هل تجوز أذية الجار غير المسلم

هل تجوز أذية الجار غير المسلم، لقد أوصانا الدين الاسلامي بالجار في القران الكريم والسنة النبوية الشريفة، وذكر ان هناك حقوق للجار علينا ولنا عليه حقوق، جاء الدين الإسلامي بالتوصية على الجار، والتوصية بعمل الخير له، والنهي عن الإضرار به وإساءة معاملته بالقول والفعل، وهذا الأمر ينطبق على الجيران غير المسلمين، ولا سيما أن الدين الإسلامي دين العدل والرحمة ودين العلاج، وهو أمر، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، أن الدين هو صفقة وبالتالي سيظهر من خلال هذه المقالة ما إذا كان يجوز إيذاء الجار إذا لم يكن مسلمًا ولماذا.

هل تجوز أذية الجار غير المسلم

لا يجوز للمسلم أن يؤذي جاره غير المسلم إطلاقا ؛ لأن الشريعة جاءت كتوصية للجار سواء كان مسلما أو كافرا، لا يجوز أن يظلمه في حياته أو ماله أو عرضه، إذا كان ذميًا، أو وصيًا، أو عهدًا، فقيرًا، فيحق له الجار، وإن لم يكن مسلمًا، لكنه لا يشترك في أعياده ومناسباته ولا يشجعه في دينه وباطله، والله أعلم.

حكم إيذاء الجار ابن عثيمين

إن إيذاء الجار من أكبر الذنوب وأكبر الكبائر، فيكون حق الجار على جاره من أعظم الحقوق وأشدها، وكم يجهل كثير منهم في زمن الروابط والصلات ضعفاء، وتضيع الحقوق والواجبات، وتغلب المادية والفردية على كثير من الأقوياء، ولا يكتمل إيمان العبد إلا بتجنب الإضرار بجاره، حتى قال المختار صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم “والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، قيل مَنْ رسول الله قال من لم يسلم جاره من متاعبه، والقرون تعني الشر والشر.

كيفية التعامل مع الجار في الإسلام

جاء الدين الإسلامي بالحث على العطف مع الجار، ونهي عن الظلم والإيذاء على الجيران غير المسلمين والمسلمين، ومن الأمور التي أوصى بها الإسلام ما يلي

  • تحريم الإضرار بالجار وقيام جاره بضرره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “حسنًا أو لا، وفي القصة أن يصنع الخير لجاره.
  • تكريم الجار والرحمة معه قال النبي صلى الله عليه وسلم من آمن بالله واليوم الآخر فليتكلم أو يسكت ومن آمن بالله واليوم الآخر ثم لتكريم جاره “.
  • رعاية الجيران قال النبي صلى الله عليه وسلم “ظل جبريل ينصحني برعاية جاري حتى ظننت أنه يترك له ميراثًا”.
  • كما أمر الإسلام بإعطاء الجيران هدايا من الأكل ونحوه، وحفظ شرف الجار وماله، وتكريم الجار جنبًا إلى جنب، وعدم ازدراء عطية الجار، ومحبته لما يحب لنفسه.

مقالات ذات صلة