قصص عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

قصص عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، ينصب اهتمام المسلمين على كل ما يتعلق بهذا الشهر من العبادة والعمل الصالح، خاصة أنه يحتوي على ديانة دينية مهمة مناسبة للأمة الإسلامية، ويحرص الآباء على إخبار أبنائهم بحكايات فضيلة ستُذكر في الأيام العشرة الأولى من هذا الشهر وعبر بعد الميلاد قصص عن مزايا الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة.

متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 1444

توافق بداية العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لهذا العام يوم الخميس 30.6.2022 م الذي يوافق التاريخ الهجري 12.1.1443 هـ، وتستمر العشر الأوائل حتى يوم السبت 9 / يوليو / 2023 م، وسبب اهتمام المسلمين بمعرفة بداية العشر الأوائل هو أول يوم من ذي الحجة يصوم هذه الأيام، وأهمها يوم عرفة الموافق الجمعة يوليو 8، 2023 م، بحيث يكون اليوم التالي هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

فضل العشر من ذي الحجة

أبرز الله تعالى العشر الأوائل من شهر ذي الحجة بفضائل كثيرة منها أول أيام هذا الشهر، لأن الله تعالى ضاعف أجر المسلمين في هذه الأيام، فلا بد للمسلم أن ينال العشر الأوائل بالحسنات والاستفادة منها بكثرة، ومن العبادات، مثل الصلاة، والدعاء، والذكر، وتلاوة القرآن الكريم، بهدف الثواب العظيم، والتقرب إلى الله تعالى.

قصص عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

جلس أحمد مع والده ووالدته لتناول الغداء، وعندما انتهت والدته من الأكل وجهت محادثتهما بتذكيرهما أن الصيام سيبدأ الأسبوع المقبل، وكان أحمد مرتبكًا بما قالته والدته وسألها عما تتحدث عنه عن، وأخبره والده أنها تتحدث عن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وسأل أحمد عن سبب صيام هذه الأيام، فأجابت والدته وأوضحت أنها أعظم أيام الدنيا، كما ذكر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

نما فضول أحمد حيال هذه الأيام وظل يسأل والديه، فأجابه والده يا أحمد لم تسمع سورة الفجر، فأخبره أحمد أنه حفظها في المدرسة، فأكمل والده حديثًا أن هذا تبدأ السورة بقوله “سبحانه وتعالى – {والفجر وليال عشر }، وتلك الليالي المذكورة في الآية الكريمة هي العشر الأوائل من ذي الحجة، وقد أقسم بها -تعالى- بسببها العظمة، لأن الله فضلها على سائر أيام السنة، كما فضل مكة المكرمة على سائر الأرض هز أحمد رأسه في تفهمه وقال لوالده إنه سيفعل المزيد من الأعمال الصالحة هذه الأيام للاستفادة من المكافأة.

قصة عيد الأضحى كاملة

عيد الأضحى السعيد هو الذكرى التي يتذكر المسلمون فيها قصة نبي الله إبراهيم عليه السلام، عندما عاد إليه تعالى بالدعاء أن يرزقه بالابن الصالح إسماعيل – صلى الله عليه وسلم – جاء إلى نبي الله إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – حلما أمره الله فيه أن يذبح ابنه، فلما أخبر ابنه بالرؤيا أجاب على فعل ما كان أمره بذلك، وأنه كان من الصابرين بإذن الله، وفي الوقت الذي بدأ فيه النبي إبراهيم صلى الله عليه وسلم بذبح إسماعيل بعد أن تم وضعه على الأرض لم يقطع السكين بعد أن أراد من الله تعالى، وفي الوقت نفسه – عز وجل – افتديه بكبش كبير، ومن هذه الحادثة أصبحت الذبيحة سنة يؤدها المسلمون في عيد الأضحى المبارك.

