مولد الجواد ويكيبيديا

مولد الجواد ويكيبيديا، هو أبو جعفر محمد بن علي الجواد، ويعد أبرز أئمة الشيعة الإثني عشرية، وهو الحادي عشر من المعصومين الأربعة عشر، ويعد من اللذين عاصر اثنين من الخلفاء العباسيين هما المأمون، والمعتصم، حيث عاصر الفرقة الواقفية التي تعتقد بتوقف الإمامة عند جدّه موسى الكاظم، ولا تعتقد بإمامة من بعده.

مولد الجواد ويكيبيديا

يسمي بمحمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر جد قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وأمه سبيكة النوبية، وتلقب بام حسن، ويقال أنها سكبية نوبية حيث كانت تسمي خيزران من أهل بيت مارية أم إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وآله“.

حياتها

أولاد محمد الجواد هم علي بن محمد الهادي الذي استلم الإمامة بعد والده بحسب معتقد الشيعة الإثني عشرية، وأمه سمانة، وموسى المبرقع هو أحد أبناء محمد الجواد المُتِّفق عليهم، وهو من مواليد المدينة المنورة عام 214 هـ، وهاجر من المدينة إلى الكوفة، من ثم هاجر منها إلى مدينة قمعام 256 هـ.، ويلقب بالجواد، والتقي، القانع، الزكي، باب المراد، والمنتجب، والمرتضى، والرضي، والمتوكل.

وفاته

توفي الجواد في عام 220 هـ عندما كان موسي بن جعفر الكاظم في مدينة بغداد يشتري أرض في مقابر قريش التي تُعرف اليوم باسم الكاظمية، حيث اشترى تلك الأرض ليُدفَنَ فيه بعد وفاته، كما تم دفنه بها، كما تم دفن الجواد في المكان الذي تم اختاره عند جده الكاظم، وبعد فترة زمنية بعيدة لم يتم بناء قبره.

حيث سمي البقعة ب الكاظمية أو الكاظمين، كما كان الشيعة يقصدون ضريحهما للزيارة بينما بُنيت المساكن والبيوت حول قبرهما، وأصبحت قرية من قرى بغداد، من ثم تحولت في العصر الحديث إلى مدينة  واسعة.

مقالات ذات صلة