ما حكم النوم على البطن إسلام ويب ابن عثيمين

ما حكم النوم على البطن إسلام ويب ابن عثيمين، بحث الجمهور عن الحكم في النوم على البطن، حيث كثير من الأشخاص لا يشعرون بالراحة الا عندما يقومون بالنوم على البطن، حيث أن المقال يعرض لكم ابرز ما تبحثون عنه في متصفح البحث جوجل ليتم التعرف على الحكم وسرده لكم.

ما حكم النوم على البطن إسلام ويب ابن عثيمين

أن الحكم النوع على البطن من الأمور التي نهي الله تعالي عنها رغم ان الكثير يشعر بالراحة عند النوم في هذا الوضع، كما جاء عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ان من السنة هو النوم على البطن، حيث أن الأبحاث جاءت حول النوم على البطن في بعض الأحيان للجسد الإنساني، حيث ان انسان في الغالب ينام على بطنه، والراي الاخر ربما ينام بالغير وارادته، حيث ليس من الطبي النوم على البطن.

النوم على البطن في الإسلام

وجاء عن قول أبي داود عن يعيش بن طخفة الغفاري رضي الله عنه قال: “قال أبي: بينما أنا مضطجع في المسجد على بطني إذا رجل يحركني برجله فقال: إن هذه ضجعة يبغضها الله، قال: فنظرت فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم”، كما أن المسلم يحاول قدر المستطاع الابتعاد عن نومة البطن، ولكن يناموا في الضرورة القصوى.

ان النوم على الجهة الايسر حسب الشريعة الإسلامية، كما يضع أحيانا الجنب الأيمن على الخد الأيمن، في قول عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنّه: “كَانَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ مِنْ اللَّيْلِ وَضَعَ يَدَهُ تَحْتَ خَدِّهِ ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أَمُوتُ وَأَحْيَا وَإِذَا اسْتَيْقَظَ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ”.

حكم النوم على الجهة اليمني

كما ان الحكم على نوم الظهر هو المفضل حيث ينام على الجهة اليمني لأنه النبي صلي الله عليه وسلم كان ينام على الجهة اليمين، وجاء قول العلماء عن أهمية النوم على الظهر، حيث الاستلقاء على الظهر عن ابن القيم في قوله “وكثرة النوم على الجانب الأيسر مضر بالقلب بسبب ميل الأعضاء إليه فتنصب إليه المواد. وأردأ النوم النوم على الظهر، ولا يضر الاستلقاء عليه للراحة من غير نوم، وأردأ منه أن ينام منبطحاً على وجهه”.

أهمية النوم للإنسان

كما ان النوم مهم للإنسان ولكن يجب ان ينام الانسان بالمعقول وحسب ما يكفيه من النوم للإنسان الطبيعي ثماني ساعات، حيث أن النوم يشعر الانسان في بعض الأحيان بالخمول والكسل، يجب تحديد ساعات النوم مع تحديد ساعات العمل، كما أن الانسان الطبيعي ينام بالمعقول، بالإضافة الى ان الراحة من عند الله حسب قول الله تعالي فقي كتابه عن أهمية النوم بالليل والاستيقاظ بالنهار لكسب الرزق والعمل.

مقالات ذات صلة