة حصة بن سلمان في سويسرا وتتعرض للمحاكمة بعد اتهامها بالاعتداء على شغالة مصرية من قبل رجال الامن والتي ورد اسمها كثيرا في الساعات القليلة الماضية بعد عقد زواجها عبر مختلف المواقع الإخبارية ومحركات البحث، لأن الأميرة حصة من أبرز أميرات الأسرة الحاكمة في المملكة وفي في الفترات الماضية، تردد اسمها مرارًا في الصحافة العالمية، عن شخصيتها وكافة التفاصيل وسنتحدث عنها وعن أسرتها عبر هذا المقال المقدم من، وسنناقش كل ما يتعلق بالأميرة حصة سلمان والأحداث التي تنجذب إليها حولها.

من هي حصة سلمان بن عبد العزيز ويكيبيديا

الأميرة حصة بنت سلمان هي الابنة الوحيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وشقيقة ولي عهد المملكة ووزير الدفاع محمد بن سلمان، ووالدتها الأميرة سلطانة بنت تركي بن  احمد السديري، ولدت الأميرة حصة عام 1974 م وأكمل جميع مراحله التعليمية في المملكة العربية السعودية وحصل على درجة البكالوريوس من جامعة الملك عبد العزيز بجدة ويعمل الآن محاضرًا في كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود وتتميز الأميرة الشابة بالهدوء وجمال الملامح وحبها للعمل الخيري وتمت مراقبة ظهورها من قبل في العديد من المقابلات التلفزيونية.

من هو زوج الأميرة حصة سلمان بن عبد العزيز ويكيبيديا

انتشر خبر زواج الأميرة السعودية الشابة حصة سلمان على نطاق واسع عبر مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، بعد انتشار خبر زواجها من الأمير فهد بن سعد بن عبد الله بن تركي آل سعود عبر صفحات الأخبار المعنية بنشر أخبار الحكم وتم زواجهما في 24 مايو 2022 م خلال احتفال اقتصر على حضور عدد من أمراء الأسرة الحاكمة وخاصة الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، وتزامن الحفل مع تفشي وباء كورونا المستجد، تم خلاله اتخاذ إجراءات احترازية والوقاية.

يشار إلى أن الأمير فهد بن سعد بن عبدالله آل سعود يشغل الآن منصب مستشار مكافحة الجريمة في المملكة، اعتبارًا من 2 فبراير 2022 م.

عمر  الأميرة حصة سلمان بن عبد العزيز

-كما ذكرت- ولدت الأميرة حصة سلمان بن عبد العزيز عام 1974 م أي تبلغ من العمر الآن 47 عامًا وهي الابنة المدللة الوحيدة من بين اثني عشر شقيقًا وهي الرئيسة الفخرية لجمعية المسؤولية الاجتماعية من 2 يونيو 2022 م وتتمتع بحقيقة أن للأميرة حصة شخصية قيادية أتاحت لها التفوق في دراستها والعمل كمحاضرة جامعية في جامعة الملك سعود  قالت والدتها الراحلة الأميرة سلطانة بن تركي عنها

“يتعلم جزء من عناصر المجتمع من أفضل المعارف، ويتعلم أكثر المعارف شمولاً، ويكتسب المعرفة بكل المعلومات، ويتقن معظم اللغات ويساهم في كل مشروع، من أجل أن يكون نشطًا في تقديم دور يمثل في مجتمع العطاء والعطاء، مثل إخوته “.

عدد زوجات الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

تزوج الملك سلمان ست زوجات، بعضهم أنجب أطفالاً، وبعضهن لم ينجب، وهن على النحو التالي

  • توفيت الأميرة سلطانة بنت تركي بن ​​أحمد السديري عن عمر يناهز الحادية والسبعين بسبب مرضها وهي والدة الأميرة حصة سلمان.
  • الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان الهتلن العجمي.
  • الأميرة سارة ابنة فيصل بن ديدان أبو ثنين السبيعي (مطلقة).
  • الأميرة مضاوي بنت ماجد بن عبدالعزيز الدويش المطيري (مطلقة وليس لها أولاد).
  • الأميرة وفاء عبد الله الشهري (لم تولد).
  • الأميرة سلطانة بنت منديل المنديل الخالدي (لم يكن لديها أطفال من قبله).

