ماذا يسمى اليوم التاسع من ذي الحجة

ماذا يسمى اليوم التاسع من ذي الحجة، لكل شهر من الاشهر المميزات والمناسبات التي تتواجد به وقد تكون دينية او وطنية وشهر ذي الحجة من الاشهر العظيمة لأن هذا الشهر هو الثاني عشر من التقويم الهجري أو القمري، بالإضافة إلى أن اليوم العاشر من شهر ذي الحجة هو أول عيد الأضحى للمسلمين، وفيه يذبح الأضاحي لتوزيعها على الأسرة والفقراء، ويذهب الحجاج إلى مكة لأداء مناسك الحج، ونتذكر من خلالها ما يسمى باليوم التاسع من ذي الحجة.

ماذا يسمى اليوم التاسع من ذي الحجة

يُعرف اليوم التاسع من ذي الحجة بيوم عرفات، وقفة عرفات، أو يوم الحج العظيم، وهو من أفضل أيام المسلمين، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفات، وهو من أهم مناسك الحج الطريق الذي يربط مدينة مكة بالطائف حوالي 22 كم، وكذلك 10 كم من ضريح منى، بالإضافة إلى 6 كم من مزدلفة، وهو الضريح الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم المكي.

وقت يوم عرفة

بداية يوم عرفة هي من فجر التاسع من ذي الحجة وامتداده حتى الفجر الحقيقي ليوم عيد النحر، وكذلك نهاية وقت البقاء على جبل عرفات للحجاج في فجر يوم النحر، وكان لبداية الدولة فيه اختلاف واضح، لأن الحنفية والشافعية قالوا أن بدايتها شمس عند غروب الشمس يوم عرفة، وذكر المالكيون ذلك الوقت وأن يقف أثناء الليل.

اهمية وفضل يوم عرفة

حجاج المسلمين ابتداء من طلوع شمس اليوم التاسع من شهر الصعود على جبل عرفات لأداء أكبر ركن من أركان الحج وهو بعرفات وذلك بعد قضاء يوم التروية في منى وتجدر الإشارة إلى أن يوم عرفة من الأيام التي فضلها الله وأكرمها بفضائل كثيرة، منها ما يلي

  • إنه أفضل يوم .
  • إنه يوم كمال الدين وإتمام النعمة وقد تم الانتهاء من الدين يوم عرفة بحجة أن الإسلام لم يكملهم حجة، لأنهم أكملوا عمل جميع أركان الإسلام.
  • إنه يوم احتفال.
  • صومه ​​تكفير عن سنتين.
  • يوم مغفرة الذنوب والعتق من نار جهنم .

أعمال الحج في يوم عرفة

ويقيم الحجاج في جبل عرفة حتى غروب الشمس، وعند غروب الشمس يبدأ الحجاج بالسير من عرفة إلى مزدلفة حتى يقيمون فيها، ثم يصلون المغرب والعشاء جمعاء، وهذا يعني أن الحجاج يؤخرون المغرب  الصلاة حتى يحين وقت صلاة العشاء ويستحب أن ينمو الحجاج لرمي جمرة العقبة الكبرى.

ما هو سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم

وذكر النصابوري أن “عرفات هو جمع عرفة” وهناك أقوال كثيرة وراء تسمية عرفات بهذا الاسم وقيل أنها سميت بهذا الاسم لأن سيدنا آدم عرف السيدة حواء فيه وقيل أيضًا لأن جبرائيل حدد طقوس إبراهيم فيها وقيل أن ذلك بسبب معرفة الناس ببعضهم البعض وهناك قول آخر أن هذه الكلمة مأخوذة من العادة، أي خير، لأنها مقدسة، وتجدر الإشارة إلى أن أكثر الروايات ثبوتاً هي لقاء آدم وحواء ومعرفتهما به بعد خروجهما من الجنة في ذلك المكان، والرواية الثانية أن جبريل دار حول إبراهيم ليريه مناسك الحج فقال هل تعلم يقول النبي إبراهيم “عرفت، عرفت” ولهذا سميت بعرفة.

أنواع الحج في الاسلام

من المعلوم أن الإحرام في الحج من أنواع الحج الثلاثة (الإفراد / القران / التمتع)، وفيما يلي شرح لكل منها

  • حج الإفراد لا يتم الإحرام إلا بالحج، وإذا وصل إلى مكة طواف عند وصوله، ثم طلب الحج بغير حلق ولا تقصير، ولا يفسخ من إحرامه، بل يبقى المحرم بعد ذلك رمي جمرة العقبة يوم العيد حتى لو تأجلت رحلة الحج حتى إتمام طواف الحج فلا مانع.
  • حج القرآن وهو إتمام الإحرام للعمرة والحج، أو الإحرام بالعمرة أولاً، ثم الدخول في حج العمرة قبل بدء الطواف.
  • حج التمتّع وهو إتمام الإحرام للعمرة في أشهر الحج فقط، وعند وصول الحاج إلى مكة يستدير ويطلب العمرة ويحلق أو يقص شعره.

مقالات ذات صلة