قصة الشاة

عاشت خديجة مع عائلتها البسيطة في إحدى القرى الصغيرة، وقبل عيد الأضحى المبارك أخبرها والدها أنه سيشتري شاة ليكون تضحيتهم، وكانت خديجة سعيدة جدًا وعندما رأت والدها أتت مع الغنم، فذهبت بسرعة لتزوده بالماء والطعام، وأصبحت مسؤولة عن رعايته، وفي اليوم الأول من العيد، خرجوا جميعًا للصلاة، ثم عادوا ليذبحوا الخروف، وعندما خديجة شاهدت هذا المشهد، صرخت على الرجل وقالت إنها تحبه ولا تريد أن يضحي بها، فذكرها والدها أن هذه التضحية هي التقرب إلى الله تعالى وليس اللعب وروت القصة لسيدنا إبراهيم عليه السلام، ففهمت خديجة الغرض من هذه الخروف، وأمرها والدها بالبقاء وترى الذبح والدعوة إلى الله أن يتقبلهم ويغفر لهم، وبالفعل هي ساعد والدها يقسمون التقدمة ويوزعونها على الفقراء.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

كان في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة حديث في أمر نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – ويعتبر من أكثر الأحاديث التي أوضحت الفضيلة هذه الايام وهذه العشر الايام قالوا يا رسول الله، ولا حتى الجهاد في سبيل الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع بشيء منه.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة في القرآن

من رحمة الله تعالى لعباده، قضى لهم أيامًا في السنة التي اختارها مضاعفة الأجر والثواب، ليكون تشجيعًا للمسلمين على القيام بالأعمال الصالحة، وهي أيام العشر ذكر ذو الحجة والله تعالى فضلها في كتابه الكريم، وفيما يلي شرح لفضيلة العشر من ذي الحجة في القرآن الكريم

  • وحلف به – عز وجل – في القرآن الكريم، مؤكدًا عظمته وشرفه، كما قال تعالى في الآية الكريمة {والفجر وليال عشر}.
  • وفي نهاية هذه الأيام يأتي يوم النحر الذي يعتبر أعظمها فيهم تعالى كما قال عنه نبي الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر ثم يوم القيامة “.
  • ومن فضائل العشر من ذي الحجة الثواب العظيم الذي يكتسبه المسلم عند جزء كبير من ذكر الله -سبحانه وتعالى- لا سيما الامتداد في هذه الأيام التي قال فيها الله تعالى.

فضل العشر من ذي الحجة بالصور

هناك العديد من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية التي تشير إلى الفضائل العديدة التي تعود على المسلم في العشر من ذي الحجة، فهي أفضل أيام السنة فيما يلي نقدم صورًا توضيحية للفضائل من عشر ذي الحجة

طرق الاستفادة من العشر الأوائل من ذي الحجة

ومن الوسائل التي يستفيد بها المسلم من العشر الأوائل من ذي الحجة حرصه على فعل الأعمال التي يحبها له عز وجل، ومنها

  • أداء مناسك الحج والعمرة لما كانت هذه من أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة، فمن استطاع أن يحج أجره الجنة إن شاء الله “.
  • الصوم يدخل الصيام في الحسنات في النظام، ويمكن القول إنه أفضلها، كما أبرزه النبي صلى الله عليه وسلم، ولا سيما صيام يوم القيامة عرفة بين هذه الأيام العشر، حيث أوضح فضل صيامه في الحديث الشريف “بصوم يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله والسنة التي تليها”.
  • الصلاة وهي من أعظم الأعمال وأفضلها، ولذلك يجب على المسلم أن يؤديها في وقته، بالإضافة إلى العديد من الصلوات النافلة في تلك الأيام العشر، فهي من أفضل العبادات عنده تعالى كما روى الرسول – صلى الله عليه وسلم – عنه تعالى “ويبقى عبدي، يقترب مني بدعوات نافلة لأحبه”.
  • الصدقة لأن الصدقة من أفضل الأعمال التي يستحب القيام بها بكثرة في العشر من ذي الحجة، وقد شجعها الله تعالى.

مقالات ذات صلة