من هم إخوة الأميرة حصة سلمان بن عبد العزيز

للأميرة حصة سلمان بن عبد العزيز اثنا عشر أخًا، ليس جميعهم إخوة أشقاء، ولكن من أمهات مختلفات. تزوج الملك سلمان بن عبد العزيز عدة مرات – كما ذكرنا سابقًا – ومن أخوات الأميرة حصة على النحو التالي

عدد الإخوة الاشقاء للأميرة حصة

للأمير حصة سلمان بن عبد العزيز خمسة أشقاء من والدتها الأميرة سلطانة بنت تركي بن ​​أحمد السديري وهم

  • الأمير فهد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود الابن البكر للملك سلمان وعمل مستشارا سابقا في وزارة الداخلية السعودية كما شغل منصب نائب أمير المنطقة الشرقية (وتوفي عام 2001 م).
  • الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود حصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة الأمريكية وكان أول رائد فضاء عربي.
  • أحمد فهد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود الابن الثالث للملك سلمان خادم الحرمين الشريفين (توفي بنوبة قلبية عام 2002 م).
  • الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود تخرج من جامعة الملك فهد قسم البترول والمعادن ويبلغ الآن 55 عاما.
  • الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود حاصل على بكالوريوس من جامعة الملك سعود ودكتوراه من جامعة أكسفورد ويبلغ الآن من العمر خمسين عامًا تقريبًا.

غير الأشقاء للأميرة حصة بن سلمان

وهناك سبعة أشقاء غير أشقاء للأميرة حصة من زوجتي الملك سلمان (الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان الهتلن العجمي، والأميرة سارة بنت فيصل بن ديدان أبو أثين السبيعي) وهم على النحو التالي

  • الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد ووزير دفاع المملكة العربية السعودية.
  • الأمير تركي بن ​​سلمان بن عبد العزيز آل سعود خريج جامعة الملك سعود، ويرأس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.
  • الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود تخرج من مدينة كولومبوس وعمل سفيرا للمملكة في الولايات المتحدة الأمريكية وهو الآن نائب وزير الدفاع الحالي.
  • الأمير نايف بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • الأمير بندر بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود يحب التصوير ولديه أكثر من 100،000 صورة فهو 25 سنة.
  • الأمير راكان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أصغر أبناء الملك سلمان ويبلغ من العمر 22 عامًا.
  • الأمير سعود بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود نجله الوحيد من الأميرة سارة بنت فيصل ومتزوج من ابنة الشيخ محمد بن خالد المجفل الذي يعتبر من أكبر رجال الأعمال في المملكة.

من هي الأميرة سلطانة بنت تركي والدة الأميرة حصة

لُقبت الأميرة سلطانة بنت تركي بن ​​أحمد السديري، زوجة الملك سلمان بن عبد العزيز ووالدة الأميرة حصة سلمان، بـ (أميرة العطف) لأنها قضت معظم حياتها في الأعمال الخيرية كما دعم جمعيات تحفيظ القرآن في المملكة وسعى إلى ترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي من خلال دعم أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الجسدية ورفع إشاراتهم وكذلك الجمعيات الخيرية والخيرية في المملكة وبعد رحيلها قامت نعتها الجمعيات الخيرية والفقراء، ونعى الأيتام والمعاقين في جميع أنحاء المملكة، وتفيد التقارير أن الأميرة سلطانة بنت تركي توفيت عن عمر يناهز 71 عامًا بعد معاناتها من المرض لعدة سنوات، وأديت صلاة الدفن لها بعد صلاة العصر في مسجد الإمام تركي بن ​​عبد الله في مدينة الرياض، في بداية شهر رمضان 1432 هـ.

