ماهي الرياح العالمية وما أنواع الرياح

ماهي الرياح العالمية وما أنواع الرياح، تعتبر الرياح نوع من انواع العناصر المناخية التي تتواجد في الكرة الارضية، والتي تقوم بالعديد من الاعمال المختلفة في وظائفها المختلفة، توجد العديد من انواع الرياح التي سوف نتعرف عليها، هي عنصر من عناصر المناخ الموجودة في الطبيعة، لأن المناخ يعكس التقلبات المناخية التي تحدث في الغلاف الجوي، تعتبر درجة الحرارة من أهم عوامل الطقس والمناخ التي تؤثر على عناصر المناخ الأخرى لأنها تلعب دورًا رئيسيًا في تكوين الرياح وعن طريق، في الأسطر التالية من هذه المقالة، سنتحدث عن أنواع الرياح وحجم شدتها.

ما هي الرياح العالمية

إنها كتل هوائية كبيرة تكونت نتيجة دوران الأرض وقوة تسخين سطح الأرض بواسطة الشمس، يتم تسمية هذه الكتل وفقًا للاتجاه الذي تتدفق فيه، على سبيل المثال، تهب الرياح العالمية من مناطق الضغط الجوي المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض فوق مناطق كبيرة من الكرة الأرضية في نفس الاتجاه طوال العام، لذلك يطلق عليها الرياح العالمية أو الكوكبية.

ما هي أنواع الرياح

تختلف أنواع الرياح باختلاف المناطق التي تهب فيها ووقت هبوبها، أدناه نسرد أنواعها

الرياح التجارية

إنه ثابت وضغط مرتفع، تهب كتلته الهوائية من المناطق الشمالية والجنوبية إلى مناطق الضغط المنخفض الاستوائية، توجد في الغالب في نمط الرياح السطحية الشرقية.

الرياح الغربية

إنها تهب من المناطق شبه الاستوائية ذات الضغط العالي إلى المناطق شبه القطبية ذات الضغط المنخفض، والتي تقع على وجه التحديد بين المناطق الاستوائية والدائرة القطبية الشمالية أو القارة القطبية الجنوبية.

رياح القطبية

أصله هو القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية ويتكون من كتل هوائية جافة وباردة تقع عند خطوط العرض، إذن هناك مسافة كبيرة بينها وبين خط الاستواء وتحدث تحديدًا في المناطق القطبية عند خطي عرض 60-90 درجة.

رياح استوائية

وهو أحد أنواع الرياح العالمية التي تنشأ في المناطق الشرقية وتتحرك غربًا نتيجة دوران الأرض، يقع بين خطي عرض 0-30، لأن الهواء يسخن كلما ارتفع إلى خط الاستواء ويصبح باردًا كلما ابتعد عنه.

الرياح الموسمية

سميت بهذا الاسم، لأنها تهب في فصلي الصيف والشتاء، وتتميز كتلها الهوائية بتغير الاتجاهات، كما يحدث بين المنطقتين المداريتين، فلكل منهما رياح موسمية صيفية ورياح موسمية شتوية.

الرياح المحلية

تنتج هذه الرياح من تنوع مناطق الضغط الجوي مما يؤدي إلى تكون الرياح فوق مناطق صغيرة، بحيث ينفخ بسرعة على تلك المناطق ويختفي بسرعة، هذا بسبب العوامل الطبيعية الموجودة في منطقتها مثل التضاريس، تهب هذه الرياح في فترات متقطعة لأنها ليست شاملة مثل الفصول الموسمية وغير مرتبطة بموسم معين ولكنها تهب في أوقات منفصلة.

الجهاز الذي يستعمل لقياس سرعة الرياح

يستخدم مقياس شدة الريح لقياس سرعة الرياح، وهذا الجهاز قيد الاستخدام منذ عام 1450 بعد الميلاد، هناك عدة أنواع مختلفة، لكل منها خصائصه المميزة، يعتمد هذا الجهاز على مبدأ تشغيله على عدة مبادئ مختلفة، حسب نوع الجهاز والغرض الذي يستخدم من أجله على وجه التحديد، ومن أبرز الأنواع

  • الجهاز التقليدي الذي تم استخدامه منذ القدم لقياس شدة الرياح وسرعتها.
  • جهاز يقيس سرعة الموجات الصوتية.
  • والأجهزة التي تعتمد على تسليط أشعة الليزر على جزيئات صغيرة في الهواء لقياس شدة تأثيرها.

مقالات ذات صلة