ما الفرق بين خاتم الخطوبة وخاتم الزواج

ما الفرق بين خاتم الخطوبة وخاتم الزواج، كانت المجوهرات رمزًا لمغازلة الرجل لزوجته، ولكن بمرور الوقت أصبح الخاتم أول وأكبر رمز يعبر عن الرابطة بين الاثنين معًا، وتنوعت مواده بين الذهب الأصفر والأبيض والماس العقيق وغيرها من الأحجار الكريمة لذا، بالنظر إلى مجتمعنا العربي والمجتمعات الأخرى، نشرح ما هو الفرق بين خاتم الخطوبة وخاتم الزواج بأهم التفاصيل.

ما الفرق بين خاتم الخطوبة وخاتم الزواج

عادة ما يكون خاتم الخطوبة هو نفسه خاتم الزواج (الخاتم)، ولكن يتم نقله من يد إلى أخرى وفقًا للحالة الاجتماعية (زواج / خطوبة)، لكن الخاتمتين لهما معنى مختلف ؛ الأول هو الوعد بالزواج الذي يحمل رسالة ضمنية مفادها أن هذا الشخص على علاقة خطوبة مع آخر، في حين أن خاتم الزواج هو رسالة مفادها أن هذا الشخص في علاقة زواج مقدسة حقًا، ولكن مع تحديد الفرق بين الخطوبة خاتم وخاتم الزواج هناك اختلافات أخرى

  • خاتم الخطوبة في بعض الثقافات هو خاتم مزركش وجذاب (خاتم جريء)، وفي الغرب مصنوع من الماس في 90٪ من العلب ويمكن صنعه من الزمرد.
  • وخاتم الزواج يرتديه مدى الحياة ؛ لذلك يجب أن يكون تصميمه مريحًا لليد ووزن لا يشكل عبئًا، لذلك عادة ما يكون خاتمًا دائريًا بسيطًا يعرف باسم “الخاتم”، يرتديه الرجل بالفضة والمرأة بالذهب، وكلاهما يمكن ارتداؤه باللون الذهبي أو الفضي حسب الرغبة.

في أي إصبع يتم ارتداء خاتم الزواج وخاتم الخطوبة

أما خاتم الخطوبة فيُلبس في اليد اليمنى على البنصر (الإصبع الثاني من اليمين)، أما خاتم الزواج فيُلبس في اليد اليسرى في البنصر (الإصبع الثاني من اليمين يسار)، وفق التقاليد المتعارف عليها في العالم العربي، وعلى الرغم من أن المرأة والرجل لهما الحرية في ارتداء رموز خطوبتهما على أي إصبع كما يحلو لهما، إلا أن الغرض من الخاتم هو رمز يدل على أن هذه المرأة أو أن الرجل غير متاح للمشاركة لأنه متصل بالفعل وأي محاولة لتحريك الخاتم إلى أصابع غير مألوفة هو أمر محير للآخرين في المجتمع.

ما سبب لبس خاتم الزواج في إصبع البنصر

يتم ارتداء خاتم الزواج في اليد اليسرى في إصبع الخاتم لأن هذه المنطقة بها شريان يربط اليد بالقلب، لذلك هذا إسقاط لا يزين فيه رمز الحب الإصبع فحسب، بل يرتبط أيضًا بـ القلب لأن الحبيب فيه كأن هناك اتصال بين المنطقتين.

خواتم الخطبة والزواج في الحضارات القديمة

كان قدماء المصريين أول خواتم خطوبة وزفاف معروفة منذ 5000 عام واختاروا الخاتم الدائري ؛ لأن الدائرة هي رمز للطاقة الإيجابية والقوة، لأنها تشير إلى اللانهاية، كدلالة على أن للزوجين علاقة مقدسة إلى الأبد، وأخذ الرومان هذه العادة من المصريين وأضافوا نقش وجوه الزوجين على الحلبة أو وضع الصليب أرشيدوق النمسا “ماكسيميليان” عام 1477 م، وتقدم بطلب لخطيبته إذا قبل خطوبته، كان يلبسها على خاتم اليد اليمنى، ثم إذا تقيدوا بالنذور، ينتقل إلى اليسار، وبسبب حركة السفر وأقارب الأغنياء – الذين قلدوا هذا العرف – مع الحضارات الأخرى، هذه العادة تنتشر.

نصائح مهمة عند شراء خاتم الخطوبة أو الزفاف

كيف تشتري المرأة خاتم يعبر عن شخصيتها وهذا ما سنشرح لك من خلال النقاط التالية، مع نصائح ذهبية عند شراء الخواتم

  • الميزانية ليست قيدا يمكن للمرأة أن تختار الخاتم الذي تشعر به أنها ترى نفسها وتعبر عن شخصيتها، ولا يشترط أن يكون ثقيلًا، بل خاتمًا مناسبًا من فئة السعر المقابلة.
  • ولقد فهم المجتمع للمرأة أن خاتم الخطوبة إما خاتم من الألماس أو خاتم ذهبي أملس، لكن هذه ليست قاعدة ؛ لكن من الممكن التخلص من هذه العادة وارتداء أكبر عدد تريده من الخواتم المنتظمة بشرط أن يعرف الجميع أمر الزواج لتجنب التعرض للمضايقة.
  • ثم اختيار حلقة مصقولة وصلبة من الداخل ؛ حتى لا تؤذي يدك أو تتعرج بسهولة.
  • المقاس المناسب هو الذي يتم بسلاسة، وليس ضيقًا جدًا أو فضفاضًا جدًا.
  • وحساب المبيعات مهم جدا ولا يجب على البائع نسيانه.
  • ثم ابحث عن سمعة المكان قبل الشراء منه.
  • يمكن جعل الخاتم البسيط أكثر سخونة من خلال نقش أسماء الزوجين أو الخطيب عليه، في الداخل أو الخارج.

كيفية المحافظة على خاتم الخطوبة والزواج

هذا الخاتم له معنى كبير، لذا يجب الحفاظ عليه وتنظيفها بين الحين والآخر من الداخل، ووضعها في كوب من الماء الدافئ مع قطرات من الصابون السائل، ثم تنظيفها بفرشاة ؛ اجعلها تتألق وتتألق كالجديد ؛ يتلاشى اللمعان بمرور الوقت ويجب تجنب العمل به يدويًا لئلا تتعرض للخدش أو التشوه، وفي النهاية يفضل تجنب استخدام الكحول والكيماويات والزيوت على منطقة الحلقة.

خاتم الحب

بعد أن أوضحت ما هو الفرق بين خاتم الخطوبة وخاتم الزواج ونبين ان هناك ايضا خواتم ابدية تعرف بخواتم الحب ورمز لخلودها بين الشخصين وفي هذه الحالة تكون مصنوعة من الذهب الابيض المرصع بالاحجار الكريمة او الالماس وعادة ما توضع فوق الخطبة أو خاتم الزواج، أو يلبس على الإصبع الأوسط، ويقدم للحبيب في المناسبات الخاصة مثل (عيد ميلاد، عيد الحب، ذكرى الزواج، يوم خاص لهم).

مقالات ذات صلة