طبيعة علاقة الأميرة حصة سلمان بوالدها

الأميرة حصة تتحدث عن قيمة والدها ودوره في حياتها والثقة بالنفس التي أعطاها لها، حيث تقول

“منحني والدي الثقة وسمح لي بالسفر والدراسة ولقد طبق هذا على ابنته قبل أن يطبقه على الآخرين، وكذلك الأمر بالنسبة للمرأة التي تقود السيارة أنا سعيد لأن المرأة لها الحق في أن تعيش حياتها من قبل يقودون سياراتهم بأنفسهم، وعندما كنت صغيرة كنت أسمع والدي يقول المرأة البدوية ونساء المدينة يحملن الرجال ويمتطون الخيول والجمال.

كما تروي بعض تفاصيل حياتهم، أن الملك سلمان بن عبد العزيز كان يقرأ الكتب التاريخية، ثم يروي ما قرأه لها ولإخوانها، وكذلك بعض أعماله وقضاياه السياسية وعن نفسه وجهة نظرهم، ويقول أيضًا إنه قسم آرائه بين جميع أبنائه بالتساوي، ويتحدث إلينا بالتساوي، لأنه حريص جدًا على عدم اضطهاد أي منا، كما كان ولا يزال يشجع على السعوديين النساء والسعي لشغل أعلى المناصب، وهكذا فعل معي.

علاقة حصة بن سلمان بإخوتها

لا تنكر الأميرة حصة سلمان الدور المهم والملهم لإخوتها في حياتها، الذين نالوا الفضل الكبير بعد والدها الملك سلمان على ما أصبحت عليه، ولا تنكر دعمهم لها وقت والدتها الموت مرض الأميرة سلطانة بنت تركي بن ​​أحمد السديري وبقيت بجانبها في فترات المرض والدراسة قائلة

“دعمني إخوتي حتى أتمكن من إكمال تعليمي، والبقاء مع والدتي أثناء فترات مرضها، وإعفاني من عبء كوني الفتاة الوحيدة أعطوني الوقت للعيش والدراسة، حتى النصف وكان الإخوة بينهم رفقاء لي ومع أمي “.

قالت في حديثها عن وجودهم في حياتها وما تعلمته منهم

“كل من إخوتي أتوجه إليه في الأمر الخاص به، وهذه نعمة عظيمة أشكر الله عليها أشقائي مثل النوافذ التي أنظر من خلالها إلى عالم الناس وما يدور فيه، خاصة في الفترة السابقة، قبل انخراط المرأة في مجالات العمل، وأدرجتني في نقاشاتهم السياسية وفي أعمالهم اتسع أفق تصوري وتضاعفت مصادر ثقافتي وهذا ما حصلوا عليه من والدي الملك سلمان “.

محاكمة الأميرة حصة سلمان في باريس

تعود أحداث القصة إلى سبتمبر 2016 م، عندما رفع عامل صيانة مصري دعوى قضائية ضد الأميرة السعودية حصة سلمان بن عبد العزيز وحارسها الشخصي بعد تعرضهما للاعتداء في شقة الأميرة بباريس لأن العامل أفاد بأنه كان يلتقط صوراً للعامل الغرفة التي كان من المفترض أن يحافظ عليها وهذه الصور للصيانة، لكن الأميرة اتهمته بالتقاط الصور وهو يعرض بيعها لوسائل الإعلام، فأمرت الأمير حصة سلمان الحارس الشخصي بضربه وضربه لكمات شديدة في الوجه وربطها وإجبارها على تقبيل قدمي الأميرة والإذلال لعدة ساعات قبل إطلاق سراحها إلا أنه رغم تمكنه من مغادرة الشقة إلا أن أدواته بقيت هناك وصادرتها، إلا أن الحارس الشخصي للأميرة نفى رواية العاملة، وتابعا لرواية العاملة المصرية بتهمة (عنف متعمد، التهديد باستخدام السلاح)، ومصادرة حريته) ضد الحارس الشخصي  وقال محامي الأميرة “التحقيقات استندت إلى معلومات كاذبة وأن الأميرة شخصية ودودة ومتعلمة تهتم بالآخرين وتحدث عن صدقتها العمل والحملات من أجل حقوق المرأة.

مقالات ذات صلة