لماذا شهر رجب من الاشهر الحرم

لماذا شهر رجب من الاشهر الحرم، بحث المتابعين مع دخول اليوم الاول من شهر رجب عن السبب في شهر رجب، مع بحثهم لماذا هو من الاشهر الحرم، كل التفاصيل التى يبحث عنها المتابعين ليتم التعرف على المعلومات بالكامل، وهناك الكثير من الادعية المستجابة في هذا الشهر، كما ان نعرض كل ذلك بالمقال الاتي.

لماذا شهر رجب من الاشهر الحرم

ان شهر رجب من الاشهر الحرم التي عرفها المسلمين، وجاء السبب في التسمية هو رجبا لترجيبهم الرماح، كما أنها النزاع في القتال، حيث قال احد منهم عن “رجب  الشىء أى هابه وعظمه، وشهر رجب من الأشهرِ الحُرُمِ العِظامِ؛ الّتي أمر اللهُ سبحانه وتعالى بتعظيمِها، والالتزامِ فيها أكثرَ بدينِه وشرعِه، وإجلالِها”.

كما جاء عن شهر رجب في سورة التوبة بقول الله تعالي ” إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ”.

متى شهر رجب من الاشهر الحرم

كما ان السنة النبوية التى حدد من خلالها الاشهر الحرم ويكون هو الشهر الرابع، وكان شهر ذو الحجة، وشهر ذو القعدة، وشهر محرم، وشهر رجب، حيث ان الشهر الحرام الذي يتضاعف به الحسنات، ويجب الإكثار من فعل الخير والصدقة، والابتعاد عن المعاصي والآثام.

كما أن الاشهر الحرم كان يتمكن العرب عن فعل العمرة بمنتصف العام، حيث أن هي من الأشهر التى تكون بهدف الحج، وجاء عن ابن كثير بقول الله تعالي في الايات القرانية، حيث ان العرب في العصر الجاهلي كانت تحرم عليهم، وكان الاحرام من العام 8 شهور، كما سميت بثلاث متواليات وهي،  ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان، كما ان شهر جمادي وشعبان من بينهم رجب، كما ان بعد شهر شعبان، رمضان الذي يعد من الاشهر التى ينتظرها الجميع.

كم عدد الايام في شهر رجب 2023

كما أن الاشهر الحرم، هي من بينهم يكون أداء مناسك الحج والعمرة، كما أن حرم قبل شهر الحج، وذي الحجة التى يكون بهاعيد الاضحي واداء مناسك الحج، كما ان الاشهر تلك من الاشهر التى يكون بها الخير والبركة وفعل الطاعات والتقرب الى الله،  ان حادثة الاسراء والمعراج من المناسبات التى تحدث خلال شهر رجب.

اين جاءت حادثة الاسراء والمعراج في أي سورة

كما ان رجب يكون به زيارة الى بيت الله الحرام، ومنهم يعتمر خلال العام، وقال في سورة الاسراء بقول الله تعالي ” سُبْحَانَ الَّذي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

حيث يتم الاستفادة من هذا الشهر، بفعل الخير، واتى المعروف، والنهي عن المنكر، كما ان الله تعالي نصحنا باداء مناسك الحج.

مقالات ذات صلة